هل تحليل cbc يكشف السرطان؟

كتابة:
هل تحليل cbc يكشف السرطان؟

هناك العديد من الاختبارات لتشخيص أنواع السرطان، ولكن هل تحليل cbc يكشف السرطان؟ لتعرف الإجابة تابع قراءة هذا المقال.

تعداد الدم الكامل (Complete blood count) هو فحص دم يقيس أعداد خلايا الدم وخصائصها، ويساعد في اكتشاف العديد من الاضطرابات، إجابة سؤال هل تحليل CBC يكشف السرطان؟ في السطور الآتية: 

هل تحليل cbc يكشف السرطان؟ 

على الرغم من أن اختبار تعداد الدم الكامل يقدّم أدلة مهمة حول حالة المريض الصحيّة قبل العلاج وأثناءه وبعده، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه وحده لتأكيد الإصابة بالسرطان، ولكن يمكنه تنبيه الطبيب إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الاختبارات، ويقدّم دلالات مرتبطة بالإصابة ببعض أنواع السرطانات كما يأتي: 

1. دلالات متعلقة في تشخيص بعض أنواع السرطانات وتطورها

يساعد فحص تعداد الدم الكامل في تشخيص بعض أنواع السرطانات، واكتشاف إذا كان السرطان قد انتشر إلى نخاع العظم، كما يأتي:

  • ارتفاع بعض أنواع كريات الدم البيضاء عن الحد الطبيعي

ارتفاع اللمفاويات (Lymphocytes) والوحيدات (Monocytes) قد يكون دلالة على أنواع معينة من السرطانات، مثل: سرطان القصبات (Bronchogenic carcinoma).

  • انخفاض كريات الدم البيضاء عن الحد الطبيعي

قد يدل انخفاض كريات الدم البيضاء على أنواع معينة من السرطانات التي تؤثر على الدم ونخاع العظم، مثل: اللوكيميا (Leukemia)، والأورام الليمفاوية (Lymphoma)، والورم النقوي المتعدد (Multiple myeloma). 

  • انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن الحد الطبيعي

قد يدل على الإصابة ببعض أنواع السرطانات، مثل: لِمفومة هودجكيِن (Hodgkin's lymphoma)، واللوكيميا، وسرطان المعدة (Stomach cancer) الذي قد يسبب نزيف في المعدة، ونتيجة لذلك يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم وتفاقم الحالة الصحية.

  • انخفاض عدد الصفائح الدموية عن الحد الطبيعي

قد يدل على الإصابة بسرطان نخاع العظم الذي يؤثر بشكل مباشر على عدد الصفائح الدموية. 

2. دلالات متعلقة في استجابة الجسم لعلاجات السرطان

وتشمل ما يأتي:

  • انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عن الحد الطبيعي

قد يدل على استخدام العلاج الكيميائي (Chemotherapy) في علاج بعض أنواع السرطانات.

  • انخفاض عدد العدلات (Neutrophils) عن الحد الطبيعي

قد يدل على استخدام علاجات السرطان، وهذا يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى البكتيرية، قد يلجأ الطبيب إلى تقليل جُرعة العلاج الكيميائي للتقليل من احتمالية انخفاض عدد العدلات. 

  • انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن الحد الطبيعي

يُعرف بفقر الدم (Anemia) قد يكون نتيجة لاستخدام بعض علاجات السرطان وخاصةً العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، لذا قد يحتاج المريض إلى نقل الدم، أو استخدام الأدوية التي ترفع عدد كريات الدم الحمراء.

  • انخفاض عدد الصفائح الدموية عن الحد الطبيعي

قد يكون دلالة على استخدام العلاج الكيميائي والإشعاعي في علاج السرطان.

ما أنواع اختبارات الدم الأُخرى للكشف عن وجود السرطان ؟ 

بعد الإجابة على سؤال هل تحليل cbc يكشف السرطان؟ سنتعرّف على الاختبارات التي قد تساعد الطبيب في تشخيص السرطان، وتشمل هذه الاختبارات ما يأتي:

  • فحص دلالات الأورام (Tumor marker tests)

تُعرف دلالات الأورام بأنها مواد كيميائية موجودة في الدم تنتجها الخلايا السرطانية، لكن تنتجها أيضًا بعض الخلايا الطبيعية في الجسم، لذا لا يُعد هذه الاختبار كافيًا لتشخيص السرطان.

  • فحص خلايا الأورام الدوّارة (Circulating tumor cell tests)

يُمكن لاختبارات الدم المتطورة اكتشاف الخلايا السرطانية التي انفصلت عن موقع السرطان الأصلي. 

  • فحص بروتين الدم (Blood protein testing)

يُستخدم اختبار الرحلان الكهربائي (Electrophoresis) لفحص بروتينات الجهاز المناعي غير الطبيعية في الدم، التي ترتفع أحيانًا عند الأشخاص المصابين بالورم النخاعي المتعدد (Multiple myeloma). 

معلومات عامة عن اختبار تعداد الدم 

بعد الإجابة على سؤال هل تحليل cbc يكشف السرطان؟ سنتعرف على اختبار تعداد الدم، هو فحص دم يقيس أعداد كريات الدم الحمراء، وأعداد كريات الدم البيضاء، وأعداد الصفائح الدموية.

عادةً يتم إجراء اختبار تعداد الدم في مختبر أو مستشفى، عن طريق أخذ عينة دم من الوريد في الذراع، قد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية بسبب تأثيرها على نتيجة اختبار تعداد الدم.

3695 مشاهدة
للأعلى للسفل
×