أسباب ظهور الذقن المزدوج

كتابة:

ظهور الذقن المزدوج

تعرف الذقن المزدوجة أو الدهون التي تظهر تحت الجلد بأنها من الحالات الشائعة التي تتشكل فيها طبقة من الدهون أسفل الذقن، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة نتيجةً لزيادة الوزن، لكن يمكن أن تظهر أيضًا بغض النظر عن ذلك، كما يمكن أن تظهر نتيجة عدة عوامل، ويمكن علاجها تبعًا لعدة طرق طبيعية أو طبية.[١]


أسباب ظهور الذقن المزدوج

يمكن أن تظهر الذقن المزدوجة نتيجة عدة عوامل، من أهمها ما يأتي:[٢]

  • السن: يعدّ العمر المسبّب الرئيس لظهور الذقن المزدوجة؛ وذلك لأنه مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، مما يؤدي إلى ظهور جلد إضافي أو رقيق يساهم في حدوث تلك الحالة.
  • النظام الغذائي والوزن: على الرغم من أن زيادة الوزن ليست المسبب الرئيس لظهور الذقن المزدوجة، إلا أنها يمكن أن تسهم في ذلك، ويمكن أن يؤثر النظام الغذائي الغني بكمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والأطعمة المصنعة في زيادة الوزن، بالتالي ظهور تلك الحالة.
  • الوراثة: تؤدي الجينات دورًا مهمًا في ظهور الذقن المزدوجة، فالشخص الذي يمتلك تاريخًا عائليًّا من قلة مرونة الجلد أو الذقن المزدوجة يعد أكثر عرضةً للإصابة بها.
  • وضعيات الجسم: يمكن أن تؤثر وضعيات الجسم على ظهور الذقن المزدوجة، بما في ذلك ضعف عضلات الرقبة والذقن، فقد يفقد الجلد مرونته في حال عدم استخدام العضلات.


طرق التخلص من الذقن المزدوجة

يمكن التخلص من الذقن المزدوجة من خلال اتباع عدة طرق، من أهمها ما يأتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن التخلص من الذقن المزدوجة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، كما يمكن تقليل دهون الذقن من خلال التخلص من المياه الزائدة التي يحتفظ بها الجسم، ذلك بشرب المزيد من الماء، بالإضافة إلى أنه يجب تناول الخضروات والفواكه الصحية، وتقليل تناول الصوديوم والكربوهيدرات النشوية.[٣] كما يمكن اتباع ما يؤتي:
  • أقنعة الوجه: يوجد العديد من أقنعة الوجه التي تساعد في التخلص من الذقن المزدوجة من خلال شد الجلد، بما في ذلك أقنعة الجليسرين والقهوة أو الشاي الأخضر، إذ تساعد على دعم جهود التمارين الرياضية في التخلص من الذقن المزدوجة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يساعد قناع يومي من العسل وعصير الليمون وبياض البيض على تقليل الدهون حول الذقن.[٢]
  • عملية تحلل الدهن: تساعد عملية تحلل الدهون أو شفط الدهون في التخلص من الذقن المزدوجة، إذ تستخدم خلال هذه العملية حرارة الليزر لإذابة الدهون وتحديد منطقة الجلد، وتحتاج لإجرائها إلى التخدير الموضعي، كما يتم في هذه العملية التأثير على الدهون لا على الجلد الزائد أو المساعدة في زيادة مرونته، وقد تشمل الآثار الجانبية لهذه العملية التورم، والألم، وظهور الكدمات.[١]
  • حقن الميزوثيرابي: تستخدم تقنية حقن الميزوثيرابي من أجل تقديم كميات قليلة من المركبات التي تساعد في تذويب الدهون، من خلال اتباع سلسلة من الحقن، كما يستخدم حمض الديوكسيكوليك الذي يساعد في امتصاص الجسم للدهون، وقد تحتاج الحالة إلى ما يقارب 20 حقنةً أو أكثر من هذا الحمض خلال فترة العلاج، ويجب الانتظار لمدة شهر على الأقل بين العلاجات، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة لهذه التقنية التورم، والكدمات، والاحمرار، والشعور بالخدر.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Annette McDermott (15-5-2019), "How Can I Get Rid of My Double Chin?"، www.healthline.com, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jon Johnson (28-6-2017), "How to get rid of a double chin?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-9-2019. Edited.
  3. Brynne Chandler (5-1-2019), "What Can Dieting Do to Get Rid of My Double Chin?"، www.livestrong.com, Retrieved 2-9-2019. Edited.
6604 مشاهدة
للأعلى للسفل
×