علاج ضعف الحيوانات عند الرجل

كتابة:
علاج ضعف الحيوانات عند الرجل

ما هو علاج ضعف الحيوانات عند الرجل؟ وما هي النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لتجنب ضعف الحيوانات المنوية؟ هذا ما سنقدمه لك في المقال الآتي، تابع وتعرف.

يعاني بعض الرجال من مشكلات في عدد ونوعية الحيوانات المنوية، حيث إنه بالرغم أن الأمر لا يتطلب سوى حيوان منوي واحد لتخصيب البويضة إلا أن الوصول إلى هناك قد تكون صعبة خاصة إذا كان عدد الحيوانات المنوية قليل. 

لذلك يتساءل البعض ما هي طرق علاج ضعف الحيوانات عند الرجل؟ وهل توجد أمور أو نمط حياة معين يزيد من ضعف الحيوانات المنوية؟ تابع القراءة لنجيب عن أسئلتك في المقال الآتي: 

علاج ضعف الحيوانات عند الرجل طبيًا

يعتمد علاج ضعف الحيوانات عند الرجل على السبب ولكن توجد بعض العلاجات التي قد تساعد في علاج ضعف الحيوانات المنوية، وتشمل:

1. الجراحة

من الممكن أن يوصي الطبيب بالجراحة وخاصة إذا كان الشخص يعاني من حالات طبية، مثل: دوالي الخصية الكبيرة، أو الانسداد، أو مشكلات في خروج الحيوانات المنوية من الجسم. 

وبالتالي يمكن من خلال الجراحة تصحيح دوالي الخصية بجراحة خارجية بسيطة، ويمكن عكس عمليات قطع القناة الدافقة السابقة، وفي حالات أخرى يمكن علاج الحصول على الحيوانات المنوية مباشرة من خلال التلقيح الصناعي. 

2. العلاج بالأدوية

من أسباب ضعف الحيوانات المنوية وجود عدوى لدى الرجل وبالتالي قد يوصي الطبيب ببعض العلاجات، مثل: المضادات الحيوية للتخلص من العدوى، مع التنبيه على أنه قد لا يعود عدد الحيوانات المنوية دائمًا إلى طبيعته بسبب حدوث تندب دائم في الأنسجة. 

3. العلاجات الهرمونية

أحد طرق علاج ضعف الحيوانات عند الرجل هي معالجة مستويات هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا، ولكن يجدر التنويه أن الستيرويدات الابتنائية أو التستوستيرون قد تسبب العقم، لذلك يفضل تجنبها مع الحرص على استشارة الطبيب أولًا. 

علاج ضعف الحيوانات عند الرجل: طرق أخرى

قد تساعد بعض التعديلات على نمط الحياة والعلاجات الطبيعية في زيادة الحيوانات المنوية، ومن أبرز طرق علاج ضعف الحيوانات عند الرجل طبيعيًا ما يأتي:

1. التمارين الرياضية وفقدان الوزن

تؤدي السمنة في الغالب لزيادة خطر الإصابة بضعف الحيوانات المنوية، لذلك من الأفضل ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي لزيادة عدد الحيوانات المنوية الصحية. 

2. الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بضعف الحيوانات المنوية خاصة لدى الأشخاص الذين يدخنون كميات معتدلة أو كثيفة من التبغ، حيث إنه يؤدي لتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية، لذلك من الأفضل الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة الحيوانات المنوية.

كما أن الخبراء يوصي للأشخاص الذين يحاولون الإنجاب بالإقلاع عن التدخين قبل 3 أشهر على الأقل. 

3. الابتعاد عن الكحول

من الممكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك الكحول إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث كافية تدل على ذلك إلا أنه من الأفضل الابتعاد عن الكحول لتجنب ضعف الحيوانات. 

4. تجنب بعض الأدوية

تؤدي بعض الأدوية لتقليل إنتاج الحيوانات المنوية الصحية، ومن أبرز هذه الأدوية:

  • بعض أنواع المضادات الحيوية.
  • مضادات الأندروجين.
  • مضادات الالتهاب.
  • مضادات الذهان.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الأفيون.

ولكن يجدر التنويه أنه يجب استشارة الطبيب أولًا لمناقشة الفوائد والمخاطر، وإيجاد الأدوية البديلة المناسبة. 

5. اتباع نظام غذائي

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، ووجد أيضًا أنها تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويمكن الحصول عليها من بيتا كاروتين (Beta-carotene)، أو بيتا كريبتوكسانثين (Beta-cryptoxanthin). 

كما أنه ينصح بتناول الدهون الصحية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية، حيث إنها تساعد في زيادة حركة الحيوانات المنوية وتركيزها. 

نصائح عند علاج ضعف الحيوانات عند الرجل

نقدم لك بعض النصائح المهمة عند علاج ضعف الحيوانات عند الرجل، والتي تشمل الآتي:

  • يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي أدوية أو أي مكملات غذائية، حيث إن بعضها قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى مما يؤدي لحدوث المزيد من الآثار الجانبية. 
  • يجدر التنويه أن العلاجات والتغييرات في نمط الحياة لا تنعكس على الحيوانات المنوية على الفور، حيث إن النتائج تحتاج ما بين 2 - 3 أشهر حتى تظهر. 
  • يمكن زيادة وتيرة ممارسة الجنس كل يوم أو كل يومين ابتداءً من أربعة أيام على الأقل قبل الإباضة، حيث إن ذلك يزيد من فرصة الحمل. 
  • تجنب بعض أنواع المزلقات، والمستحضرات، واللعاب، حيث إن جميعها تؤدي لضعف حركة الحيوانات المنوية ووظيفتها. 
  • ينصح بالابتعاد عن الملوثات البيئية أو التعرض للمواد الكيميائية السامة، حيث إن جميعها عوامل تؤثر على صحة وعدد الحيوانات المنوية
  • يفضل الحد من تناول الأطعمة الغنية بفول الصويا، والأستروجين، ومنتجات الألبان عالية الدسم، حيث إنها تقلل من إنتاج وجودة الحيوانات المنوية. 

متى يجب استشارة الطبيب فورًا؟

يجب استشارة الطبيب فورًا عند ظهور الأعراض الآتية، مثل:

  • مشكلات في الوظيفة الجنسية.
  • ألم أو تورم في منطقة الفخذ.
  • كتلة في الفخذ أو الخصيتين.
  • جراحة الأعضاء التناسلية الحديثة.
  • تاريخ سابق من مشكلات الإنجاب.
5347 مشاهدة
للأعلى للسفل
×