وجع مفصل الكتف

كتابة:
وجع مفصل الكتف

مفصل الكتف

يعدّ مفصل الكتف من أكبر المفاصل وأكثرها تعقيدًا في الجسم، كما يتصل عظم الذراع العلوية (العضد) بلوح الكتف، وذلك من خلال اتصال رأس عظمة العضد الكروية مع التجويف الذي يصل بالكتف، بالإضافة إلى وجود عظام أخرى، كعظمة الأخرم، وهي عظمة بارزة من عظم الكتف، وعظمة الترقوة، التي تلتقي بالأخرم عن طريق المفصل الأخرمي الترقوي، والغرابي التي تعرف بأنها عظمة تخرج من لوح الكتف تشبه رأس عصا الهوكي.[١]


وجع مفصل الكتف

تعدّ آلام مفصل الكتف إحدى المشكلات الأكثر انتشارًا بين الناس، ويعود سبب هذه آلام إلى عدّة مشكلات يمكن أن تصيب الكتف، ويمكن تصنيفها إلى صنفين، هما على النحو الآتي:[٢]


آلام السطح الخارجي للكتف

قد تسبّب العديد من المشكلات آلام السطح الخارجي للكتف، مثل:

  • مشكلة الكف المدورة: تعدّ أحد الأسباب الرئيسة التي تسبب آلام الكتف، إذ توجد أربع عضلات للكف المدروة المهمة في تحريك الكتف طبيعيًا، بالإضافة إلى وجود ثلاثة أنواع من المشكلات التي تصيبها، هي: التهاب الأوتار، والتهاب الجراب، وتمزق الكفة المدورة، أمّا أعراضها فتتمثل بالشعور بالألم أثناء أداء العديد من الأنشطة، وقد يزداد أثناء الليل.
  • الكتف المتجمدة: يطلق عليه أيضًا اسم التهاب المحفظة اللاصق، وهو حالة منتشرة تسبّب تصلب المفصل، وأحيانًا ألمًا مستمرًّا، أو الانزعاج وعدم الراحة.
  • التهاب الأوتار الكمي: يعدّ هذا الالتهاب ناتجًا عن ترسب بلورات الكالسيوم داخل الوتر، وغالبًا ما يحدث في أوتار الكفّة المدورة، وتسبّب هذه المشكلة آلامًا تزداد رويدًا رويدًا، ويمكن أن تزداد سوءًا أثناء الليل، ومع تحريك الكتف إلى الأعلى، كما أنّه قد يتطور ليصبح مزمنًا عند بعض الأشخاص، بالإضافة إلى أنّ الأعراض يمكن أن تتطوّر عند البعض خلال 3-6 أشهر.


آلام الجزء العلوي من الكتف

تحدث نتيجة الإصابة بالعديد من المشكلات، مثل:

  • مشكلة المفصل الأخرم الترقوي، الذي يعدّ أكثر المشكلات التي تسبّب آلامًا في الكتف.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يصيب الكتف، لكنّه أقل انتشارًا من الالتهاب الروماتويدي الذي يصيب الركبة والورك.
  • تحلّل نهايات عظمة الترقوة، وهو حالة غير منتشرة، لكنّها تسبّب آلامًا شديدةً في الكتف، خاصّةً عند نهاية الترقوة، وتصيب في الغالب رافعي الأثقال، وغيرهم ممن يحملون أوزانًا ثقيلةً.


حالات مرضية مرتبطة بألم مفصل الكتف

توجد عدّة أسباب تؤدي إلى حدوث ألم في مفصل الكتف، من أهمها ما يأتي:[٣]

  • التهاب المفصل التنكسي: هو أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا، وهو مرض مزمن يتّسم بتآكل الغضروف الذي يربط العظام لتشكيل المفصل، مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها، فيسبب التصلّب والألم، بالإضافة إلى فقدان الحركة في المفصل.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: هو التهاب مزمن في المفاصل، يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ الغشاء الزليلي الذي يربط المفاصل، مما قد يؤدي إلى إتلافها، بالإضافة إلى الشعور بالألم، والتورّم، والالتهاب.
  • النقرس: هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، يحدث عند ترسّب حمض اليوريك الزائد في مجرى الدم على شكل بلورات في أنسجة الجسم، بما في ذلك المفاصل.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: هو شكل مزمن من التهاب المفاصل، يحدث بعد إصابة الجهاز التناسلي أو البولي أو الجهاز الهضمي.
  • مرض الذئبة: هو مرض مزمن يحدث بسبب إنتاج الجهاز المناعي في الجسم لأجسام مضادة تهاجم الأنسجة السّليمة، بما في ذلك المفاصل، والجلد، والقلب، والرئتان، والكلى، ويؤدي إلى التهاب العضلات الذي يصاحِب الذّئبة، وكذلك عضلات الرقبة، والحوض، والفخذين، والذراعين.
  • التهاب المفاصل الإنتاني: هو التهاب المفاصل النّاجم عن إصابة داخل المفصل بواسطة بكتيريا تنتشر عبر مجرى الدم إليه، والتهاب المفاصل المعدي يؤثر على الكتفين، كما أنّ العدوى تؤدي إلى الإصابة بتلف المفاصل.
  • التهاب العضلات: هو أحد الاضطرابات التي تسبب التهاب مفصل الكتف وضعف العضلات.
  • ألم العضلات الروماتيزمي: هو اضطراب روماتيزمي يتمثّل بالشعور بالألم والصلابة في الرقبة والكتفين والوركين.
  • نخر العظم: هو مرض يسبب موت العظم نتيجة انقطاع إمدادات الدم عنه، ويحدث في العظم الموجود بالقرب من المفصل، مما يسبب تآكل المفصل.
  • أمراض أخرى: في بعض الأحيان يحدث الألم في الكتفين نتيجة عوامل خارج المفصل، مثل: تشكُّل الحصى في المرارة، وخراج الكبد، والذبحة الصدرية، أو النوبة القلبية، أو الحمل خارج الرحم.


علاج وجع مفصل الكتف

يعتمد علاج آلام مفصل الكتف على سبب الألم وحدّته، إذ يمكن للمصاب استخدام العلاجات الطبيعية، أو التوقف عن تحريك الكتف، أو إجراء الجراحة له في حال الحاجة إلى ذلك، ويمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية التي تستلزم وصفةً طبيةً، أو أدوية الكورتيكوستيرويدات، وهي مجموعة من الأدوية المضادة القوية للالتهابات، التي يعطيها الطبيب للمريض عن طريق حقنها في الكتف، أو عن طريق الفم.

كما يمكن علاج آلام الكتف البسيطة في المنزل، وذلك من خلال التوقّف عن تحريك الكتف مدة 15-20 دقيقةً 3-4 مرات في اليوم والاستمرار عدة أيام، كما يمكن استخدام كيس الثلج ولفّه بمنشفة ثمّ وضعه على الكتف، ويجب منح الكتف الراحة، وتجنب الحركات التي تسبب الألم له، بالإضافة إلى أنه يمكن تناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفةً طبيةً، والتي تساهم في التقليل من الألم والالتهاب.[٤]


المراجع

  1. "Picture of the Shoulder", www.webmd.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  2. Jonathan Cluett (13-1-2019), "Causes of Shoulder Pain and Treatment Options"، www.verywellhealth.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. "Arthritis & Diseases that Affect the Shoulder", www.arthritis.org, Retrieved 19/8/2019. Edited.
  4. Ann Pietrangelo (29-2-2016), "What Causes Shoulder Pain?"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
4699 مشاهدة
للأعلى للسفل
×