أجمل أقوال ابن القيم

كتابة:
أجمل أقوال ابن القيم

أقوال ابن القيم عن الأخلاق

كتب ابن القيم عن الآداب والأخلاق الحميدة، ومن أقواله ما يأتي:

  • النظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإنّ النظرة تولد الخطرة، ثم تولد الخطرة فكرة، ثم تولد الفكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إرادة، ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة، فيقع الفعل ولا بد ما لم يمنع مانع، ولهذا قيل: الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده.[١]
  • من صدّق الله في جميع أموره صَنَع الله له فوق ما يصنع لغيره، وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل، فأصدق الناس من صحّ إخلاصه وتوكله.[١]


  • ما استجلبت نعم الله واستدفعت نقمه بمثل طاعته والتقرب إليه، والإحسان إلى خلقه.[١]
  • أعظم الناس غرورًا من اغترّ بالدنيا وعاجلها فآثرها على الآخرة، ورضي بها بديلًا من الآخرة.[١]


  • طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس، وويل لمن نسي عيبه وتفرغ لعيوب الناس، فالأول علامة السعادة والثاني علامة الشقاوة.[١]
  • صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.[١]


  • بعض نتائج المعصية : قلة التوفيق، وفساد الرأي، وخفاء الحق، وفساد القلب، وخمول الذكر، وإضاعة الوقت، ونفْرة الخلق والوحشة بين العبد وبين ربه، ومنع إجابة الدعاء، وقسوة القلب، ومحق البركة في الرزق والعمر، وحرمان العلم، ولباس الذل.[١]
  • إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.[٢]
  • دخل الناس النار من ثلاثة أبواب: باب شبهة أورثت شكًا في دين الله، وباب شهوة أورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته، وباب غضب أورث العدوان على الآخرين.[١]


  • أصول الخطايا كلها ثلاثة: الكبر وهو الذي أصار إبليس إلى ما أصاره، والحرص وهو الذي أخرج آدم من الجنة، والحسد وهو الذي جر أحد ابني آدم على قتل أخيه.[١]
  • كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.[٢]
  • ما أتعس أولئك الذين أبلوا أجسادهم في غير طاعة الله، وما أتعس تلك الوجوه العاملة الناصبة التي لم تسجد الله سجدة، بل ما أتعس الذين كبلوا أنفسهم بذل المعاصي فأثقلتهم في الدنيا قبل الآخرة.[٢]


  • العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملًا يثقله ولا ينفعه.[٢]
  • يكون في آخر الزمان أقوام أفضل أعمالهم التلاوم بينهم يسمّون الأنتان.[٣]
  • إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ، فاستتر منها بحجاب (قل للمؤمنين) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.[٣]


أقوال ابن القيم عن المرأة

كتب ابن القيم عن المرأة وأخبارها، ومن أقواله ما يأتي:

  • سُئل أعرابي عن النساء، وكان ذا هم بهن فقال أفضل النساء أطولهن إذا قامت، وأعظمهن إذا قعدت، وأصدقهن إذا قالت، والتي إذا غضبت حلمت، وإذا ضحكت تبسمت، وإذا صنعت شيئًا جَوَّدت، التي تطيع زوجها وتلزم بيتها، العزيزة في قومها، الذليلة في نفسها، الولود، التي كان أمرها محمود.[٤]
  • قال بعض الحكماء: لم تُنه قط امرأة عن شيء إلا فعلته.[٤]
  • طلق رجل امرأته، فقالت: أَبعدَ صحبة خمسين سنة، قال: ما لك عندنا ذنب غيره.[٤]
  • الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج.[٢]
  • كانت هند بنت المهلب من عقلاء النساء وكانت تقول: شيئان لا تؤمن عليهما المرأة: الرجال والطيب.[٥]


  • كان الرجل من العرب إذا خرج مسافرًا بدأ بالشجرة يعقد خيطًا على ساقها أو على غصن من أغصانها، فإذا رجع إلى أهله بدا إلى الشجرة فنظر إلى الخيط، فإذا كان منحلًا حكم على امرأته أنها خانته، وإن كان على حاله حكم أنها حفظته.[٥]
  • سمعت أعرابية تقول لزوجها: يا مفلس، يا قرنان، فقال لها: إن كان ما ذكرت حقًا فواحدة من الله، وأخرى منك، وأنت طالق ثلاثًا.[٥]
  • طلّق أعرابي زوجته، فقيل له: ألا تتزوج بعدها؟ فقال: مكابدة العفة أيسر من الاحتيال بمصلحة العيال.[٥]


  • ذَكَر اعرابي وَجْدَه بامرأةٍ فقال: ما ازدادت مني بُعدًا إلا ازددت بها قُربًا.[٥]
  • في الحديث المرفوع أن المرأة خلقت من ضلع عوجاء فإن ذهبت تقومها كسرتها، فاستمتع بها على عوج فيها.[٥]


أقوال ابن القيم عن الحب

كتب ابن القيم عن الحُب ومحبة الله، ومن أقواله ما يأتي:

  • من دعَا إلى محَبّة الله أَحبَّه الله.[١]
  • كل من أحب شيئًا دون الله لغير الله فإن مضرته أكثر من منفعته، وعذابه أعظم من نعيمه، فما علق العبد رجاءه وتوكله بغير الله إلا خاب من تلك الجهة، ولا استنصر بغيره إلا خذل.[١]
  • هناك محبتان: محبة هي جنة الدنيا، وسرور النفس، ولذة القلب، ونعيم الروح، وغذاؤها ودواؤها، بل حياتها وقرة عينها، وهي محبة الله وحده بكل القلب، ومحبة هي عذاب الروح، وغمّ النفس، وسجن القلب، وضيق الصدر، وهي سبب الألم والنكد والعناء، وهي محبة ما سواه سبحانه.[١]


  • استقامة القلب بشيئين: أحدهما: أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب، فإذا تعارض حب الله وحب غيره، سبق حب الله حب ما سواه، وما أسهل هذا بالدعوى، وما أصعبه بالفعل الثانية: تعظيم الأمر والنهي، وهو ناشئ عن تعظيم الآمر والناهي.[١]
  • قضى الله قضاء لا يرد ولا يدفع، أن من أحب شيئًا سواه عذّب به ولا بد، وأن من خاف غيره سلط عليه، وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤمًا عليه، ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه.[١]


  • المحب الصادق، إن نطق نطق الله وبالله، وإن سكت سكت لله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فسكونه استعانة على مرضاة الله، فحبه الله وبالله ومع الله.[٢]


  • قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله فإذا لاحظ جلاله هابه وعظمه وإذا لاحظ جماله أحبه واشتاق إليه.[٣]
  • أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.[٣]
  • من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه.[٣]
  • ليس العجب من فقير مسكين يحب محسنًا إليه، إنما العجب من محسن يحب فقيرًا مسكينًا.[٣]
  • ليست القضية أن تحب الله ولكن القضية أن يحبك الله.[٣]


  • لله ملك السماوات والأرض، واستقرض منك حبة فبخلت بها وخلق سبعة أبحر، وأحب منك دمعة فقحطت عينك بها.[٣]
  • العبد لا يترك ما يحبه ويهواه إلا لما يحبه ويهواه.[٣]
  • الشوق إلى الله ولقائه نسيم يهب على القلب يروح عنه وهج الدنيا.[٣]
  • القلوب آنية الله في أرضه، فأحبها إليه سبحانه: أرقها وأصلبها وأصفاها.[٣]
  • من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته، ومن أعرض عنها نظرت إلى كبر قدره فخدمته وذلت له.[٣]


أقوال ابن القيم عن النفس

تعمّق ابن القيم بالنفس وأحاديثها وخلجاتها النفسية، ومن أقواله ما يأتي:

  • من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.[٦]
  • أفرُضُ الجهاد: جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا؛ ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنًا.[٦]ُ
  • إذا علمت أن الله معك، لم يبق في قلبك اضطراب من تشويش الأسباب.[٦]
  • أوثق غضبك بسلسلة الحلم، فإنه كلب إن أفلت أتلف.[٦]


  • أرضُ الفطرة رحبة قابلة لما يُغرسُ فيها؛ فإن غُرست شجرة الإيمان والتقوى، أورثت حلاوة الأبد، وإن غُرست شجرة الجهل والهوى فكل التمر مُر.[٦]
  • أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل عن نفسه بالناس.[١]
  • أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها.[١]
  • اشترِ نفسك اليوم، فإن السوق قائمة والثمن موجود والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يوم لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير ذلك يوم التغابن، يوم يعض الظالم على يديه.[٧]


  • ما أقرب ظن السوء في الآخرين، وما أغلبه على ظن الخير، فإذا وطنت نفسك على شيء اعتادت عليه، وإذا ظننت سوءًا في الآخرين فتذكر: إنّ بعض الظن إثم.[٢]
  • يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.[٣]


  • القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة، ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى.[٣]
  • في القلب حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفة الله.[٣]
  • للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.[٣]
  • يا مستفتحًا باب المعاش بغير إقليد التقوى، كيف توسع طريق الخطايا وتشكو ضيق الرّزق؟[٣]
  • سبحان الله، ظاهرك متجملٌ بلباس التقوى، وباطنك إناءٌ لخمر الهوى، فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته.[٣]


لقراءة المزيد عن ابن القيم، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أشهر مؤلفات ابن القيم.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط "من درر الإمام القيم"، الكلم الطيب، اطّلع عليه بتاريخ 05/02/2021م. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "أشهر وأفضل مقولات وإقتباسات ابن القيم"، مقولات وحكم، اطّلع عليه بتاريخ 05/02/2021م. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع "أقوال ابن القيم: 97 اقتباس من كلام ابن القيم"، حكم نت، اطّلع عليه بتاريخ 05/02/2021م. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ابن القيم، أخبار النساء، صفحة 9-11. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح ابن القيم، أخبار النساء، صفحة 20-79. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت ث ج حمزة البلوشي، من أقوال ابن القيم في تطوير الذات، صفحة 7. بتصرّف.
  7. "مقولات ابن القيم"، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 05/02/2021م. بتصرّف.
6765 مشاهدة
للأعلى للسفل
×