رجيم بذرة الكتان

كتابة:
رجيم بذرة الكتان

 

 

مبدأ الرجيم هو اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية، مع خلوه من الدهون المُشبعة وكميات الكربوهيدرات الكبيرة، حيث يهدف الرجيم إلى إعطاء الجسم حاجته الأساسية والرئيسة من المكونات الغذائية، دون زيادة عن الحاجة، فيتم الاكتفاء بكميات محددة من البروتين والكربوهيدرات التي تشمل السكريات، بالإضافة إلى كميات محددة من الألياف، ومن الخطأ الذي يقع فيه الناس هو اتباع رجيم يتم تناول فيه نوع واحد من الغذاء الأمر الذي يؤثر سلبًا على الجسم وقد يؤدي إلى الجفاف أو انتكاسات صحية؛ لذا فإن الأساس هو التقليل من السعرات الحرارية والتنوع الغذائي، وحيث إن السمنة حالة طبية مرضية توصف بأنها تراكم للدهون الزائدة بالجسم أي وجود أنسجة دهنية زائدة، وتتسبب أخيرًا بآثار سلبية على صحة الإنسان، فقد تؤدي للموت أو الإصابة بأمراض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري وصعوبة التنفس وفتق الحجاب الحاجز. ومن الرجيمات المتبعة لفترة محددة هو رجيم بذرة الكتان.  

بذرة الكتان


  الكتان هو نبات حولي ومعمر، والموطن الأصلي له ممتد من الهند حتى البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم من نبتة الكتان البذور والزيت، ويصل ارتفاع هذا النبات إلى متر، ولون البذور بني، ويستخدم الكتان بشكل عام في صناعة القماش والورق والحبر، وشبابك الصيد، ومثبتات الشعر والصابون، وتستعمل نبتته كنبات زينة في الحدائق، ويحوي الكتان على نبة زيت مقدارها 40%، ونسبة بروتينات مقدارها 22% ومعادن بنسبة 4%، وذاك كله له فوائد في تقليل الكوليسترول، والتخفيف من أعراض ما قبل الدورة، ويجب تناول الكتان مع الماء إذ يصعب هضمها وحدها، ويمكن تناولها مقرمشة، وذلك أن شربها كما هي لا فائدة منه، ومن هنا فمن الضروري شربها مع شيء ما أو طحنها.  

فواد بذر الكتان


  • يساعد بذر الكتان على تخفيف نسب الكوليسترول الضار من الجسم.

• يساعد بذر الكتان على تدفئة الجسم.

• تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية وصحية جمّة، وذلك بسبب احتوائها على أحماض أوميجا3، وتساعد أحماض أوميجا3 الدهنية على خفض نسبة الكوليسترول والمحافظة على البشرة وزيادة نضارتها.

• بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الأكسدة تساعد على التخلص من المواد السامة التي قد تكون سببًا في الإصابة بالسرطان وخصوصًا سرطان القولون، وهي تعمل على تقليل الالتهابات التي يكون لها علاقة بأمراض القلب.

• تحتوي بذور الكتان على نسب عالية من الألياف وهذه الألياف مسؤولة عن خفض نسب الكوليسترول في الدم، وتساعد في التخفيف من الإمساك، وهي من المواد التي تقلل الشهية، فينصح تناولها قبل نصف ساعة من الوجبة.  

رجيم بذرة الكتان


  تحوي كمية 100 غم من الكتان على 250 سعرة حرارية، وهي تحوي على ما يقارب 33%-43% من الزيوت غير المشبعة، كما تحوي على 55 غرام من أحماض الأوميغا3، و20% بروتين، وتحوي على فيتامين A,B,E,D، أما طريقة تناول الكتان موسيلة لتخفيف الوزن فهي:

• اطحني ملعقتين أو ثلاثة من بذور الكتان، وقومي ببلعها بعد شرب كوب من الماء، أو قبل شربه، حيث إن بلعها بلا شراب مصاحب معها يجعل لا فائدة من الكتان، ويشرب في هذه الحالة كمسهلات وخصوصًا في حالات الإمساك.

• قومي بعد تحضير عجينة الخبز بإضافة ملعتقين أو ثلاثة مطحونات من بذور الكتان.

• أضيفي بذور الكتان كما هي إلى اللبن حتى يسهل هضمه.

• اشتري 250 من بذور الكتان المحمصة والمطحونة، قومي بخلطه مع 100 غرام من الجوز المطحون وملعقة صغيرة من الكمون، ثم ضعيها في وعاء محكم الإغلاق واحفظيه في الثلاجة، وهذه الخلطة تحوي على مادة أسيد ألفا المتواجدة في اللوز، وزيت بذور الكتان وزيت الجوز، مما يذيب الدهون ويخفض من متوى الكوليسترول، كما أنها تمتص السوائل الزائدة.

تُأخذ كمية طعام كبيرة للوزن 50 كيلو أو أقل، أما إذا كان الوزن كبيرًا؛ أي فوق 80 تؤخذ ملعقتان طعام كبيرتين في اليوم الواحد، وذلك إما مع الماء، أو مع الحيلب أو اللبن أو سفوف، أو أن يتم نقعه ثم يشرب على الريق، ويتم أيضًا استخدام زيت الكتان الحار وإضافته إلى اللبن أو إلى السلطة، وباتباع هذه الوصفة يتم خسارة ما بين 1.5-2.5 كيلو أسبوعيًا، وذلك اعتمادًا على النظام الغذائي المتبع وممارسة النشاط الرياضي.

• قومي بإعداد سلطة تحتوي على الخس والملفوف والفجل وملعقة من بذور الكتان، وملعقة من زيت بذرة الكتان الحار.

ومن الضروري تجنب إعطاء بذور الكتان للحامل أو المرضع.. 

5207 مشاهدة
للأعلى للسفل
×