أبناء راكان بن حثلين

كتابة:
أبناء راكان بن حثلين

أبناء راكان بن حثلين

لم يذكر من السير والأخبار أن لراكان بن حثلين أبناء سوى ولدٍ واحد واسمه فلاح بن راكان ووالدته ابنة عامر آل السفران، تولى فلاح زعامة القبيلة بعد وفاة والده وتعتبر قبيلة العجمان من القبائل المعروفة جداً في الجزيرة العربية والتي يمتد نسلها منذ القدم حتى الآن.

وتعتبر قبيلة عجمان من أشد القبائل عزماً وبأسا وأقواها في الحرب مراساً وهي من القبائل المتجذرة في شرق المملكة وجنوبها، ويذكر أن فهدة بنت فلاح آل حثلين حفيدة راكان بن حثلين وزوجة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ومن الجدير ذكره أن نسب فلاح بن راكان يعود إلى قبيلة العجمان التي يعود أصلها إلى قبيلة يام من همدان، وكانوا قد نزحوا إلى جنوب نجد قادمين من نجران، وينتشر وجود هذه القبيلة في وقتنا الحالي في السعودية وبر فارس وقطر والكويت.

من هو راكان بن حثلين؟

هو راكان بن مانع بن حثليّن العجميّ، ولد عام 1814م، وهو من شعراء وأمراء قبيلة العجمان التي تعتبر واحدة من أشهر القبائل البدوية في الجزيرة العربية، تولى زعامة قبيلته وهو في عمر 46 عامًا بعد أن تخلى عمه عن زعامتها الّتي دامت خمسة عشر عامًا؛ وذلك لأنّ عمه زعم قبيلة العجمان لمدة ستة عشر عاماً ولم يعد قادراً على تولي زعامة قبيلته بعد أن تقدّم به العمر.

تعرّض في حياته للسجن من قِبل الدولة العثمانية وذلك لأنه كان يفرض على القوافل العثمانية جبايةً نظير حمايتها أثناء مرورها في الجزيرة العربية مما أغضب الدولة العثمانية وقامت بسجنه لمدة سبعة أعوام، فيما بعد أفرجت عنه الدولة العثمانية لقتله محارباً صربياً كان يُلقب بالفارس الأسود والذي أنهك الدولة العثمانية.[١]

عاد بعدها إلى الجزيرة العربية وأمضى بقية حياته مع قبيلته في الجزيرة العربية حيث تولى زعامتها لمدة خمسة وثلاثين عاماً، وتوفي عام 1892م عن عمر يناهز الثمانين عاماً.

زواج راكان بن حثلين

تزوج من الفتاة التي أحبها ابنة عامر بن جفر آل السفران، حيث أحبها ونظم فيها قصائد، أنجب منها ابنه فلاح حيث ولد في عائلة مليئة بالزعماء لهذه القبيلة مما جعله خلفاً لوالده المغوار، وبمناسبة زواجه من ابنة عامر وإنجابه لابنه فلاح نظم والده راكان بن حثلين عدداً من الأبيات قال فيها:[٢]

يا من يبشر باريش العين راكان

إن حنا طلبناها وكمل نشبها

أمر تسهل بين ذربين الإيمان

هذاك يعطيها وهذا طلبها

ومن حشمتك سقنا طويلات الأثمان

بنت الحصان إلى طوال حجبها

ما يستوي في البيت نايم وسهران

وتكثر نجوم الليل للي حسبها

كله لعينا وقفتك بين الأضغان

يومك تخايل وين راحوا عربها

المراجع

  1. "راكان الحثلي"، ميلاد راكان، اطّلع عليه بتاريخ 28/3/2022. بتصرّف.
  2. "راكان بن حثلين"، ويكي واند.
4081 مشاهدة
للأعلى للسفل
×