آيات موسى التسع

كتابة:
آيات موسى التسع

ما هي آيات موسى التسع عند ابن كثير؟

ذكر ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره لقوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا}،[١] أنّ الآيات البيّنات هي الدلائل القاطعة على صدق النبي موسى -صلى الله عليه وسلّم- فيما أرسله الله تعالى به إلى فرعون وقومه، وقد اختلف المفسّرون من السلف في تحديد ما هي هذه الآيات التسع وفقًا لما يأتي:[٢]


الآيات البيّنات عند ابن عباس

  • العصا.
  • اليد.
  • السنين.
  • البحر.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.


الآيات البيّنات عند محمد بن كعب

  • اليد.
  • العصا.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.
  • الطمسة.
  • الحجر.


الآيات البيّنات عند مجاهد وعكرمة والشعبي وقتادة

  • اليد.
  • العصا.
  • السنين.
  • نقص الثمرات.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.


ويُنسب هذا القول لابن عباس أيضًا، وقد قاله الحسن البصري إلّا أنّه قد جعل السنين ونقص الثمرات آية واحدة وقال إنْ التاسعة هي التقاف العصا لما صنع سحرة فرعون، وقال ابن كثير إنّ لموسى -عليه السلام- معجزات أخرى غير هذه التسعة، ومنها: ضرب الحجر بالعصا وخروج الماء منه، وتظليل بني إسرائيل بالغمام وإنزال المن والسلوى عليهم، ولكنّ هذه حصلت لهم بعد خروجهم من مصر، أمّا الآيات التسع شاهدها فرعون وقومه ولكنّهم لم يؤمنوا واستمروا في عنادهم واستكبارهم.[٢]


ما هي آيات موسى التسع عند الطبري؟

فسّر الطبري -رحمه الله- الآيات التسع البيّنات بالأدلة والحجج المؤكدة لصدق النبي موسى -عليه السلام- في دعوته، وذكر اختلاف أهل التأويل في بيان هذه الآيات التسع، معظمها ورد في تفسير ابن كثير وقد سبق بيانه، وزاد عليها أثرًا عن ابن عباس -رضي الله عنهما- يوضّح ما هي آيات موسى التسع، وفيما يأتي تفصيلها:[٣]


  • يد موسى التي أدخلها في جيبه ثمّ أخرجها فكانت بيضاء للناظرين خالية من البرص.
  • ذهاب عجمة لسان موسى وانفكاك عقدته.
  • العصا.
  • البحر.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.


وقد وردت أقوال أخرى لأهل العلم بأنّه من آيات موسى التسع نقص الثمرات والسنين، وقيل إنّ نقص الثمرات لأهل القرى والسنين والمقصود بها الجدب والقحط وكان لأهل البادية.[٣]



ما هي آيات موسى التسع عند البغوي

قال البغوي -رحمه الله- إنّ الآيات البيّنات التسع هي الدلالات الواضحات، وذكر أقوال أهل العلم في تفسيرها:[٤]


قول ابن عباس والضحّاك

  • العصا.
  • اليد البيضاء.
  • العقدة التي كانت بلسان موسى فحلّها الله تعالى.
  • فلق البحر.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.


قول عكرمة وقتادة ومجاهد وعطاء

  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.
  • العصا.
  • اليد.
  • السنون.
  • نقص الثمرات.

وقد زاد محمد بن كعب القرظي البحر والطمسة بدل السنون ونقص الثمرات، وبيّن أنّ معنى الطمسة هي تحوّل القوم إلى حجارة.[٤]


ما هي آيات موسى التسع عند الرازي

أورد الرازي -رحمه الله- في تفسيره للآيات التسع معجزات كثيرة للنبي موسى -عليه السلام- ولكن ذكر إنها تسعة فقط لا ينفي زيادتها عن ذلك، فذكر:[٥]

  • إزالة العقدة من لسانه.
  • انقلاب العصا إلى حيّة.
  • التقاف الحيّة لحبال السحرة وعصيّهم مع كثرتها.
  • اليد البيضاء.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.
  • شق البحر.
  • الحجر: وهو ضرب النبي موسى للحجر وخروج الماء منه.
  • إظلال الجبل: حيث أمر الله تعالى الجبل أن يصير كأنّه غمامة.
  • إنزال المن والسلوى على النبي موسى وقومه.
  • الطمس على أموال قوم فرعون وهذه الأموال تشمل النحل والدقيق والأطعمة والدراهم والدنانير.


وقد عقّب الرازي بعد ذكره لهذه المعجزات أنّ التخصيص بالتسع لا يعني عدم وجود غيرها، وأنّ أهل العلم اتفقوا على سبعة منها عند عدّهم لآيات موسى التسع وهي: العصا واليد والطوفان والجراد والقمّل والضفادع والدم، واختلفوا بالاثنتين الباقيتين.[٥]



ما هي آيات موسى التسع عند السعدي

قال السعدي -رحمه الله- إنّ كل آية من آيات موسى التسع تكفي من رآها للتصديق والامتثال واتباع الحق،[٦] وهذه الآيات هي:


  • الحية.[٦]
  • العصا.[٦]
  • الطوفان وهو الماء الكثير الذي أغرقهم وأغرق مزروعاتهم وأضرّ بهم ضررًا كبيرًا.[٧]
  • الجراد الذي أكل ثمارهم وزروعهم ونباتهم.[٧]
  • القمّل قيل هو صغير الجراد ويمكن أن يكون هو القمل المعروف.[٧]
  • الضفادع التي ملأت أوعيتهم وآذتهم بشدّة.[٧]
  • الدم قيل هو الرعاف، وقيل إنّ ماءهم تحوّل إلى دم فصاروا لا يأكلون ولا يشربون إلّا الدم.[٧]
  • الرجز هو العذاب، وقال بعض المفسّرين إنّه الطاعون.[٧]
  • فلق البحر.[٦]


ما هي آيات موسى التسع عند القرطبي

ذكر القرطبي -رحمه الله- اختلاف المفسّرين في بيان المراد من قوله تعالى :{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}،[١]حيث قال إنّ البعض فسّروها بالدلائل والمعجزات وذكر بعض الآثار الواردة عن ابن عبّاس وغيره من المفسّرين التي تمّ بيانها سابقًا، ولكنّه قدّم على هذا التفسير تفسيرًا آخر وهو أنّ المقصود بالآيات هنا هي آيات الكتاب.[٨]


وذكر أثرًا ورد في سنن الترمذي في أنّ يهوديين جاءا ليسألا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن هذه الآية، فأجابهما بأنّ الآيات التسع هي: "لا تُشركوا باللهِ شيئًا، ولا تَزنوا، ولا تقتلوا النَّفسَ التي حرَّم اللهُ إلا بالحقِّ، ولا تُسرِفوا، ولا تسحِروا، ولا تمشوا ببريءٍ إلى سلطانٍ فيقتلُه، ولا تأكلوا الرِّبا، ولا تقذفوا محصَنةً، ولا تفِرُّوا من الزَّحفِ وعليكم يا معشرَ اليهودِ خاصَّةً ألا تعتدُوا في السَّبتِ"،[٩] فصدّقا بنبوّته ولكنّهما امتنعا عن الإسلام مخافة قومهم، وقد ورد هذا الأثر وهذا التفسير في معظم كتب التفسير إلّا أنّ المفسّرين كانوا يضعونه بعد التفسير الأول إلّا القرطبي فقد قدّمه على القول بأنّ الآيات التسع هي المعجزات والدلائل.[٨]


ما هي آيات موسى التسع عند البيضاوي

قال البيضاوي -رحمه الله- إنّ آيات موسى التسع هي:[١٠]


  • العصا.
  • اليد.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم.
  • انفجار الماء من الحجر.
  • انفلاق البحر.
  • نتق الطور على بني إسرائيل.

ثمّ قال إنّ البعض يقول إنّ الطوفان والسنون ونقص الثمرات بدل الثلاثة الأخيرة.


ما هي آيات موسى التسع عند الشعراوي

بيّن الشعراوي -رحمه الله- أنّ المراد بالآيات التسع هي الآيات الخاصّة بفرعون وليست جميع معجزات النبي موسى -عليه السلام- فالكثير يخلطون ما بين معجزات موسى إلى بني إسرائيل ومعجزاته إلى فرعون، والأخيرة هي المقصودة بقوله تعالى: {تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ}،[١] وهذه الآيات هي:[١١]

  • العصا التي انقلبت إلى حيّة.
  • اليد التي أخرجها من جيبه بيضاء منورة.
  • أخذ آل فرعون بالسنين ونقص الأموال والثمرات.
  • إنزال الطوفان بهم عقوبةً لهم على استمرارهم بالتكذيب، بالإضافة إلى: الجراد والقمّل والضفادع والدم.


ما هي آيات موسى التسع عند الجلالين

ورد في تفسير الجلالين أنّ آيات موسى التسع هي:[١٢]

  • اليد.
  • العصا.
  • الطوفان.
  • الجراد.
  • القمّل.
  • الضفادع.
  • الدم أو الطمس.
  • نقص الثمرات.

المراجع

  1. ^ أ ب ت سورة الإسراء، آية:101
  2. ^ أ ب ابن كثير، تفسير ابن كثير، صفحة 114-115. بتصرّف.
  3. ^ أ ب الطبري، أبو جعفر، تفسير الطبري، صفحة 564-566.
  4. ^ أ ب البغوي، أبو محمد، تفسير البغوي، صفحة 133. بتصرّف.
  5. ^ أ ب الرازي، فخر الدين، تفسير الرازي، صفحة 413-414. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث عبد الرحمن السعدي، تفسير السعدي، صفحة 467. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح عبد الرحمن السعدي، تفسير السعدي، صفحة 301. بتصرّف.
  8. ^ أ ب القرطبي، شمس الدين، تفسير القرطبي، صفحة 335-336. بتصرّف.
  9. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن صفوان بن عسال، الصفحة أو الرقم:3144، حديث حسن صحيح.
  10. ناصر الدين البيضاوي، تفسير البيضاوي، صفحة 268. بتصرّف.
  11. الشعراوي، تفسير الشعراوي، صفحة 8776. بتصرّف.
  12. المحلي، جلال الدين، تفسير الجلالين، صفحة 377. بتصرّف.
5216 مشاهدة
للأعلى للسفل
×