شرح نون التوكيد

كتابة:
شرح نون التوكيد

تعريف نون التوكيد

نون التّوكيد هي النون التي تُضاف لكلٍّ من الفعلين المضارع والأمر، لتّأكيد الفعل وتأكيد حدوثه، بينما لا تتّصل نون التّوكيد بالفعل الماضي، وذلك لأنّه قد حدث وانتهى، فلا يحتاج إلى توكيد، فتتّصل هذه النون بما يدلُّ على الحال والاستقبال فقط، ولا تتّصل بما يدلّ على الماضي.[١]


هذه النون تنقسم إلى قسمين، هما: نون التوكيد الثَّقيلة حركتها الشدّة، ونون التّوكيد الخفيفة وهي ساكنة، فهذه النون لا تتّصل إلّا في الأفعال، وهي من مؤكّدات الجملة الخبريّة الفعليّة، وحينما تتّصل بالفعل سواء أكان الفعل مضارعًا أم أمرًا، فإنّه يُبنى على الفتح.[١]


أمّا محلّهما من الإعراب فلا محلّ لهما من الإعراب، فهي محض حرف توكيد فقط.[١]


الفرق بين نون التوكيد الثقيلة والخفيفة

إنّ كلٍّ من نوني التّوكيد الثّقيلة والخفيفة من حيث العمل في الجملة والوظيفة التي يُؤتى بهما لأجلها لا فرق بينهما، إنّما الفرق بين نوني التّوكيد الثَّقيلة والخفيفة هو الضّبط فقط، فنون التّوكيد الثقيلة تكون مُشدّدة ومفتوحة، "نَّ" ويكون ما قبلها مفتوحًا، وذلك لبناء الفعل على الفتح عندَ اتّصاله بها.[٢]


ولا تتّصل إلّا بما دلّ على الحال أو الاستقبال، وذلك على نحو: ادرسَنَّ دروسك، وليعلمَنَّ المرءُ أنّه زائلٌ، ولا تأكلنَّ التّفاحة.[٢]


أمّا نون التّوكيد الخفيفة فإنّها تكون حركتها السّكون، "نْ" ويكون ما قبلها مفتوحًا أيضًا، وذلك لأن الفعل يُبنى على الفتح في حال اتّصاله بها، ولا تتّصل إلّا بما دلّ على الحال أو الاستقبال، وذلك على نحو: لأدرسَنْ دروسي جميعها، واغلقنْ الباب يا أحمد، ولتدركَنْ أنّك ناجحٌ.[٢]


حكم اتصال نون التوكيد بالأفعال

تتّصل نونا التّوكيد بالفعلين المضارع والأمر، ويمتنع اتّصالها بالفعل الماضي، لأنّه ليس بحاجة إلى توكيد، فهو حقيقة حدثت وانتهت.


حكم اتصال نون التوكيد في الفعل المضارع

يجب توكيد الفعل المضارع بإحدى نوني التوكيد، وذلك إذا كان الفعل مثبتًا مُجرَّدًا من لام الأمر، ولم يقترن بحرف تنفيس أو قد، ولم يتقدّم عليه معموله، وأن يكون جوابًا لقسم قد اتّصلت به لام القسم ولم يفصل بينهما فاصل،[٣] وذلك على نحو قوله تعالى: {وَتَاللهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم}.[٤]


يكون توكيد المضارع بالنون قريبًا من الواجب إذا جاء في موضع فعل الشرط "إنْ" المقرونة بـ"ما"،[٣] وذلك على نحو: {فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ}.[٥]


يكون توكيد المضارع جائزًا إذا وقع الفعل المضارع بعد أداة من أدوات الطلب، وذلك على نحو: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ}،[٦] ويكون توكيد المضارع بهنّ قليلًا إذا سبق بـ"لا" النافية.[٣]


حكم اتصال نون التوكيد في الفعل الأمر

إنّ الحال مع فعل الأمر مختلف عن سابقه، فإنّه يجوز اتّصال نون التوكيد بفعل الأمر مطلقًا من دون تفصيل كما في حالة الفعل المضارع، وذلك على نحو قولهم: قومَنَّ.[٣]


اتصال نون التوكيد بالأفعال إذا فصل بينهما فاصل

إذا فصل بين نون التّوكيد والفعل ألف الاثنين تبقى ألف الاثنين وتحذف النون علامة الرفع إذا ما كان الفعل مضارعًا مرفوعًا، منعًا لتوالي الأمثال، ويصبح ضبط نون التوكيد مشدّدة مكسورة، مثال:[٧]


يدرسان
يدرسانِّ
ادرسا
ادرسانِّ


إذا فصل بين نون التّوكيد والفعل واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، فتحذف النون منعًا لتوالي الأمثال، وتحذف كل من الياء والواو ويعوّض عنها بحركة مناسبة لها تعبّر عنها منعًا من التقاء السّاكنين، مثال:[٧]


يكتبون
يكتبُنَّ
اكبتوا
اكتبُنَّ


إذا فصل بين الفعل ونون التّوكيد نون النسوة وجب أن يفصل بينهما بألف، مثال:[٧]


يكتبْنَ
يكتبْنانِّ
اكتبْنَ
اكتبْنانِّ


إعراب نون التوكيد والفعل المتصل بها

تُعرب نون التّوكيد بأنّها حرف توكيد لا محلّ له من الإعراب، أمّا الفعل فإنّه يبنى على الفتح إذا اتّصلت به مباشرةً سواء أكان الفعل مضارعًا أم أمرًا، وذلك على نحو:[٨]

  • الفتياتُ يواظبَنَّ على الدّراسة

يواظبنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التّوكيد الثقيلة، والنون حرف توكيد لا محلّ له من الإعراب.

  • الشَّباب يذودَنْ عن الدّيار

يذودن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التّوكيد الخفيفة، والنون حرف توكيد لا محلّ له من الإعراب.

  • حافظَنْ على نظافة البيئة

حافظَن: فعل أمر مبني على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد الخفيفة، ونون التوكيد علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.

  • أمّا إذا فصل فاصلٌ بين نون التوكيد والفعل فتعرب كالآتي:[٨]
إذا اتّصل بالفعل المضارع ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ثمّ وليها نون التّوكيد لم يعد الفعل المضارع مبنيًّا، بل يصبح مُعربًا علامة رفعه ثبوت النون وعلامة نصبه وجزمه حذف النون، وذلك على نحو:[٨]
  • أنتم تكتبُنَّ الوظيفة: تكتبُنَّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، ونون التوكيد علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب، وواو الجماعة المحذوفة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، وقد حُذفت واو الجماعة منعًا من التقاء السّاكنين، ودلّ على وجودها في الكلمة الضّبط.
  • أنتِ تكتبِنَّ الوظيفة: تكتبِنَّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، ونون التوكيد علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب، وياء المؤنثة المخاطبة المحذوفة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، وقد حُذفت ياء المؤنثة المخاطبة منعًا من التقاء السّاكنين، ودلّ على وجودها في الكلمة الضّبط.
  • أنتما تكتبانِّ الوظيفة: تكتبانِّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وألف الاثنين ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التوكيد علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.
  • إذا اتّصل بالفعل المضارع نون النسوة، ثمّ وليها نون التّوكيد الثقيلة، يُبنى حينها الفعل على السّكون، وذلك على نحو:[٨]
    • الفتيات يكتبْنانّ الوظيفة: يكتبنانّ: فعل مضارع مبني على السّكون لاتّصاله بنون النسوة، والنون ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التّوكيد حرف توكيد لا محلّ له من الإعراب.
  • إذا اتّصل بفعل الأمر ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ثمّ وليها نون التّوكيد لم يعد الفعل الأمر مبنيًّا على الفتح، بل يُصبح مبنيًّا على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وذلك على نحو:[٨]
    • أنتم اكتبُنَّ: اكتبُنَّ: فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التّوكيد الثّقيلة علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب، وقد حُذفت واو الجماعة منعًا من التقاء السّاكنين، ودلّ على وجودها في الكلمة الضّبط.
    • أنتِ تكتبِنَّ: تكتبِنَّ: فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وياء المؤنثة المخاطبة المحذوفة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التّوكيد الثّقيلة علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب، وقد حُذفت ياء المؤنثة المخاطبة منعًا من التقاء السّاكنين، ودلّ على وجودها في الكلمة الضّبط.
    • أنتما اكتبانِّ الوظيفة: اكتبانِّ: فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التّوكيد الثّقيلة علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.
  • إذا اتّصل بالفعل الأمر نون النسوة، ثمّ وليها نون التّوكيد الثقيلة، يُبنى حينها الفعل على السّكون، وذلك على نحو:[٨]
    • أنتنَّ اكتبْنَانِّ الوظيفة: اكتبْنانِّ: فعل أمر مبني على السكون، ونون النسوة ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، ونون التّوكيد علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.


الفرق بين نون النسوة ونون التوكيد

هناك فروقٌ عديدة بين نون النسوة ونوني التوكيد، وهي كالآتي:[٩]

  • نون النسوة تتّصل بالفعل المضي والمضارع والأمر، بينما نونا التوكيد لا يتّصلان إلّا بالمضارع والأمر.
  • نون النسوة إذا باشرت الفعل يُبنى على السّكون، بينما نونا التّوكيد يُبنى الفعل على الفتح إذا باشرتاه.
  • نون النسوة لها محلٌّ من الإعراب وهو الرفع على الفاعلية، بينما نونا التّوكيد لا محلّ لهما من الإعراب.
  • نون النسوة حركتها الفتحة، بينما نونا التوكيد أحدهما مشدّدة مفتوحة والأخرى ساكنة، مثال: الفتيات يدرسْنَ دروسهنَّ، وادرسْنَ دروسكنَّ، فإنّ إعراب كلّ من "يدرسْنَ، ادرسنَ" فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.


أمثلة على نون التوكيد

فيما يأتي أمثلة متنوّعة على بحث نون التوكيد:

  • {وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ}.[١٠]

يسجنَنّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التّوكيد الثقيلة، والنون علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب. يكونًا: الواو عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، ويكونًا فعل مضارع ناقص مبني على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.

  • {وَتَاللهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم}.[١١]

أكيدَنّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتّصاله بنون التّوكيد الثقيلة، والنون علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.

  • {وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ}.[١٢]

لَنَصَّدَّقَنَّ: اللام واقعة في جواب القسم، ونصّدّقنّ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون علامة توكيد لا محلّ لها من الإعراب.


تدريبات على نون التوكيد

في السطور الآتية تدريبات لرياضة الذهن على تحديد نون التوكيد وأحكامها:


استخرج نون التوكيد وحدد نوعها

استخرج مما يأتي نون التوكيد وبيّن نوعها:

  • لئن درسْتم لأكرّمَنَّكم.
  • احفظَنْ الله يحفظك.
  • قول الشاعر: لَأسْتَسْهِلنَّ الصَّعبَ أوْ أُدْرِكَ المُنى ** فما انْقادَتِ الآمالُ إلا لِصابِرِ[١٣]
  • إما تجتهدنَّ في دراستك تتفوق.
  • ساعدنْ الضعيف.
  • قوله تعالى: {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا}.[١٤]


أسند الأفعال الآتية إلى نون التوكيد

فيما يأتي أفعال مجرّدة من نون التوكيد، أسنِدها إلى نون التوكيد وأجرِ ما يلزم:

يستقبل، استعنْ، اقرأ، يرمي، يعد، يخلص.


الفعل
الفعل بعد الإسناد إلى نون التوكيد













يظهر أنّ نون التوكيد هي نون قد تأتي مشدّدة وقد تأتي مخفّفة تتّصل بالفعلين المضارع والأمر لغاية تأكيد الفعل وحدوثه وبيان أهمّيته، وإذا اتصلت بالفعل فإنّها تُحدِث فيه بعض التغييرات الإعرابيّة، ونون التوكيد لا محل له من الإعراب، ويختلف عن نون النسوة في بعض الأمور.


المراجع

  1. ^ أ ب ت علي الجارم، مصطفى أمين، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 116. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت محمد عيد، النحو المصفى، صفحة 113. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث المتولي علي المتولي الأشرم، التوكيد في النحو العربي، صفحة 139. بتصرّف.
  4. سورة الأنبياء، آية:57
  5. سورة الزخرف، آية:41
  6. سورة إبراهيم، آية:42
  7. ^ أ ب ت محمود حسني مغالسة، النحو الشافي، صفحة 83. بتصرّف.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 164 - 180. بتصرّف.
  9. محمد خير الحلواني، النحو الميسر، صفحة 170. بتصرّف.
  10. سورة يوسف، آية:32
  11. سورة الأنبياء، آية:57
  12. سورة التوبة، آية:75
  13. ظاهر شوكت البياتي، أدوات الإعراب، صفحة 47. بتصرّف.
  14. سورة البقرة، آية:144
7031 مشاهدة
للأعلى للسفل
×