أجمل أبيات الغزل

كتابة:
أجمل أبيات الغزل


إكسير الحياة

  1. يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحها

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

سواك وأما في سواك فليس لي

مراد وقلبي ما سواك يثيره

وما قلت من شعر ففيك نظيمه

وما قلت من نثر ففيك نثيره

أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى

تضيء بنور الرائعات سطوره


أغالبك القلب اللجوج صبابة

يقول المرقش الأكبر:

أغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبَابَةً

وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالُبُهْ

يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه

كذاك الـهوى إمرارُه وعواقِبُهْ

أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى

بِغَمْزٍ من الواشين وازورَّ جانبُهْ

وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً

وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ

إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني

يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ


وهيفاء تقتل عشاقها

يقول ابن الساعاتي:

وهيفاء تقتل عشَّاقها

برمح القوام وسيف الحور

تسدّد بالجفن سهمً الفتور

وتفتح في الخدّ وردَ الخفر

إذا ما هدت بصباح الجبين

قلباً أضلت بليل الشعر

أسرُّ إليها بشكوى الهوى

فتجهرَ باللَّوم فيمن جهر

فنحن كما قيل فيما مضى

أريها السُّهى وتريني القمر

وأحور سهماهُ لي مصميانِ

فسيَّان عندي رمى أو نظر

إذا مرتَ الحربُ قطر السهام

تقلد فوق غديرٍ نهر

وطار على بارقٍ مارقٍ

دجى النقع منهُ بعيد السحر

يحجّب عنَّا نساءَ الخيام

ويبدو بكل حسامِ ذكر

فللوجدِ من حسنه ما أباح

وللشوق منهنَّ ما قد ستر


حسنها كل ساعة يتجدد

  1. يقول ابن سناء الملك:

حسنُها كلَّ ساعةٍ يتجَدّدْ

فلهذا هَوايَ لا يَتَحدَّدْ

إِنَّ عِشْقي كَحُسنِها ليس ينـ

ـفكُّ وهَمِّي كَهَجرِها ليس يَنْفَدْ

غير أَنَّ الخيالَ يأْتي فيا طو

ل حيائِي منْ طُول مَا قَدْ تَردَّد

بات ذاكَ الخيالُ في العين لَكِنْ

مِسْكُ أَرْدَانِه تعلَّق في اليَدْ

غادَةٌ عادةٌ لها الفتكُ فِينا

ولكلٍّ مِنْ دَهْرِه ما تَعوَّدْ

هِيَ لا شَكَّ مُعْصِرٌ غيرَ أَن الـ

ـقَدَّ مِنْها يَقُولُ لِي هِيَ أَمْرَدْ

حملَتْ زينةَ الفَريقين فوقَ النـ

ـهدِ عِقدٌ وفي الجفونِ المُهَنَّد

قدْ رَوى السحرَ لحظُهَا فهو يُمْلي

كلَّ يومٍ منه علينا مُجَلَّد

وقرأَنَا الغريبَ من فمِها الكا

مِلِ حُسْناً والثَّغْرُ فيه المبرّدْ

كَحَلُ الجَفْنِ مَازَجَ الكُحلَ فيه

فَشرِبْنا مِنه السُّلافَ مُوَلَّدْ

هي من حُسنها تُميتُ وتُحيي

وَهْي من لِينِها تَحِلُّ وتَعْقِد

إِنْ أَرتْنا بوجْهِها ساعةَ الوصْـ

ـلِ أَرتْنا بفرعِها ليلَة الصَّد

فَتَنَتْني بأُقحوانٍ مُندَّىً

وسبَتْنِي بِيَاسمينٍ مُورَّد

وأَرَادَتْ بالسِّحر قَتْلي ولم تد

رِ بأَنِّي مؤيَّدٌ بالمؤيَّد

مَنْ رآه فقدْ تأَيَّد لكن

جودُه في نَداه مَا يَتَأَيَّد

ملكٌ جودُه تقرَّب مِنَّا

مثلمَا فَضْلُه إِليْنا تَوَّدد

يهتدي القاصِدونَ في ظُلم الليـ

ـلِ بنورٍ من نجمِ دين مُحَمَّد

قد كَساهُ الإِلهُ نوراً ولكنْ

هو في نصرِ دينه قد تَجَرَّد

أَنجَدَ الدِّينَ عَزْمُه فِلهذَا

ذِكْرُه في الزَّمان غَار وَأَنْجد

هو أَحْمى مِمَّا تَدَرَّعَ في الحر

ب وهْوَ أَمْضَى مِنْ مَشْرِفيٍّ مُهند

خاطِرٌ حاضِرٌ وبأْسٌ شديدٌ

وعُلاً شامِخٌ وعِزٌّ مُشَيَّد

فهناهُ عيدٌ أَتى وأُهَنِّيـ

ـهِ وقَدْ صَام أَلْفَ عامٍ وَعَيَّدْ

فلنا البِرُّ عِنْده والعَطَايا

ولَه المَدْحُ والثَّناءُ المُخَلَّد


عيد قيس من حب لبنى ولبنى

يقول قيس بن ذريح:

عيدَ قَيسٌ مِن حُبِّ لُبنى وَلُبنى

داءُ قَيسٍ وَالحُبُّ داءٌ شَديدُ

وَإِذا عادَني العَوائِدُ يَوماً

قالَتِ العَينُ لا أَرى مَن أُريدُ

لَيتَ لُبنى تَعودَني ثُمَّ أَقضي

أَنَّها لا تَعودُ فيمَن يَعودُ

وَيحَ قَيسٍ لَقَد تَضَمَّنَ مِنها

داءَ خَبلٍ فَالقَلبُ مِنهُ عَميدُ


عيون المها مالي بسحرك من يد

  1. يقول ابن الساعاتي:

عيونَ المها مالي بسحركِ من يدِ

ولا في فؤادي موضع للتجلُّدِ

رويداً بقلبٍ مستهامٍ متيَّمٍ

ورفقاً بذا الجفن القريح المسهَّد

قفي زوّدينا منك يا أمَّ نالكٍ

فغيرُ كثيرٍ وقفة المتزوّد

ففي الظعن ألوى لا يرقُّ لعاشقٍ

سرى منجداً لكنَّه غير منجد

وبيض الطُّلى حور المناظر سودها

وما كحلتْ أجفانهنَّ بإثمد

لعلَّ رجاءً فات في اليوم نيله

يداركهُ حظٌ فيدرك في الغد

بليت بفعم الرّدف لدنٍ قوامهُ

ضعيف مناط الخصر أهيفَ أغيد

ترى يجتني كفُّ الهوى ثمر المنى

بهِ من قضيب البانة المتأَوّد

ذللت لسلطان الهوى بعد عزَّةٍ

وليست لذلٍ قبلها بمعوَّد

ويزعمُ أنَّ السلم بيني مبينه

فما بالُ سيفِ اللحظ ليس بمغمد

تأمل جبيناً واضحاً تحت طرَّةٍ

ترى الصبح في جنحٍ من الليل أسود

سرى القلبُ منه بين نور وظلمة

فمن أجلها أنيّ أضلُّ وأهتدي

وقفتُ أعاطيه كؤوس عتابه

غداة صحا من سكرتي وتلدُّدي

وأعطفُ منهُ غصنَ بانٍ يقلُّه

من الردف ملءَ العين والقلب واليد

وخصرٍ ضعيفٍ مثل صبري نطاقه

متى شئتَ يحللْ أو متى شئت يعقد


خذ حديثي فإنه معسول

يقول عمارة اليمني:

خذ حديثي فإنه معسول

ورجال حديثهم مغسول

بت حيث التفت شاهدت روضاً

وغديراً وقابلتني قبول

غير أن القدود لم أك أدري

قبل هذا من أي شيء تميل

وغصون الحدائق الخضر جار

بينهن العناق والتقبيل

فجرى من رويحة الفجر فيها

نفس خافت النسيم عليل

فأثارت بعد السكون حراكاً

هزها منه شمأل وشمول

فإذا القد مال بعد اعتدال

فتيقن أن النسيم عذول

حبذا جور غادة تتثنى

باعتدال وفي هواها عدول

لم يزل سحرها إلى الوصل باباً

منه نحو الرضى يكون الوصول

أنا في أسرها وأسري عليها

فكلانا هو العزيز الذليل

كلما قلت أستطيل عليها

حكم الحب أنها تستطيل

غزلي من قرينة الحال لا من

غزل صدق أهله مستحيل

ولا سلو ولا علو ولكن

لي طلوع مع الهوى ونزول


هي الظبي لولا عقدها والخلاخلُ

يقول عبد الرحمن السويدي :

هي الظبي لولا عقدها والخلاخلُ

أو الغصن لولا وشيها والغلائلُ

يحركها ريح الدلال ولينها

وثبتها حفف لذا تتمايل

وتهتزّ في ورق النضار إذا مشت

فتثبت أشواقاً إليها العنادل

وقد رام تشبيهاً بها البدر والقنا

وهي لعديم المثل شيء يماثل

فيا أيها البدر انثنِ بك كلفة

ويا أيها اللدن انحن أنت ذابل

إذا انساب فوق الدعص أرقم فرعها

فمن جائري من صاعدٍ وهو نازل

أعير الدجى من فرعها الدجن واكتفت

بوضّاحها عن شمسهن الأصائل

بعيدة مهوى القرط حوراء لحظها

صقيل وشخص العين منها المقاتل

وقد كمن السحر الحلال بجفنها

وعنها روت سحر المحرم بابل

لي اللَه قلبي بالصبابة عامرٌ

وجسمي لوجدي والكآبة ناحل

ولولا بكائي في الأصيل وفي الضحى

لما نحن فوق الأيك تلك البلابل

ولي زفرة من حرّها أوقدت لظى

ولي مدفع من سفحه السفح سائل

ولي رقّةٌ عنها النسائم حدّثت

ولي مقة فلّت لديها المفاصل

رعى اللَه عيشاً كرخ بغداد ربعه

وروّاه هتّان من المزن هاطل

وأيام سعدكم قضيت مآربها

بها ولكم قد أنتجت لي مآمل

وأديت فيها للشبيبة حقها

ونبّهت فيها اللهو والدهر غافل

خليليّ ما للدهر يعمل بالفتى

نقيض الذي نصّت عليه الأماثل

فيخفض منه قدره وهو عالم

ويرفع منه ذكره وهو جاهل

ويعجم منه النطق وهو ابن وائل

ويفصح منه قوله وهو باقل

ولا جائر منه وأبناؤه هم

زعانف أنحاسٌ لئامٌ أراذل

إذا ما الغمام الجون عن حُرّ وجهها

تقشّع كاد الشمس عنه تآفَل

تماثَل ما في ثغرها وعقودها

وبالروح يُشرى ذلك المتماثل

وقد شاكل الخدّ الشقيق فخال ذا

وحبّة ذا ما بين كلٍّ تشاكل

أما وجبين حول هالة بدره

نجوم تذيب القلبَ وهي نوازل

وهادٍ أضلّ القلب وهو مطوّق

ويذهب طوراً بالنهى وهو عاطل

وبلّور نحرٍ مشرقٍ فكأنما

عليه لإشراق اللآلي دلائل

ففي القلب منها حرقة لو يبثها

أنيني لذابت من سناها الجنادل

ممنّعة لا يستطاع لشيّق

إليها اللقا بل دون ذاك معاقل

محجّبة عن كل شيء سوى الكرى

فلا الوهم يدنوها ولا الفكر واصل

مخدّرة من دونها كل حاذر

من الصيد أسباب المنيّة حامل

أطعتُ هواها إذ عصيتُ عواذلي

وهل في سوى أسماء تُعصى العواذل

وأخفيتُ أمري خوف واشٍ يذيعه

فَهَمَت وأبدته العيون الهواطل

أما إنني قد كنت أخشى صروفه

ولكن دعاه والذي هو فاعل

فلست أبالي منه بعد استجارتي

بمن كملت فيه الخصال الفضائل

نبيٌّ نبيٌّ مرسلٌ خير من هدى

وأكرم من سارت إليه الرواحل

كريم فلا برق الأماني بخلّب

لديه ولا يستمنح الجود خاجل

هو البحر إلا أن مورد عذبه

إلى رِيّه تهمي العفاة الأرامل

حقير عطاياه جلائل حاتم

وأنزر معطاه الهِجان الأفائل

يجود بما جاد الكرام وبالذي

به كل كرّامٍ لدى الجود باخل

ويلتذّ بالحدوى لعافٍ ووافدٍ

ويأنس بالجائي إذا قيل سائل

فشاغل يمناه لدى أسلم نائلٌ

وفي الحرب مفتوق القرارين فاصل

وفيّ الجرشّى شامخ النَّجر دونه

تقاعس رضوى والخورنق خامل

به فضلت عدنان كعباً وحِميَراً

ودانت لعلياها تميمٌ ووائل

وإن فخروا آباؤه فبفخره

وبالسيف يغلو غمده والحمائل

تنزّه عن كل المثالب فاستوت

على صهوات الحُسن منه الشمائل
5858 مشاهدة
للأعلى للسفل
×