آكلات لمرضى الكبد فيروس b

كتابة:
آكلات لمرضى الكبد فيروس b

هل تريد أن تتعرف على أكلات لمرضى الكبد فيروس b؟ إذًا تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الأكلات المسموحة والأكل التي يجب تجنبها.

لا بد أن تناول الحمية الغذائية المُناسبة لمرضى الكبد فيروس b أمر مهم؛ لأهمية الحصول على المغذيات الصحية مع الابتعاد عن الأكلات الضارة للحفاظ على صحة الكبد.

إليك قائمة بأكلات لمرضى الكبد فيروس b فيما يأتي:

أكلات لمرضى الكبد فيروس b

تعرف على الأكلات والمعادن الغذائية التي يجب على المريض الحصول عليها فيما يأتي:

1. الخضروات والفواكهة

إن تناول الخضروات والفواكهة يزود المريض بالفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على صحة الجسم، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تُشعرك بالشبع وتقلل من الشعور المُلِّح من تناول الأكلات غير الصحية للمريض، مثل: اللحوم الدهنية، والسكريات.

كما أثبتت أحد الدراسات أن تناول الورقيات الخضراء خاصة له القدرة على تقليل تكوين الأحماض الدهنية في الكبد.

2. الحبوب

تُشير الإرشادات الغذائية لمرضى الكبد فيروس b إلى الحصول على الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المُكررة، مثل: الخبز الأبيض، أو الأرز الأبيض، أو المعكرونة البيضاء، إذ تُساعد الحبوب الكاملة على تزويد الجسم بالبروتين أيضًا مما يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية.

3. البروتينات

إن تناول الكمية اللازمة من البروتينات مهم للمريض بهدف تجنب نقص التغذية ونقص الكتلة العضلية، لكن تناول كميات كبيرة من البروتينات قد يؤدي لواحد من المضاعفات وهي الاعتلال الدماغي.

لهذا ينصح الخبراء في الحصول على 1 - 1.5 غرام لكل كيلوغرام من البروتين، ويُنصح بالحصول على مصادر جيدة من البروتين، مثل: العدس، والمكسرات، والتوفو، والفول.

4. الدهون

لا يوجد داعٍ أن يقوم المريض بالتوقف عن تناول كافة أنواع الدهون، فهُناك دهون ينصح بتناولها والموجودة في الأكلات الآتية:

5. منتجات الألبان

ليس هُناك أي سبب للتوقف عن الحصول على منتجات الألبان بمختلف أنواعها فهي من أكلات لمرضى الكبد فيروس b، فالحليب ومشتاقه يحتوي على مصادر غنية من الكالسيوم، والبروتينات، وفيتامين ب12، وعنصر الريبوفلافين (Riboflavin)، لكن إن كان هُناك سبب لعدم القدرة على شرب الحليب البقري ننصحك بشرب حليب الصويا المدعم بالكالسيوم أو تناول سمك السردين، والمكسرات البرازيلية، والعدس، واللوز.

أكلات يجب تجنبها لمرضى الكبد فيروس b

هُناك بعض الأكلات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة المريض، وهي كالآتي:

  • الدهون المشبعة الموجودة في أكلات، مثل: الزبدة، والكريما الحامضة المستخدمة في الطبخ، ومنتجات الألبان عالية الدهون، والأجزاء الدهنية من اللحوم، والأكلات المقلبة.
  • السكريات بمختلف أنواعها، مثل: الكوكيز، والمشروبات الغازية؛ فالسكريات ترفع خطر الإصابة بسكر الدم عند مرضى الكبد فيروس b.
  • الأكلات التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح كالمقليات، إذ يجب أن تكون كمية الملح اليومية أقل من 2300 ملليغرام.

المكملات الغذائية لمرضى فيروس الكبد

بعد التعرف على أكلات لمرضى الكبد فيروس b سواءً ينصح بالحصول عليها أو تجنبها، يُنصح عادةً المريض بالحصول على حبة واحدة من المكملات الغذائية مرة واحدة يوميًا بعد استشارة الطبيب خاصةً التي تحتوي على فيتامينات المجموعة ب لما لها من تأثير إيجابي على الشفاء.

لكن هٌناك مجموعة من الفيتامينات التي يجب الحصول عليها بجرعات مُعتدلة؛ لأن الجرعات العالية منها تُسبب ضررًا للكبد، إليك هذهِ الفيتامينات فيما يأتي:

  • الحديد.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب3.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين د. 
3313 مشاهدة
للأعلى للسفل
×