كيفية معرفة الجنين ذكر ام انثى بدون سونار

كتابة:
كيفية معرفة الجنين ذكر ام انثى بدون سونار

معرفة جنس الجنين

غالبية الأهالي يرغبون إلى معرفة أجناس أطفالهم القادمين، وفي بعض الأحيان توجد رغبة إلى معرفة جنس الجنين لأغراضٍ طبية، على سبيل المثال، عند تشخيص مرض وراثي في العائلة فإنّه يُحدّد حسب الجنس، وفي معظم الأوقات هناك فضول لمعرفة جنس الجنين إن كان ذكرًا أو أنثى، أو لتجهيز أغراض الطفل قبل ولادته وغرف نومه، وربما هناك تفضيل لنوع جنس على الآخر، والرغبة إلى ولادة ذكر أكثر من ولادة أنثى.[١]


طرق معرفة جنس الجنين دون سونار

تتوق النساء الحوامل إلى معرفة جنس الجنين منذ عقود عدة، وهناك عدة خرافات وقصص مرّت عبر الزمن، ولم يُثبِت العلم أيَّا منها في تحديد جنس الجنين، وفي ما يأتي بعض الخرافات الأكثر غرابة المتعلقة بالتنبؤ بجنس الجنين:[٢]

  • نمو الشعر: نمو شعر رجلَي المرأة بشكل أسرع إذا بدا جنس الجنين ذكرًا، بينما نمو الشعر على الرِّجل أقلّ إذا كانت أنثى، ولا يؤثر جنس الجنين في تغيير الهرمونات عند الأم في ما يتعلق بنمو الشعر.
  • لون البول الباهت: إنّ ظهور البول بلون باهت عند المرأة يعني أنّها حامل بأنثى، أمّا لون البول الزاهي يعني أنّ جنس الجنين ذكر، لكن جنس الجنين لا يؤثر في لون البول على الإطلاق، إذ يعتمد لون البول على مستوى السوائل في الجسم، وأحيانًا على تناول بعض الأطعمة.
  • معدلات نبض القلب: معدلات نبض القلب عند الأجنة الذكور أعلى منها عند الأجنة الإناث، ويختلف معدل ضربات القلب بحسب عمر الجنين ودرجة حركته، وقد فشلت الدراسات في إظهار أيّ دليل قاطع يسمح لمعدل ضربات القلب بالتنبؤ بنوع جنس الجنين.
  • وحام المرأة الحامل: للأطعمة الحامضة أو الأطعمة المالحة يعني أنّها حامل بذكر، أمّا وحامها في ما يتعلّق بالحلويات يعني أنّها حامل بأنثى، وقد تشتهي النساء الحوامل أيّ نوع من الأطعمة، وليس هناك أي دليل على ربط الرغبة إلى بعض الأطعمة بجنس الجنين.
  • اختبار الصودا والملح: توضع بعض الصودا في كوب، ثم يضاف بول الحامل إليه، ويُرجَّح أنّ الجنين ذكر في حال فوران الصودا، أمّا الملح فيوضع على ثدي الحامل قبل النوم، وإذا أصبح رطبًا عند الصباح يُرجّح أنّ الجنين أنثى.[٣]


الطرق الطبية لمعرفة جنس الجنين

توجد عدة طرق طبية لمعرفة جنس الجنين بدقة عالية، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:[٤]

  • الحمض النوويّ الحرّ، يجرى هذا الفحص من خلال أخذ عينة من دم الأم لمعرفة المادة الوراثية الخاصة بالجنين، ويجرى في الأسبوع التاسع من الحمل، إذ يُعرَف بسهولة جنس الجنين من خلال الفحص اعتمادًا على نوع الكروموسومات لدى الجنين، ويُمكّن هذا الفحص من تحديد جنس الجنين بدقة عالية قد تصل في بعض أنواعه إلى 100%، ولا يُستخدم هذا الفحص في العادة لغايات الكشف عن جنس الجنين، وإنّما في حال الخوف من إصابة الجنين ببعض الأمراض الجينية، ولا يُنصح بإجراء هذا الفحص في حال أنّ الحامل قد أُخضعت لعملية زراعة في نخاع العظم، أو إذا حملت بتوءمين، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور نتائج غير صحيحة.
  • الاختبار الجيني، هذه الاختبارات أكثر دقة من اختبار الحمض النووي، ومن أمثلتها: اختبار بزل السائل الأمنيوسي، واختبار فحص الزغابات المشيمية (CVS)، ويعتمد هذا الاختبار على إدخال إبرة في بطن الأم للوصول إلى الرحم، وتُسحب عينة من السائل الأمينوسي أو الزغابات المشيمية؛ ذلك للكشف عن وجود تشوّهات أو أمراض وراثية منتقلة، ويجرى اختبار CVS ما بين الأسبوعَين 10 - 13 من الحمل، أمّا اختبار بزل السائل الأمينوسي فيجرى ما بين الأسبوعَين 14 - 20 من الحمل، وقد يحمل هذا الفحص خطر إجهاض الأم، لذلك لا يجرى إلّا إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالأمراض الوراثية، أو عند وجود خلل جيني عند الجنين.
  • الموجات فوق الصوتية، يظهر جنس الجنين بوضوح ما بين الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع العشرين من الحمل، ويُعدّ الفحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) من أكثر الطرق الطبية المستخدمة في التعرف إلى جنس الجنين، كما أنّ هذا الفحص يُقدّم مزايا إضافية؛ حيث الطبيب يستطيع مراقبة صحة الجنين ونموه، وتَكوّنُ أعضاء تناسل الجنين بوضوح في هذه المدة، ويعاني الطبيب صعوبة في معرفة جنس الجنين إذا كان الجنين في الرحم في وضعية لا تسمح بمشاهدة أعضائهِ التناسلية.


المراجع

  1. Rachel Gurevich (16-3-2019), "Predicting the Sex of Your Baby: Facts & Myths"، www.verywellfamily.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  2. Melissa Conrad , "Is It a Boy or Girl? 6 Myths!"، www.medicinenet.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  3. "15 fun baby gender predictor tests to try", www.babycenter.com, Retrieved 25-8-2019. Edited.
  4. Ashley Marcin (11-10-2016), "Baby Heart Rate and Gender: Can It Predict the Sex of Your Baby?"، www.healthline.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
4572 مشاهدة
للأعلى للسفل
×