مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الاسلامية

كتابة:
مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الاسلامية

مفهوم حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية

يُقصد بحقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية؛ المزايا الشرعية الصادرة عن إكرام الله -تعالى- للإنسان، وقد ألزم الله -تعالى- إتباعها وأظهرها ضمن ضوابط شرعية، وألزم الناس احترامها، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا).[١][٢]

والحقُّ في اللغة يُطلق على الشيء الثابت الذي لا شكّ أو ريبَ فيه، وهو النصيبُ الواجب تأديته سواء كان هذا النصيب للفرد أو الجماعة، والحق اصطلاحاً: اسم يطلق على الواجب الثابت الذي يشمل حقوق الله -تعالى- وحقوق العباد.[٣]

أنواع حقوق الإنسان

إن لحقوق الإنسان أنواعاً وأشكالاً متعددة، وسنذكر بعضها فيما يأتي:[٤]

  • الحقُّ في الحياة

كرّم الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وخلقه على هذه المعمورة؛ بهدف إعمارِها وخلافتها وتحسينها، وقد أعطى الإسلام العديد من الحقوق للإنسان منها تكريمُه وعدم إهانتِه بأي شكلٍ من الأشكال، والحفاظ على حياتِه بكلّ الأشكال الممكنة، وتحريم الاعتداء على حياة الآخرين، ولا يقتصرُ هذا الحقّ على الإنسان المسلم بل يشملُ جميع البشر باختلافِ أشكالهم وأجناسِهم وألوانهم وأعراقهم المختلفة.

  • حقّ الكرامة

أعطى الإسلام الكرامة للإنسان، ومن ذلك قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا)،[٥] ومن ذلك أيضاً نهيُ النبيّ -صلى الله عليه وسلم- عن ضربِ الإنسان على وجهه؛ لأنّ الوجه يعتبر موضعاً لكرامةِ الإنسان.

  • الحق في الحريّة
جاء الإسلام وألغى نظامَ العبوديّة والرقّ، وحثّ المسلمين على إخراج ما لديهم من أموالٍ في مواضعَ كثيرة؛ بهدف تحرير المسلم لأخيه المسلم من العبوديّة. 
  • الحقّ في التعليم

وذلك من خلال حرص الإسلام على الترغيب في التعليم، والحثّ على طلبه لكلّ مسلم على وجهِ الأرض، وتخصيص الإسلام لأوقاتٍ خاصّة للتعلّم منها خطبة الجمعة، والخطبة في الأعياد، ومواسم الحج، بالإضافة إلى تحريم كتمان العلم والحرص على نقله إلى أوسع شريحة ممكنة في المجتمع.

  • الحقّ في التملّك والتصرف

حيث أعطى الإسلام حقّ حيازة الأشياء؛ لأنّ هذا التصرفَ يعتبرُ من مقتضياتِ الفطرة الإنسانيّة ومن خصائص الحريّة، بالإضافة إلى حريّة التصرف عن طريق البيع، والشراء، والإجارة، والرهن، والهبة، والوصية، وغيرها من أنواع التعاملات التجاريّة المباحة، بالإضافة إلى منع وتحريم التعاملات التي من شأنِها الاعتداءُ على حقوق الآخرين، كالربا، والغشّ، والاحتكار، والرشوة.

أهمية حقوق الإنسان

إن في تحقيق حقوق الإنسان أهمية عظيمة تعود على الفرد والمجتمع، ومنها ما يأتي:[٦]

  • تحقيق مصالح العباد الخاصة والعامة.
  • تحقيق مصالح الآخرين من غير ضرر ولا إضرار.
  • تحقيق الأمن المجتمعي في المجتمع.
  • تطبيق العدل ونشر السعادة بين الناس.
  • الحفاظ على حقوق الملكية الفردية.
  • الحفاظ على المجتمع من الوقوع في الظلم وأضراره.
  • الحفاظ على العلاقات الإنسانية وتحقيق المصالح ضمن المبادئ والحقوق المشروعة.

المراجع

  1. سورة الإسراء، آية:70
  2. مجموعة من المؤلفين، مجلة مجمع الفقه الإسلامي، صفحة 267. بتصرّف.
  3. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 32. بتصرّف.
  4. "حقوق الإنسان في الإسلام"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 19/6/2022. بتصرّف.
  5. سورة الإسراء، آية:70
  6. طاهر الليل، حقوق الإنسان في الإسلام لجمل الليل، صفحة 5- 10. بتصرّف.
7393 مشاهدة
للأعلى للسفل
×