أبرز القضايا المطروحة في كتاب الأيام

كتابة:
أبرز القضايا المطروحة في كتاب الأيام


أبرز القضايا المطروحة في كتاب الأيام

جاء كتاب الأيام مقسمًا إلى ثلاثة أجزاء عرض فيها طه حسين جميع تفاصيل حياته، وكل ما يتعلق بها، فتحدث عن كل مرحلةٍ من مراحل حياته في هذا الكتاب، ومن أبرز القضايا المطروحة في هذا الكتاب:


قضية الجهل

فقد تحدث طه حسين في الجزء الأول من كتابه عن هذه القضية عندما تحدث عن طفولته وما تحمل من معاناةٍ، وعرض لنا الجهل المطبق الذي كان طاغيًا على الريف المصري في ذلك الوقت، كما تحدث عن العادات والتقاليد الحسنة والسيئة في ذلك الوقت.


قضية العلم

فقد تحدث طه حسين في كتابه وتحديدًا في الجزء الثاني منه عن أهمية العلم؛ إذ اعتبره من أبرز عوامل تحقيق النهضة الحضارية، مطالبًا بتدريس أكثر العلوم حداثةً، كما تحدث في الجزء الثاني من الكتاب عن المرحلة التي امتدت بين دخوله الأزهر وحتى التحاقه بالجامعة الأهلية، ومن ثمّ سفره إلى فرنسا وتبحره في التاريخ واللغة الفرنسية، وعندما حصل على شهادة الدكتوراه في وقتٍ عصيبٍ.


موقف المجتمع المعتاد من الإنسان صاحب المرض

  • فقد اعترف طه حسين في غير موضعٍ من سطور هذا الكتاب بألمه من حديث الناس عن فقد بصره وإشارتهم إلى ما يعانيه، مع ما يُستشف من حديثهم هذا من الشعور بالنقص أو الشفقة حيال صاحب هذه المعاناة. إلا أن هذه المعاناة لم تمنع طه حسين من التقدم نحو الأمام، بل زادت عزيمته على تحقيق ما يريد، وهذا ما نراه في الجزء الثالث من الكتاب عندما تحدث عن حصوله على درجة البكالوريوس والدكتوراه.


وهناك أيضا بعض القضايا الأخرى مثل:

  • الحنين إلى الطفولة السعيدة.
  • تقديم وطرح الأمثلة الحسنة التي يمكن أن يقتدي بها الشباب.
  • مراجعة الذات والتاريخ.


تعريف بكتاب الأيام لطه حسين

كتاب "الأيام" هو أحد مؤلفات طه حسين، وهو يمثل أيامًا أتت وولت على طه حسين، يسردها في هذا الكتاب؛ ليروي قصة حياته وطفولته في قريته وشقاوته مع شيخه، ثم الانتقال إلى أعمدة الأزهر، وبالتالي فإن هذا الكتاب يمثل سيرةً ذاتيةً حياديةً وموضوعيةً، فيها الكثير من التواضع والشجاعة والاعتراف بالأخطاء والصبر على مصائب الحياة.


كتاب الأيام عبارةٌ عن مسيرة رجلٍ أديبٍ قصَّ على الجميع ما بذل من جهد حتى أصبح ذلك الرجل العظيم وعميد الأدب العربي باعتماده على العقل وابتعاده عن الخيال، ومسيرته من القرية إلى القاهرة، هذه المسيرة التي يقترحها على الجميع حتى تصبح مسيرةً نموذجيةً من الجهل إلى المعرفة.

24804 مشاهدة
للأعلى للسفل
×