ماهي فوائد صابونة الكركم

كتابة:
ماهي فوائد صابونة الكركم

صابونة الكركم

تتعدد أنواع الصابون في الوقت الحاضر؛ فمنها ما هو جيد للبشرة يمنحها النضارة والحيوية، ومنها ما هو سيء يؤثر في البشرة بشكل سلبي ويؤدي إلى تقشرها وجفافها، ويُستخدَم الصابون عادةً في تنظيف البشرة، وإزالة الخلايا التالفة، ومنحها النضارة والإشراق، إذ يفيد في إعادة الحيوية لها، والصابون من أهم عناصر تنظيف البشرة والعناية بها، لذا ينصح باستعماله يوميًا. وهناك أنواع عديدة من الصابون ذات فائدة كبيرة للبشرة، ومن أبرزها صابون الكركم؛ هي صابونة تحتوي نسبة عالية من فيتامين E، وتعود على البشرة بالعديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها.[١]


فوائد صابونة الكركم

يتميز الكركم باحتوائه خصائص مُضادة للبكتيريا، التي بدورها توفر فيتامين E للبشرة، والترطيب اللازم لها، إضافة إلى أنها تجديدها، وتفيد في الحصول على بشرة مشرقة خالية من الشوائب والعيوب، ولصابونة الكُركم العديد من هذه الفوائد، وتتمثل بما يلي:[٢][٣][٤]

  • تعالج حب الشباب: تُعدّ صابونة الكركم علاجًا طبيعيًا لحب الشّباب، إذ تُستَخدم في التخلص من حب الشباب وإخفاء آثاره على البشرة، إضافة إلى أنها تحمي البشرة من الالتهابات، وتمنع ظهور الطّفح الجلدي.
  • تنشيط الدورة الدموية: تفيد صابونة الكركم في تنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يؤدي إلى منح البشرة التوهج والنضارة والإشراق.
  • تعالج بعض الأمراض الجلدية: تتنوع فوائد الصابون في علاج بعض حالات المختلفة من مشاكل الجلد؛ بفضل أنّها مُضاد طبيعي للبكتيريا، والأكسدة، والميكروبات؛ كالتقليل من الصدفية والإكزيما.
  • الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد: تتميز صابونة الكركم باحتوائها مادة الكركمين، التي تمتلك خصائص تفيد في محاربة الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، وأثبتت العديد من الدراسات بأنّ مادة الكركمين تمنع من تشكيل الخلايا السرطانية في الجلد.
  • التقليل من تصبغات البهاق: تتميز صابونة الكركم باحتوائها مادة الكركمين، التي تفيد في التقليل من بقع الجلد البيضاء، التي تسبب تصبغات في الخلايا الجلدية.
  • تقشير البشرة: تعد صابونة الكركم مقشرًا طبيعيًا للبشرة، ذلك بفضل احتوائها نسبة عالية من فيتامين E، الذي يوفر الترطيب اللازم للبشرة، ومعالجة جفاف البشرة، وإزالة الخلايا الميتة.
  • تفتيح البشرة: تفيد صابونة الكُركم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها.


صناعة صابون الكركم

تجرى صناعة صابونة الكركم بكل سهولة وبساطة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[١]

  • إحضار قطعة من الصابون الشّفاف؛ مثل: صابون حليب الماعز، أو صابون الجليسرين، أو صابون زبدة الشّيا.
  • يُقطّع الصابون إلى قطع صغيرة الحجم، ويوضع في وعاء زُجاجي في الميكروويف مدة 15-30 ثانية تقريبًا حتى يُذاب.
  • تُضاف ملعقة من الكركم إلى سائل الصّابون المُذاب.
  • تضاف ملعقتان من الزيوت العطرية، ويكون ذلك حسب الحاجة من حيث إضافة نوع واحد من الزيوت، أو مزيج من أنواع من الزيوت العطرية، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب التأكد من أمان استخدامها على البشرة قبل إضافتها إلى الصابون.
  • إضافة ملعقة من أي مُقشر إلى الخليط حسب الرغبة، ويكون ذلك عن طريق استعمال خليط الشوفان، أو استعمال مسحوق بذور المشمش.
  • وضع الخليط في قوالب بلاستيكية، وتركه حتى يبرد في الفريزر مدة تصل إلى ساعة.
  • يُزال الصابون من القوالب، ويُصبِح جاهزًا للاستعمال.


فوائد الكركم العامة

يعد الكركم هبة من الطبيعة، وكنزًا من الكنوز العظيمة التي تمنح الإنسان العديد من الفوائد العظيمة، فهو أحد أبرز البهارات المعروفة، التي تُستعمل في عدة مجالات؛ منها: الطهي والصناعة، ومن أبرز فوائد الكركم ما يلي:[٥]

  • التقليل من خطر الاصابة بالالتهابات: يتميز الكركم باحتوائه مادة الكُركمين التي تفيد في التقليل من إصابة الجسم بالالتهابات، خاصة التهاب المفاصل، حيث تفيد هذه المادة في تعديل استجابات جهاز المناعة لهذا المرض، بالتالي تمنع حدوثه، إضافة إلى أن مادة الكُركمين تكافح الالتهابات طبيعيًا دون إلحاق الأضرار بالكبد أو الكلى.
  • تعالج الاضطرابات المعوية: يُستعمَل الكُركم في علاج الكثير من المشاكل المَعدية والمعوية، التي تُربَط بمُتلازمة القولون العصبي؛ فهو يفيد في التخفيف من كمية الإنزيمات المسؤولة عن الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • تعزيز وظائف الدماغ: يفيد الكُركم في تحسين صحة الدّماغ، ومنع الإصابة بالأمراض العصبية، وذلك بفضل احتوائه مُركبات أخرى غير الكركمين تفيد في زيادة نمو الخلايا الجذعية العصبية في الدّماغ بنسبة عالية، إضافة إلى توفير الحماية الكاملة للدماغ.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان: أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات قدرة الكركم القوية في محاربة مرض السرطان والوقاية منه؛ مثل: سرطان القولون، وسرطان الثّدي، وسرطان الجلد، وغيرها الكثير. إذ أشادت بعض الدراسات بأن الكركم يقلص الأورام، من خلال تدمير عدد كبير منها، ولا يقتصر دوره على هذا فقط بل يزيد من فعالية العلاجين الإشعاعي والكيميائي المستخدمين في علاج مرض السرطان، ويقلل من آثارهما الجانبية.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Make Turmeric Soap", wikihow, Retrieved 2019-1-28. Edited.
  2. "Why Turmeric Soap is Good.", windeckerfarms,2016-1-26، Retrieved 2019-1-28. Edited.
  3. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (2018-9-28), "Is turmeric good for your skin?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-1-28. Edited.
  4. "Turmeric Skin Benefits", livestrong, Retrieved 2019-1-28. Edited.
  5. Ravi Teja Tadimalla (2018-2-23), "25 Best Benefits Of Turmeric (Haldi) For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 2019-1-28. Edited.
3810 مشاهدة
للأعلى للسفل
×