ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟

كتابة:
ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟

هل فكرت مسبقًا بماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟ سنقدم لكم فيما يأتي خمسة تغيرات بيولوجية قد تصيبك.

لنتعرف من خلال المقال الآتي على إجابة سؤال ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟

ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟

ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟ يُعد من أهم الأسئلة المتداولة بين الأفراد والتي لا بدّ من الإجابة عليها من خلال المقال الآتي، هذه التأثرات التي سيلحظها جسمك بعد مضي فترة على اتباع النظام النباتي:

1. التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

وجد أن هناك علاقة قوية تربط ما بين اتباع الأنظمة النباتية وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومن ضمن الحقائق التي تم إثباتها حول ذلك هو أن نسبة التضيق في الشرايين التاجية لدى النباتيين كانت أقل مقابل الذين يتناولون اللحوم بانتظام.

هذا بالتأكيد يعود إلى كون الأغذية الحيوانية، ومنتجاتها كالبيض، والحليب مصادر عالية للدهون والكولسترول، وتناولها يزيد من فرص الالتهابات التي قد تصيب القلب والشرايين.

2. خسارة الوزن

وجد أن اتباع نظام غذائي نباتي قد ساهم في خسارة الوزن لدى العديد من الأفراد خاصة في الأشهر الأولى القليلة من اتباع النظام الخالي من المنتجات الحيوانية، حيث كان متوسط الخسارة تقريبًا 4.5 كيلوغرام شهريًا.

وذلك يعود إلى أن تجنب البيض، والحليب، وغيرها من المنتجات الحيوانية، بالإضافة إلى اللحوم يعني التقليل من كمية السعرات الحرارية والدهون المتناولة.

3. الإصابة بالنفخة والغازات

عادةً ما تتواجد إنزيمات خاصة في الجسم لهضم مصادر البروتينات المختلفة، مثل: اللحوم ومنتجاتها، وفي حال تحولك للنظام النباتي فإن ذلك سيبقي إنزيماتك الهاضمة دون عمل، مما قد يسبب وجود اختلال في بيئة الجهاز الهضمي وبيئة البكتيريا في الأمعاء بشكل خاص، ما قد ينتج عنه الإصابة بنفخة البطن والغازات، إلا أنه مع الوقت سيعتاد جهازك الهضمي تدريجيًا وسيتكيف مع طبيعة أكلك وبالتالي ستقل المشكلة.

كما بإمكانك تناول مكملات البروبيوتك (Probiotics) التي قد تساعدك في مواجهة هذه الأعراض وتخفيفها.

4. طعم الأشياء سيصبح مختلفًا

يُعد الزنك أحد أهم العناصر المسؤولة عن حاسة الذوق لديك، وحدوث أيّ نقص فيه يعني الإصابة بمشكلات في حاسة الذوق، ومن أهم مصادر الزنك: المصادر الحيوانية كاللحوم الحمراء، والمحار، والمأكولات البحرية، من هنا فإن من يتبعون النظام الغذائي النباتي المتشدد قد يكونون معرضون أكثر من غيرهم لمخاطر الإصابة بنقص الزنك.

يمكن سد هذا النقص غن طريق تناول بعض المكملات الغذائية للزنك بعد التأكد من أنها غير مصنعة من المنتجات الحيوانية.

5. ضعف وتقلص في العضلات

تتكون العضلات في الأساس من البروتينات والأحماض الأمينية، ومن أجل الحفاظ عليها وبنائها فإنك بكل تأكيد يجب أن تركز على تناول مصادر البروتينات المتنوعة ما بين ما هو حيواني ونباتي، وقد يكون من المهم التركيز على مصادر البروتينات عالية الجودة الرئيسة، مثل: اللحوم، والبيض، والأسماك.

ولكن لا بدّ من التنويه إلى أن النظام النباتي المتشدد لن يوفر لك هذه المصادر، كما أن جسم الإنسان عادة ما يمتص البروتين الحيواني بشكل أسرع وأكثر نجاحًا من النباتي، وبهذا يجب البحث عن البدائل النباتية للبروتين، مثل: المكسرات، والبقوليات كالعدس، والفول، والتوفو، والخضار الورقية، ومحاولة التأكد من الحصول على ما يكفي من البروتينات وخصوصًا ما بعد ممارسة التمارين الرياضية.

الجدير بالعلم أن في حال لم تقم بتعويض الكمية الصحيحة من البروتين عندها من الممكن أن تعاني بالتأكيد من ضعف وتقلص في العضلات.

من هم النباتيون؟

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ماذا يحدث لجسمك إذا أصبحت نباتيًا؟ لا بدّ الآن من التعرف على فئة النباتيون هذه:

يُعرف النباتيون بكونهم متشددون في نظامهم الغذائي النباتي بحيث أنهم ليسوا فقط يتجنبون اللحوم والأسماك بأنواعها، وإنما هم أيضًا لا يتناولون أي منتجات تأتي من الحيوانات، مثل: البيض، والحليب، ومنتجاته، والعسل، ولا يستخدمون جلودها أو أيّ منتج متعلق بها.

كما لا يعد اتباع النظام الغذائي فقط تحول كبير ورئيس في نمط الحياة وإنما اتباعه، أيضًا يعني أنك ستتخذ قرار أكثر من مجرد مراقبة ما تأكل، إذ سيتبعه تغيرات بيولوجية في جسمك، منها ما هو إيجابي ومنه ما هو سلبي.

4453 مشاهدة
للأعلى للسفل
×