ازالة الكرش بعد الولادة

كتابة:
ازالة الكرش بعد الولادة

الحمل والولادة

يعدّ الحمل من أجمل المراحل الحياتية التي تمرّ بها المرأة، والتي ترافقها تغيّرات كثيرة سواءً كانت جسديةً أم نفسيةً، وكلّ ذلك يهون عندما ترى الأم طفلها، ومن أكثر الأشياء التي تشغل بال الأم بعد الولادة هي عودة جسمها كما كان وزوال تأثيرات الحمل والولادة، بما فيها الكرش، فكيف يمكن إزالة الكرش بعد الولادة؟ هذا ما سنوضّحه في هذا المقال.


الكرش بعد الولادة

مع بدء الحمل وتقدّمه يكبر البطن شيئًا فشيئًا، وذلك ضروري لاستيعاب نمو الجنين داخله مدة تسعة أشهر، ومن لحظة الولادة تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تقليل حجم البطن، لكن ذلك يحتاج إلى مدّة قد تكون طويلةً وتمتد من ستة أسابيع إلى ثمانية أسابيع، كما يبدأ الجسم بالتخلّص من السوائل التي تراكمت خلال الحمل، وهذا يقلل من التورّم وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى أن الدّهون التي تراكمت خلال الحمل تبدأ بالذوبان، خاصّةً إذا كانت الأم ترضع طفلها رضاعةً طبيعيّةً، وقد تلاحظ المرأة خطًا أسود أسفل البطن، عدا عن وجود علامات تمدد البطن، وينشأ هذا الخط الأسود نتيجة التصبغات أثناء تمدد البطن خلال الحمل.[١]


كيف يمكن إزالة الكرش بعد الولادة؟

يمكن إزالة الكرش بعد الولادة بالعديد من الطّرق، من بينها التمارين الرياضية، وتتضمن هذه التمارين ما يأتي:[٢]

  • تمارين التنفس العميق: تعد تمارين التنفس العميق سهلةً جدًا، ويمكن ممارستها فورًا بعد الولادة، وذلك من خلال الجلوس والجسم بوضع مستقيم، والتنفس بعمق بأخذ شهيق لسحب الهواء من الحجاب الحاجز إلى الجزء العلوي من الجسم، مع شدّ عضلات البطن عند أخذ الشهيق وإرخائها عند الزفير، وتفيد هذه التمارين في شدّ عضلات البطن وتقويتها لإزالة الكرش.
  • تمارين المشي: هي من أكثر التمارين فاعليّةً لإزالة الكرش بعد الولادة، ويمكن ممارسة هذه التمارين في أي مكان، ويمكن المشي للخلف أو بنمط متعرج كي تتحرك جميع عضلات الجسم، بما فيها البطن.
  • تمارين إمالة الحوض: تساعد هذه التمارين في تقوية عضلات البطن وإزالة الكرش، ويمكن ممارستها من خلال ملامسة أربعة أصابع من القدمين للأرض مع وضع الذراعين بشكل مستقيم، ثمّ ملامسة راحتي اليد للأرض وبقاء الظهر مستقيمًا وليس منحنيًا أو مقوّسًا، وأخذ شهيق وسحب الأرداف إلى الأمام، مع إمالة الحوض وتدوير عظمة العانة إلى الأعلى، والاستمرار بممارسة هذه التمرين ثلاث مرّات ثمّ الراحة.

كما تتضمن أساليب إزالة الكرش بعد الولادة اتباع نظام غذائي معيّن يتضمن عدّة أنواع من الأغذية، منها الآتي:[٣]

  • التوت واللبن: يمكن تناول التوت واللبن كما هما أو خلطهما، ويعدّان من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والألياف، ومن الضروري اختيار اللبن أو الزبادي قليل الدّسم؛ لعدم زيادة السعرات الحرارية.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة تعزز الإحساس بالشبع، بالتالي تناول كميات أقل من الوجبات الغذائية وإزالة الكرش.
  • البيض: يعدّ البيض من الأغذية الغنية بالبروتينات، ويساعد أيضًا على حرق الدّهون، ويمكن تناول 2-3 بيضات كل يوم.
  • الفلفل الحار: يمكن للمرأة تناول الفلفل كما هو أو خلطه مع الزنجبيل والثوم والفلفل الأسود والملح والليمون، ويعد الفلفل من أكثر الأغذية التي تساعد على إزالة كرش ما بعد الولادة؛ كونه يساعد على حرق الدهون بسرعة.
  • الثوم: يمكن إضافة الثوم إلى العديد من الوجبات الغذائية أو تناوله مع الخضار المقلية بزيت الزيتون، ويمكن تقطيع 8-10 فصوص من الثوم والانتظار ربع ساعة ثمّ تناوله.
  • الموز واللوز: يمكن خلط الموز واللوز، ويعدّ هذا المزيج من المشروبات الفعّالة لإزالة الدهون من البطن بعد الولادة؛ وذلك لاحتوائهما على كميات جيدة من البوتاسيوم وفيتامين هـ، وهما مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية.
  • الماء: عندما يعطش الشخص يشعر بنفس الأعراض عند العشور بالجوع؛ لذا عندما تشعر الأم بالجوع يمكنها شرب كوب من الماء للشعور بالشبع، ويعد شرب الماء من الطرق الفعّالة في إزالة الكرش بعد الولادة، بشرب كوب قبل ساعة من موعد تناول الطعام، مع ضرورة شرب ما يتراوح بين 3.5-4 لتر منهد يوميًا.

أمّا المشروبات العشبية التي تساعد على إزالة كرش بعد الولادة فتتضمن ما يأتي:[٣]

  • الشاي الأخضر: لا تفضّل بعض الأمهات طعم الشاي الأخضر؛ لذا يمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل أو الهال أو العسل إليه وشربه، ويحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة، كما أنّه يحسّن عملية الهضم ويحرق الدّهون، ويحتوي على الكافيين الذي يساعد على إزالة الكرش.
  • شاي النعناع بالزنجبيل: الذي يمكن تحضيره من خلال إضافة أوراق النعناع والزنجبيل المطحون مع 2-3 حبات من الهيل إلى الماء وغليه عدة دقائق، وترك المشروب خمس دقائق ثمّ شربه.


كم الوقت اللازم لإزالة الكرش بعد الولادة؟

تشير الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم إلى أنّ المرأة الحامل تكسب خلال الحمل ما يتراوح بين 5-18 كيلوغرامًا، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض هذا الوزن ستتم خسارته فورًا بعد الولادة عندما ينزل الجنين، فبعض الكيلوغرامات تقل بالإضافة إلى السوائل والدّم الذي يحيط بالجنين.

في الأسبوع الأوّل بعد الولادة تلاحظ الأم زيادة عدد مرات التبول، كما أنّ التعرق يزداد لديها، وهو طريقة طبيعية للجسم كي يتخلص من السوائل والوزن الزائد، ومع انتهاء الشهر الأوّل بعد الولادة تكون الأم قد خسرت ما يقارب 20 رطلًا، وبعد مرور أسبوع يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي، ويبقى السؤال ما هو الوقت اللازم لإزالة الكرش بعد الولادة، والإجابة أنّ الأطباء يوصون بالانتظار مدة 6 أسابيع إذا كانت الولادة طبيعيةً، وإذا كانت الولادة قيصريةً فيبنغي الانتظار مدّة 8 أسابيع للبدء ببرنامج إزالة الكرش بعد الولادة.[٤]


نصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة

بالإضافة إلى الأساليب السابقة توجد بعض النصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة، منها ما يأتي:[١]

  • الرضاعة الطبيعية: تساعد الرضاعة الطبيعية -خاصّةً في الأشهر الأولى بعد الولادة- في التخلص من الكرش؛ إذ تحرق الأم في كل عملية رضاعة ما يقارب 300 سعرة حرارية، على الرغم من أنّ هذه الكمية قد تزيد أو تنقص؛ أي تختلف من امرأة إلى أخرى، كما أنّ الرضاعة الطبيعية تساعد على تقليص الرحم، وهذا يساهم في عودة الجسم والبطن إلى طبيعته قبل الحمل، وينبغي الإشارة إلى أنّ فقدان الوزن لا يؤثر في كمية الحليب التي تنتجها الأم.
  • تقسيم الوجبات: ينبغي تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس وجبات خلال اليوم، مع ضرورة تناول الفواكه والخضروات يوميًّا.


المراجع

  1. ^ أ ب "Your post-baby belly", babycentre.,2020-1، Retrieved 2020-7-31. Edited.
  2. Traci C. Johnson, MD (2020-5-29), "6 Get-Your-Body-Back Moves for New Moms"، webmd, Retrieved 2020-7-31. Edited.
  3. ^ أ ب Mrunal (2018-9-25), "14 Simple Home Remedies To Really FLATTEN Your Belly After Pregnancy!"، parenting.firstcry, Retrieved 2020-7-31. Edited.
  4. Rhona Lewis (2019-11-26), "Saying Adieu to Your Postpartum Belly (but Celebrating It, Too)"، healthline, Retrieved 2020-7-31. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×