أجمل اقتباسات غادة السمان

كتابة:
أجمل اقتباسات غادة السمان

اقتباسات من رواية عيناك قدري

عيناك قدري مجموعة قصصية نُشرت لأول مرة في عام 1962م، تنتمي للمدرسة الرومنسية في مضمونها:[١]

  • عيناك قدري لا أستطيع أن أهرب منهما، وأنا أرسمهما في كل مكان وأرى الأشياء من خلالها.
  • لقد انتصرت في أن تهزمي نفسك، قضيتك منذ البداية كانت فاشلة، نصرك فيها أعظم فشل، أنت فاشلة كبيرة أيتها المرأة الرجل.
  • لا شيء في حياتي سوى عملي، أنا سعيدة، لا شيء ينقصني، أملك حريتي وقدري كأي رجل في هذا العالم، أنا حرة سعيدة.
  • يا عيناك يا آفاق الرعب، إلى أين أهرب.


اقتباسات من رواية زمن الحب الآخر

نُشرت رواية زمن الحب الآخر بطبعتها الأولى عام 1987م، وتنتمي للمدرسة الرومانسية.[٢]

  • خطوط راحة كفك صارت خطوط خارطة عالمي، أظافرك واحتي، خارج حدود أصابعك ينتهي العالم.
  • أجل استيقظت فجأة وسط العراء مثل امرأة نامت شهورًا طويلة، كأنني كنت مخدرة في مدينة آكلي اللوتس، حيث لا شيء سوى النسيان والاسترخاء المريح.
  • تلفنا سحب الأزل، بينما تبحث عيوننا التي اقتلعتها نسور القدر قبل أن نولد، تبحث عن مينائنا المهجور ومنارتنا المنسية.


اقتباسات من رواية أعلنت عليك الحب

صدرت الطبعة الأولى من رواية أعلنت الحب عليك سنة 1976م، تميزت الرواية باللغة الشعرية الرومنسية:[٣]

  • أنت فان والحب فان وكل ما تقوله أو تفعله ليس جديدًا سبق لك أن قلته، وسبق للرجال أن فعلوه وكرروه نصف مليون عام.
  • أحبك أيها الغريب وحتى حين تأتي إليّ برقتك الشرسة العذبة وتستقر داخل كفي بوداعة طفل فإني لا أطبق يدي عليك وإنما أعاود إطلاقك للريح.
  • لم يعد الفراق مخيفًا يوم صار اللقاء موجعًا هكذا.


اقتباسات من رواية الجسد حقيبة سفر

لهذه الرواية طبعات عدة، وأولها نُشرت عام 1979م، وتتكئ في السرد على مبادئ المذهب الواقعي:[٤]

  • يبدو أنّ الإنسان يجب أن يضيع أحيانًا ليكتشف دربه بنفسه.
  • إننى أزداد يومًا بعد يوم إيمانًا بأن مساوئ إطلاق حرية الفكر أقل من مساوئ كبحها.
  • الدرب الوحيدة التي تمنيت أن أسير فيها كانت ضيقة وعليها لافتة تقول: طريق لا توصل إلى أي مكان تجنّبْها.
  • ما أقسى الغربة على من لا يملك زهرة ياسمينة أو ذكرى ياسمينة!.
  • أرحل ويحتلني الوطن، مسكونة بوطني، أرحل، أرحل والوطن يسكنني، دومًا أرحل إلى الوطن.


اقتباسات من رواية عاشقة في محبرة

هو كتاب يضم مجموعة من القصائد النثرية التي نظمتها غادة السمان بلغة شاعرية، صدرت سنة 1995م:[٥]

  • أَكتبُ عَنكَ أَيُّها الغَريب في محاولةٍ يائسةٍ للتعرِف على كَنه حُبنا، أكتُب لأنني أجهل لا لأنني أعرف.
  • أنا المرأة التي غرقت بها المراكب كلها وخذلتها، وحين لم يبقَ لها من الأشرعة غير جناحيها تعلَّمت كيف تتحول من امرأة الى نورس.
  • هل في قلبك متسعٌ لأحزاني، هل في اللّيل متسعٌ لجنوني؟
  • تعبتُ من ارتداء وجه لا يخصّني.
  • حبك لا يتطرق إليه اليقين، مبهم كالجنون، عذب كالطفولة.
  • الغيرة هراء، عما قريب أو بعيد نصير ترابًا، ولن يكون بوسعي محاسبتك، على الرياح التي تمزجك بغير ترابي.


اقتباسات من رواية ليل الغرباء

صدرت سنة 1966م، وهي تنتمي للأدب القومي الواقعي، وتعالج قضية جوهرية وهي القضية الفلسطينية:[٦]

  • رأيت كل شيء قبل أن ألتقي بك، لكن كل شيء يبدو الآن جديدًا، كأن عالمك ما كان قط لسِواك.
  • أحس بأنني أملك العالم كله، إني سعيدة، أحس بأنني جزء من العالم كله، ذلك ما يسعدني.
  • الجروح تلتئم والجسد يستمر، والدم النازف هو وحده الذي يضيع.
  • ‏ما الفرق بين أن أرحل ولا أرحل ما دمنا في رحيل دائم أحدنا عن الآخر.
  • علاقتنا بما حولنا مفتعلة وقائمة على الظرف الحالي، لا على رابط إنساني مشترك نلتف حوله أبدًا.
  • متناقضون، تخفون أعينكم بإحدى أيديكم كي لا تروا ما تفعلونه باليد الأخرى.
  • إنك تحبين البديل، الملجأ، اليقين الذي أمثله لك، أخشى من أن أقول أنك لا تحبينني أنا..أنا على حقيقتي.
  • في الليل يتغيّر وجه العالم، وربما يستعيد وجهه الحقيقي.


اقتباسات من رواية الرقص مع البوم

صدرت الرواية عام2001 م، وتتبع غادة السمان فيها منهجًا فلسفيًا لتوجيه الفكر الإنساني والتأثير فيه، غير مبتعدة عن لغتها القوية:[٧]

  • بماذا تشعرين نحو الذين يتهجمون واللواتي يتهجمن عليك؟ أشعر بالامتنان فهنّ يؤكدن لي أنني ما زلت قادرة على إثارة الحسد والغيرة.
  • كل طعنة من الخلف في ظهري تؤكد لي أنني ما زلت أمشي في المقدمة.
  • الذاكرة بالذاكرة، والنسيان بالنسيان والبادئ أظلم.
  • كُلَّما سمعت كلمة حُب شهرّت مُسدَّسي.
  • هل تحب البوم؟ هل شاهدت مرة بومة في سيرك؟ إنها مخلوق يستعصي على التدجين، ويرفض التسول العاطفي ومنطق اللعبة الاستعراضية.
  • هل شاهدت بومة تحاول إضحاك أحد، أو جرّه إلى مداعبتها ككلب زينة يهزّ ذيله؟ هل شاهدت مرّة بومة مستقرة في قفص تغرد لذلها؟
  • البومة لا تُباع، ولكنها تحلّق إلى ما تحب ومن تحب، أفلا تحبها؟


اقتباسات من رواية كوابيس بيروت

صدر الكتاب سنة 1976م، وفيه يمتزج الواقعي مع السياسي مصورًا أوضاع لبنان في الحرب الأهلية وما حل فيه من فساد:[٨]

  • أتراها صدفة، أم أنّ القدر أراد أن يذكّرني بالدرس الأول، بأن الحقيقة الإنسانية الأولى هي التشرّد، وأن الاستقرار ليس أكثر من محطات أنس عابرة،
  • أنا الأعزل سوى من جسدي الممزّق، في قلب هذا العالم المثخن بالجنون.
  • حينما يهديني أي إنسان باقة من الزهور أشعر بحزن عظيم لأنهم اغتالوها لأجلي.
  • الرصاص هو حروف بأبجدية أخرى لم يعد هنالك مفر من اللجوء إليها، آلات القتال هي أحيانًا كآلات المطابع، وإنما يتم استخدامها حين تفشل لغة المطبعة نهائيًا.
  • كل ما يستطيع المال شراءه لا يستحق الموت لأجله، إنك تستطيع شراء بيت لكن لا تستطيع شراء وطن.


لقراءة المزيد، انظر هنا: أجمل ما كتبت غادة السمان.

المراجع

  1. "عيناك قدري"، جود ريدرز، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021. بتصرّف.
  2. "زمن الحب الآخر "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021. بتصرّف.
  3. "أعلنت عليك الحب "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
  4. "الجسد حقيبة سفر"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
  5. "عاشقة في محبرة "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
  6. "ليل الغرباء"، جود دريدرز، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
  7. "الرقص مع البوم "، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
  8. "كوابيس بيروت"، جود ريدرز، اطّلع عليه بتاريخ 28/5/2021.
8144 مشاهدة
للأعلى للسفل
×