نبذة عن إميل سيوران

كتابة:
نبذة عن إميل سيوران

إميل سيوران

ما هو مذهب سيوران؟

يعدُّ إميل سيوران واحدًا من أشهر الفلاسفة وكتابها في العصر الحديث، فهو فيلسوف وكاتب من رومانيا وبلا شك أشهر فيلسوف روماني على الإطلاق، كان يكتبُ أعماله باللغة الرومانية في البداية ثمَّ ما لبثَ أن انتقل للكتابة باللغة الفرنسية ليكتب بعدها باللغتين معًا، كما يعدُ أحد رواد العدمية والتشاؤمية في القرن العشرين، حتى أنَّه كان يشير إلى أنَّ أعباء الندم الثقيلة التي كان يعاني منها لم تكن أمرًا عارضًا بل كانت إرثًا متجذرًا في عائلته حمله فوق ظهره طيلة حياته، وفي هذا المقال سيتمُّ تسليط الضوء على حياة إميل سيوران ومسيرته الأدبية والفكرية والتعرُّف على آرائه وذكر أهم إنجازاته وبعض الاقتباسات من أقواله.[١]

حياة إميل سيوران

لماذا حُرم سيوران من حقّ العودة إلى رومانيا؟

ولدَ الفيلسوف الروماني إميل سيوران في عام 1911م،[٢] في قرية رازيناري وهي إحدى قرى ترانسيلفانيا الرومانية وكانت آنذاك تابعة للإمبراطورية النمساوية المجرية، وبينما كان والده قسيسًا أرثوذكسيًّا في قريته كانت والدته تبدي سوء ظنها بالدين واللاهوت وكل ما يتعلق بهما، في عام 1921م رحل إلى مدينة سيبيو من أجل الدخول إلى المعهد الثانوي وبعد أن أصبح والده رئيس كنيسة اضطرَّ مرة أخرى للسفر إلى بوخارست ليتابع دراسته في الفلسفة هناك، وفي تلك المرحلة تعرَّف على أعراض الداء الذي سيرافقه طيلة حياته وهو داء الأرق، بعد ذلك انتقل إلى برلين وأقام فيها فترة من الزمن من أجل الدراسة ثمَّ تفرَّغ من أجل تدريس الفلسفة في معهد براسلوف، وفي آخر عام 1937م حصل على منحة من معهد بوخارست الفرنسي فرحل مباشرةً في تلك الفترة.[٣]

وبقي يكتب باللغة الرومانية حتى أوائل عام 1940م، وقد كان آخر مقال له باللغة الرومانية في عام 1943م ليبدأ في العام نفسه بالكتابة باللغة الفرنسية، وفي عام 1946م تركَ الكتابة بلغته الأم إلى الأبد لأنه لم يعد يتحدث بها في فرنسا، وخلال حياته الطويلة لم يتزوج سيوران نهائيًّا إلا أنَّه كان يحبُّ خليلته سيمون رو وكانت تجمع بينهما علاقة قوية بدأت في عام 1950م واستمرت حتى وفاته، وكان سيوران يعاني من حرمانه من حق العودة إلى رومانيا في ظلِّ حكم الحزب الشيوعي، ولم يجذب الانتباه العالمي إلا في مرحلة متأخرة من حياته الأدبية والمهنية، وفي عام 1995م توفي إميل سيوران عن عمر يناهز 84 عامًا في باريس،[٤] ودُفن في مقبرة مونبارناس.[١]

مسيرة إميل سيوران الأدبية والفكرية

كيف شكّلت طفولة سيوران هويّته الفكريّة؟

نشأ إميل سيوران في ظلِّ تناقض بين والديه فيما يتعلق بالدين، ورغم ذلك فقد كان يحملُ بين جنبيه انطباعات فردوسية، وفي تلك الفترة عاش على إيقاع الطبيعة يتأمل الخضرة وينصت إلى أغاني وحكايا الرعاة،[٣] لكنَّه رغم تلك الروح الحالمة فقد كان يعاني من التشاؤم واليأس منذ نعومة أظفاره ومنذ مراحل الطفولة الأولى، حيث كان يحبُّ المقبرة كثيرًا ويعقد صداقات مع القبور ويلعب كرة قدم بالجماجم، وبعد أن تعرَّف على داء الأرق الذي صحبه طوال حياته صار يتسغل ليالي السهر والأرق وسيلة للمعرفة، ليكتب في سن الثانية والعشرين من عمره أول كتاب له وهو كتاب على ذرى اليأس.[١]

وفي فترة إقامته في برلين نشر مقالات عديدة بالإضافة إلى الكتاب الثاني، وتابع بعد ذلك كتابة أعماله في باريس باللغة الفرنسية، وعلى الرغم من قبول بعض كتب سيوران بحفاوة وترحيب إلا أنَّ التوزيع والنشر كان محدودًا جدًّا، وظلَّ على تلك الحالة طوال 30 سنة لاحقة، وقد يكون ذلك بسبب كون نقيض سارتر هو المذهب الرائج آنذاك، لكن الوضع تغيَّر بعد عام 1965م بعد صدور كتاب رسالة في التحلل من ضمن سلسلة كتب الجيب التي كانت شائعة وواسعة الانتشار في ذلك الوقت، وقد اشتغل عليه وراجعه كثيرًا قبل نشره، ورغم الشهرة التي حظيَ بها بعد ذلك لكنه ظلَّ يمتنع عن الجماهير ويرفض الجوائز التي يحصل عليها ويبتعد عن وسائل الإعلام ويكتفي بالكتابة فقط.[١]

آراء إميل سيوران الفكرية

لماذا اعتُبرت أفكار سيوران مثيرة للجدل؟

لا بدَّ في الحديث عن حياة إميل سيوران من الإشارة إلى آرائه الفكرية، والتي كانت مثيرة للجدل مثل كثير من الفلاسفة غيره، فمنذ صغره كان سيوران يميل إلى التشاؤم واليأس، وقد كان مرض الأرق مزعجًا له لدرجة دفعته للتفكير في الانتحار ولكنَّه عدل عن تلك الأفكار من خلال انشغاله بالقراءة والدراسة والكتابة، تأثر سيوران كثيرًا بأفكار الفلاسفة الألمان ومن أهمهم: نيتشه وآرثر شوبنهاور وإيمانويل كانت وهيدجر وغيرهم، وذلك بسبب إجادته للغة الألمانية وإقامته في ألمانيا، لكنَّ الأثر الأكبر والذي سيظهر في فلسفته لاحقًا كان لنيتشه، وقد كانت أطروحته حول هنري برجسون ونال شهادة البكالوريوس عنها، لكنَّه تبرأ عنها بعد ذلك، عندما يتَّضح له أنَّ برجسون لم يكن قد استوعب مأساة الحياة.[٥]

كما تأثر بالعديد من الكتاب الروس مثل تشيخوف ودوستويفسكي وروزانوف، بالإضافة إلى الشاعر الروماني أمينيسكو، ولذلك كتب سيوران تأملات غنائية تميل غالبًا إلى طبيعتها الميتافيزيقية، وفيها تطرَّق إلى مواضيع كانت تعبِّر عن الأفكار التي تشغله مثل: اليأس والموت والتاريخ والعزلة والموسيقى والقديسين والصوفيين وغير ذلك، وقد ظهر ذلك جليًّا في كتاب الدموع والقديسين، لكنَّ معظم أعماله كانت تدور حول ذات الأفكار وتكرر مواضيعه نفسها، وفي تلك الفترة كان قريبًا من الفاشية الرومانية، وانتقد بلاده ومواطنيه كثيرًا بسبب الفارق بينها وبين الدول العظيمة مثل ألمانيا وفرنسا، وكان سيوران يقف على النقيض من الوجودية ويذمها، بالإضافة إلى الانعكاسات التراجيدية المدمرة في الأنماط الكلاسيكية الفلسفية.[٤]

تمثِّل أفكار إميل سيوران عمومًا ظاهرة ثقافية فريدة من نوعها ولكنها ملتصقة بالفلسفة بشدة، وهي ظاهرة مشاكسة وتختَزل بوضوح مبالغ فيه، وذهب بالاعتقاد إلى أبعد من القول بأنَّ الفلسفة الحديثة تقع خارج أطر التقييد والتقليد المُعتاد عليها في مشاريع الفلسفة الكبرى، فقد عمد إلى تحطيم خطوط الما بعد على الرغم من أن ذلك الاتجاه يدَّعي لا مركزيته من خلال تشكيل مركزيات لا تلبث أن تتشكل حتى تزول، حيثُ نهجَ سيوران واقتنص الجوانب الغريبة التي تسير في الاتجاهات المعاكسة لكل ما هو مألوف ومعروف، ومن خلال فلسفته قلب الطاولة على كل الاكتشافات القديمة في الفلسفة والرهانات رغم أهميتها من فلسفة نيتشه إلى إيمانويل كانت إلى كارل ماركس رغم الأهمية التي تحملها تلك الفلسفات.[٦]

وبسؤاله الكبير العدمي الذي لا يضاهيه بعدميته أي سؤال آخر، والسؤال هو عن سوء أن يكون الإنسان قد ولد، فما العمل عند ذلك وما الجدوى من كل ما حدث وما يزال يحدث، وكيف للإنسان أن يعيد صياغة شكل وجوده المعلَّق عبر الولادة؟ وتشكل تلك التساؤلات سؤالًا وجوديًّا كونيًّا لا يقتصر على كونه حول انبثاق الإنسان في هذا العالم، حيثُ دخل سيوران وعبر عن أفكاره الفلسفية من خلال الأدب الغريق في العبث والتشاؤم واللاجدوى والفوضى،[٦] ومن الجدير بالذكر الوقوف عند بعض الأفكار التي أثَّرت في كتاباته وحياته ورؤيته للعالم وعلاقاته مع الآخرين، وهي علاقته بالفاشية وبزعيم النازية أودولف هتلر في شبابه، رغم أنَّه كان يبرر ذلك لاحقًا جاعلًا الطيش وعدم النضج سببًا لذلك الميول، لكنَّ كتاباته التي نُشرت بعد وفاته أثبتت غير ذلك.[٣]

إنجازات إميل سيوران

في أيّ لغة كتب سيوران كتبَه؟

كانت أهم إنجازات إميل سيوران هي الكتب التي تركها خلفه ولاقت انتشارًا وشهرة واسعتان على مستوى العالم، فقد كتب أوَّل خمسة كتب بلغته الأم الرومانية، وكان بعضها عبارة عن مقالات قصيرة جمعها في كتاب، وبعضها عبارة عن مجموعات من الأمثال والحكم، وكان للأرق الذي أصابه دور كبير في القراءة والكتابة واستغلال ليالي السهر الطويلة في ذلك، وفي عام 1934م حصل سيوران على جائزة الكتاب الشباب للمؤسسة الملكية عن أول كتاب صدر له بعنوان على ذرى اليأس، وكان قد تشارك الجائزة مع صديقه يوجين أونيسكو، وكان لكتابه دراسة في التحلل الدور الأكبر في شهرته لاحقًا والذي كتبه باللغة الفرنسية وقد صار متمرسًا فيها في ذلك الوقت، وقد كان هذا الكتاب أول كتاب من سلسلة من عشرة كتب حاول أن يفسر فيها سيوران مخاوفه وهوسه المتجذِّر في شخصيته وانفصاله عن الوجود والعالم،[٤] وفيما يأتي سيتمُّ إدراج أهم أعمال إميل سيوران مع لمحة عن كل منها:

المياه كلها بلون الغرق

يعدُّ كتاب المياه كلها بلون الغرق من أشهر كتب إميل سيوران، كتبه في الفترة التي كان يقيم فيها في باريس، وجمع فيه أشهر ما كتبه مثل: ضمور الكلمة ولص الأغوار وحيوية الحب وفي الموسيقى وعند منابع الفراغ وغير ذلك، وسيوران يكتب هربًا من الموت أو يكتب لكي يموت على الطريقة التي اختارها هو، عابثًا بكل الفلسفات النسقية وساخرًا من الفكر المبهرج والمحنط وناهلًا من الموسيقى والشعر بكتابة الومضات.[٧]

مثالب الولادة

يمكن النظر إلى كتاب مثالب الولادة على اعتباره مرجعًا لكلِّ أفكار وتصورات رائد العدمية إميل سيوران عن الحياة والموت، حيثُ شمل الكتاب جميع أفكاره وهواجسه، وعبِّر فيه عن مدى تقهقر البشرية من خلال عدم وجود شعب أو قبيلة ما تزال الولادة تثير المناحات والحداد فيها، في نظرة تشاؤمية بل موغلة في اليأس والتشاؤم مثل باقي كتاباته، وخرجَ فيه عن كل الحقائق والمسلمات كعادته في مختلف كتبه.[٨]

تاريخ ويوتوبيا

هو رابع كتاب في مسيرة حياة سيوران الأدبية، صدر في عام 1960م في فرنسا، ويعدُّ من أكثر كتبه نظامًا ونسقية في البنية الفكرية والأسلوب، ويخضع لأسلوب نثري بحبكة فلسفية واضحة في نظرته إلى الوجود، لأن معظم النصوص التي يتضمنها صدرت في ظروف خاصة من حياته سيوران، وجاء الكتاب على شكل رسالة لصديق بعيد مجهول الهوية، حيث يجمع فيه بين النص الشعري والفلسفي مضيفًا له صفة التأريخ، مقسمًا إياها إلى عدة فصول هي: في صنفين من المجتمعات "رسالة إلى صديق بعيد"، روسيا أو فايروس الحريَة، في مدرسة الطغاة، أوديسا الضعنينة، ميكانيزمات اليوتوبيا، العصر الذهبي.[٩]

اقتباسات إميل سيوران

ما هي المواضيع التي تطرّق إليها سيوران في كتاباته؟

في نهاية المطاف سيُشار إلى أهم أقوال إميل سيوران والتي غدَت حِكمًا وأمثالًا تدور بين البشر ويردِّدها الناس في حياتهم، فقد لامسَ سيوران في كتاباته مواضيع عامة عند البشر مثل الألم واليأس والتشاؤم والنظر بواقعية وتشاؤمية إلى مشاكل هذا العالم، ولذلك حظيَت بقبول كبير وشهرة واسعة، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج بعض الاقتباسات من أقوال إميل سيوران:

  • "نحن غرقى في الشر، لا يعني ذلك أن أفعالنا كلها شريرة، ولكن ما أن يحدث لنا أن نرتكب الخير حتى نتعذب، لأننا نتحرك في الاتجاه المعاكس لفطرتنا".[١٠]
  • "فِي قاعة النوم الكبيرة هذه الكابوس هو الطريقة الوحيدة للوعي".[١٠]
  • "ينقذ الفيلسوف نفسه من الرداءة إمَّا عن طريق الشكوكية أو من خلال التصوُّف، وهما الصيغتان المتعارف عليهما لليأس أمام المعرفة، التصوف هو هرب من المعرفة، والشكوكية معرفة بلا أمل، وفي الحالتين العالم ليس حلًّا".[١١]
  • "أفضل طريقة للتخلص من العدو هي أن تمدحه أينما حللت، سوف ينقلون إليه ذلك فلا تبقى لديه قوة لإزعاجك، لقد حطَّمت قوَّته، سوف يواصل حملته ضدك دائمًا لكن دون صرامة وبأس، إذ يكون قد كف لا شعوريًّا عن كرهك، لقد هُزم وهو يجهل هزيمته".[١١]
  • "لا ينتحر إلا المتفائلون، المتفائلون الذين لم يعودوا قادرين على الإستمرار فى التفاؤل، أما الآخرون فلماذا يكون لهم مبرِّر للموت وهم لا يملكون مبرِّرًا للحياة".[١٢]
  • "لقد أفلحتُ في البقاء حيًا كما ترون، على الرغم من ليال وليالٍ عشتها اسأل إن كنت سأقتل نفسي عند الفجر".[١٢]
  • "أنا أستقيل من الإنسانية، لم أعد أريد أن أكون ولم أعد قادرًا على أن أكون إنسانًا، ماذا سأفعل هل سأخدم الأنظمة الاجتماعية والسياسية أم أسوِّد حياة امرأة أم أتصيد نقاط الضعف في النظم الفلسفية أم أناضل من أجل القيم الأخلاقية والجمالية ؟ كلُّ ذلك هراء، أنا أنبذ إنسانيتي".[١١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "إميل سيوران"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  2. "إميل سيوران"، adabworld.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "إميل سيوران"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت "من هو إيميل سيوران"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  5. "الأشلاء الفلسفية لـ إميل سيوران"، www.ida2at.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "إميل سيوران وسياسة كتابة الفلسفة -قراءة تحليلية لنصوص منتقاة."، www.researchgate.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  7. "المياه كلها بلون الغرق"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  8. "مثالب الولادة"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  9. "تاريخ ويوتوبيا"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  10. ^ أ ب "إميل سيوران"، ar.wikiquote.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
  11. ^ أ ب ت "إميل سيوران"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19.
  12. ^ أ ب "المياه كلها بلون الغرق"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-19. بتصرّف.
9666 مشاهدة
للأعلى للسفل
×