جسر المباهج القديمة
ملك العُمق
أزور نجوم البحر
أزوّجها بنجوم الليل
أطيل لدى موضعِ أسرارِ الخلق زياراتي
سوف أحدِّثُكم في الفصل الثالث عن أحكام الهمزة
في الفصل الرابع عن حُكام الردّة
وأما الآن فحانات العالم فاترةٌ
ملل يشبه علكة بغي
لصقَتهُ الأيام بقلبي
يا صاحب هذا الفَلك المتعبْ
كنتُ تسميه سفينة عشق
أنّى أوقدت سيفقس هذا البيض الفاسد
أوساخًا
ألديك فوانيس؟
زيت ما لمسته يدان؟
روح تبصر في الزمن الفاسد؟
أوقدَ بَحّارُ البَحّارين قناديل سفينتهِ
أبقاها خافتة
بَحّار البَحّارين ومن جمع اللؤلؤ والأضواء وأصوات البحرِ
بخيطٍ لحبيبتهِ
أبقاها خافتةً
تملك أحلى ميم أعرفها
ولها جسد مزجته الآلهة الموكولة بالمزجِ
فبالغ بالطيب وأربى بالحسن عليها، إرتبكت .
توضأت بماء الخلقِ
أخذت بهذي القيثارة
دوزنت عقودًا أربعة
وشددت على وجع المفتاح الخامس والسابع
فاعترض النَّحو البصريُّ عليَّ
كذاك اعترض النحو الكوفيّ
من لا أعرفه يعرف نحوًا في الشعر
دع الريح يهدهدك الهدهدة الإهداء
نذرك كان كثير الشمع الأحمر والآس
ومرت كلُّ شموعك من تحت الجسرِ
وأوغلت كثيرًا في البحر
فأين البصرة؟
صحيحٌ أين البصرة؟
البصرة بالنِيّات
لقد خلصت نِيّاتي
وتسلق في الليل عمى الألوان عليها
أين البصرة؟
أين البصرة؟ مشتاق
بوصِلتي تزعم عدة بصرات
منذ شهور قلبي لا يفرح إلا بين النخلِ
أتسير ببوصلة!
حين يكون لذلك فائدةٌ
ما دختَ؟!
إذا كنتُ بلا أملٍ
يا صاحب هذا الكلك المتعب
أنت تسمِّيه المركب، لا بأس عليكَ
تفاءل ما شئتَ
أطلق ما ترتاح مِن الأسماءِ عليهِ
وأضاف قميءٌ عفنٌ كان يقوّق بين القوم
وكنت تفرِّغ شحنتنا الثورية!
يا بن الشُحَن السلبية!
بطاريّة حِزبك فارغة ماذا أعمل؟
والتفت الآخر لفتة من فاجأه الحيض وقال:
تفاهمت مع السلطة تشتمها وتورطنا
إربأ أن تسمع واتعذ الله
فمهما قيل فأنت تُعلِّمُ مثل نبيّ
سلمك المفتاح على ذمة بَحّار البحّارين وأعطاك السعفة
ولكن أين البصرة يا مولاي
وما شأني بالبحر
لا يوصلك البحر إلى البصرة؟
بل يوصلني
لا يوصلك البحر إلى البصرة؟
بل يوصلني البحر إلى البصرة
قلنا لا يوصلك البحر إلى البصرة؟
أحمل كل البحر وأوصل نفسي
أو تأتي البصرة إن شاء الله
بحكم العشق
وأوصلها
بيان سياسي
ليست تسوية أو تسوية بل منظور رؤوس الأموال
ومنظور الفقراء أعرف من يرفض حقًّا
من تاريخ الغربة والجوع بعينيه وأعرف أمراضَ التخمة
يمكنني أن أذكر بعض الأسماء
لن تصبح أرض فلسطين لأجل سماسرة الأرضيين
وإن حمي الاستنماء
لا تخشوا أحدًا في الحق
فما يلبس حق نصف رداء
ليس مقاتل من يدخل نجد بأسلحة فاسدة
أو يجبن
فالثورة ليست خيمة فصل للقوات
ولا تكية سلم للجبناء
وإياكم أبناء الجوع فتلك وكالة غوث أخرى
أسلحة فاسدة أخرى
تقسيم آخر
لا نخدع ثانية بالمحور أو بالحلفاء
فالوطن الآن على مفترق الطرقات
وأقصد كل الوطن العربي
فإما وطن واحد أو وطن أشلاء
لكن مهما كان فلا تحتربوا
فالمرحلة الآن
لبذل الجهد مع المخدوعين
وكشف وجوه الأعداء
المرحلة الآن لتعبئة الشعب إلى أقصاه
وكشف الطباخين
وأي حصاة طبخوا بالوعد وبالماء
هذي مرحلة ليس تطول
وأول سيف يشهر ضد الثورة
مشبوه عن سابع ظهر
من كلِّ الفرقاء
لا تنسوا أنَّ سلاح الكحالة ضدَّ فلسطين جميعًا
جزء أو أجزاء
كشف البطل اللعبة
أما التفتيش
فما كشف شيئا في الأشياء
تتوحم هذي الرجعية ليلًا نهارًا
فلا تنسوا تزييتَ بنادقِكم
أيلول ما زال هنا يتربص في الأنحاءْ
الخوازيق
لله ما تلدُ البنادق من قيامةْ
إن جاع سيدها وكف عن القمامةْ
إن هبَّ نفح مساومات كان قاحل قاتلا
لا ماء فيه ولا علامةْ
هو السِّلاح المكفهر دعامةْ
حتَّى إذا نفذ الرصاص هو الدعامة
قاسى فلم يتدخلوا
حتَّى إذا شهر السلاح
تدخل المبغى ليمنعَهُ اقتحامَهْ
لا يا قحاب سياسة
خلوه صائم موحشا فوق الزناد
فإن جنته صيامَهُ
قالوا مراحل
قولوا قبضنا سعرها سلفًا
ونقتسم الغرامة
لكن أرى غيمًا بأعمدة الخيامْ
تعبث الأحقاد فيه جهنما
وتحجَّرت فيه الغلامةْ
حشد من الأثداء ميسرة تمجُّ دمًا
وحلق في اليمين لمجهض دمه أمامَه
حتى قلامة أظفر كسرت
ستجرح قلب ظالمها
فما تنسى القلامة
وأرى خوازيقا صنعن على مقاييس الملوك
وليس في ملك وخازوق ملامة
لله ما تذر البنادق حاكمين مؤخرات في الهواء
ورأسهم مثل النعامة
ودم فدائي بخط النار يلتهم الجيوش
كما الصراط المستقيم به اعتدال واستقامة
لم ينعطف خل على خل كما سبابة فوق الزناد
عشي معركة الكرامة
نسبي إليكم أيها المستفردون
وليس من مستفرد في عصرنا إلا الكرامة
القدس عروس عروبتكم
من باع فلسطين وأثرى بالله
سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
ومائدة الدول الكبرى؟
فإذا أجن الليل
تطق الأكواب بأن القدس عروس عروبتنا
أهلا أهلا أهلا
من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة؟
أقسمت بأعناق أباريق الخمر وما في الكأس من السم
وهذا الثوري المتخم بالصدف البحري ببيروت
تكرش حتَّى عاد بلا رقبة
أقسمت بتاريخ الجوع ويوم السغبة
لن يبقى عربي واحد إن بقيت حالتنا هذي الحالة
بين حكومات الكسبة
القدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها؟؟
ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركم
وتنافختم شرفا
وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض
فما أشرفكم
أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة؟
أولاد القحبة
لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم
تتحرك دكة غسل الموتى أما أنتم
لا تهتز لكم قصبة
الآن أعريكم
في كل عواصم هذا الوطن العربي قتلتم فرحي
في كل زقاق أجد الأزلام أمامي
أصبحت أحاذر حتى الهاتف
حتى الحيطان وحتى الأطفال
وفي بلد عربي كان مجرد مكتوب من أمي
يتأخر في أروقة الدولة شهرين قمريين
تعالوا نتحاكم قدام الصحراء العربية كي تحكم فينا
أعترف الآن أمام الصحراء بأني مبتذل وبذيء كهزيمتكم، يا شرفاء المهزومين
ويا حكام المهزومين
ويا جمهورًا مهزومًا
ما أوسخنا، ما أوسخنا، ما أوسخنا ونكابر
ما أوسخنا
لا أستثني أحدًا، هل تعترفون
أنا قلت بذيء
رغم بنفسجة الحزن
وإيماض صلاة الماء على سكري
وجنوني للضحك بأخلاق الشارع والثكنات
ولحس الفخذ الملصق في باب الملهى
يا جمهورًا في الليل يداوم في قبو مؤسسة الحزن
سنصبح نحن يهود التاريخ
ونعوي في الصحراء بلا مأوى
هل وطن تحكمه الأفخاذ الملكية؟
هذا وطن أم مبغى؟
هل أرض هذه الكرة الأرضية أم وكر ذئاب؟
ماذا يدعى القصف الأممي على هانوي؟
ماذا تدعى سمة العصر وتعريص الطرق السلمية؟
ماذا يدعى استمناء الوضع العربي أمام مشاريع السلم
وشرب الأنخاب مع السافل فورد؟
ماذا يدعى تتقنع بالدين وجوه التجار الأمويين؟
ماذا يدعى الدولاب الدموي ببغداد؟
ماذا تدعى الجلسات الصوفية قي الأمم المتحدة؟
ماذا يدعى إرسال الجيش الإيراني إلى قابوس؟
وقابوس هذا سلطان وطني جدًّا
لا تربطه رابطة ببريطانيا العظمى
وخلافًا لأبيه ولد المذكور من المهد ديمقراطيًا
ولذلك فتسامح في لبس النعل ووضع النظارات
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية يحفظها الله
وأحدى صحف الإمبريالية
قد نشرت عرض سفير عربي
يتصرف كالمومس في أحضان الجنرالات
وقدام حفاة صلالة
ولمن لا يعرف الشركات النفطية
في الثكنات هناك يراجع قدراته العقلية
ماذا يدعى هذا؟؟
ماذا يدعي أخذ الجزية في القرن العشرين؟
ماذا تدعى تبرئة الملك المرتكب السفلس؟
في التاريخ العربي
ولا يشرب إلا بجماجم أطفال البقعة
أصرخ فيكم
أصرخ أين شهامتكم
إن كنتم عربًا، بشرًا، حيوانات
فالذئبة حتَّى الذئبة تحرس نطفتَها
والكلبة تحرس نطفتها
والنملة تعتز بثقب الأرض
وأما انتم فالقدس عروس عروبتكم
أهلا
القدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل السيلانات إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب
لصرخات بكارتها
وسحبتم كل خناجركم
وتنافختم شرفا
وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض
فأي قرون أنتم
أولاد قراد الخيل كفاكم صخبا
خلوها دامية في الشمس بلا قابلة
ستشد ضفائرها وتقيء الحمل عليكم
ستقيء الحمل على عزتكم
ستقيء الحمل على أصوات إذاعتكم
ستقيء الحمل عليكم بيتا بيتا
وستغرز أصبعها في أعينكم
أنتم مغتصبي
حملتم أسلحة تطلق للخلف
وثرثرتم ورقصتم كالدببة
كوني عاقرة أي أرض فلسطين
كوني عاقرة أي أم الشهداء من الآن
فهذا الحمل من الأعداء
ذميم ومخيف
لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
يا أمراء الغزو فموتوا
سيكون خرابا، سيكون خرابا
سيكون خرابا
هذي الأمة لابد لها أن تأخذ درسًا في التخريب!!
وتريات ليلية
في تلك الساعة من شهوات الليل
وعصافير الشوك الذهبية
تستجلي أمجاد ملوك العرب القدماء
وشجيرات البر تفيح بدفء مراهقة بدوية
يكتظ حليب اللوز
ويقطر من تهديها في الليل
وأنا تحت النهدين
إناء
في تلك الساعة حيث تكون الأشياء
بكاءً مطلق
كنت على الناقة مغمورًا بنجوم الليل الأبدية
أستقبل روح الصحراء
يا هذا البدوي الضالع بالهجرات
تزوَّد قبل الربع الخالي
بقطرة ماءْ
كيف اندس بهذا القفص القفل في رائحة الليل؟
كيف اندس كزهرة لوز
بكتاب أغان صوفية؟
كيف اندس هناك
على الغفلة مني
هذا العذب الوحشي الملتهب اللفتات
هروبًا ومخاوف؟
يكتب في
يمسح عينيه بقلبي
في غفلة وجد ليلي
يا حامل مشكاة الغيب بظلمة عينيك!
ترنم من لغة الأحزان
فروحي عربية
أبول على الشرطة الحاكمين
إنه زمن البول فوق المناضد والبرلمانات والوزراء
أبول عليهم بدون حياء
فقد حاربونا بدون حياء
متى تنتهي كل هذي الفوازير
والنشرات الرخيصة
والمخبرين الغلاظ الوجوه
كأنهم مؤخرة لمريض يوسخ من تحته
يقولون تسكر قلت بخمري
ورغم اعتراض المواخير طولًا وعرضًا
عجيب حجار المراحيض يظهر طهرًا
ويجرؤ على بعضه
والهزائم تفرض فرضا
سأمشي على راحتي لاقنع أن هزائمكم تلك نصر
وأخلط ما بين المياه وبين السراب
وفي أولات المواسم
يحتلم القلب من زهرتين تمسان بعضهما
بارتعاش وأصبح سلكًا بلا عازل في الضَّباب
وانتظر الزائر الأرجواني
أقاوم حرب المواخير في غابة من خيال الحشيشة
والجعجعة
فإنْ رحَّب البحر بالحرب
أنزلت الأشرعة
وتقرع فيها الطبول
ففيم الرهان على خاتم الأشعري
وفيم الذهاب بجلد الضحية للمسلخ الدولي
ولف العمامة زيفا على القبعة
متى كان في لحية النفط
أو في الزبيبة من شرف
أيها الراقصون لهم كالقرود
كفاكم ضعة
فما ترجعون بغير سلاح
وكشف الوجوه بلا أقنعة
أرى صرعًا وحماسًا جبانًا
وحشدًا بلا أي عين وحشدًا بلا أي إذن
تعج شوارع هذي البلاد بحرب البسوس
وليس يوزر إلا المحاسيب فيها
فيأتي الخليط بلون
ويصعب تحديده أي لون
ويفتح فيها الرصاص منابزة بين آل فلان وآل فلان
وسند هذا بقصف العدو
ويسند هذا بقصف الحكومة
والحكم للاحتكار المنسق
ما بين بين وبين
ومستزلمون ومستخنثون
وبعض توزع في الجانبين
وتفتك فينا المصارف
خشية دين قديم على الأغنياء
ثورة تعتلي كل دين
كأن الصيارفة اتفقوا أن يدك
الجنوب على أهله
ويقدم من لحمه طبق اليوم
بين الطنابير والخمر والمتخمين
ألا لا تخافوا
فما قلة نحن
كل انتحار يضاعفنا
ولذاك يقوم الرهان البغي
على بغلة الدولتين
ماذا يقدح الغيب الأزلي؟؟
أطلوا
ماذا يقدح في الغيب؟
أسيف علي؟؟
قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرة
هذا رأس الثورة
يحمل في طبق "يزيد"
وهذي "البقعة" أكثر من يوم سباياك
فيا لله وللحكام ورأس الثورة
هل عرب أنتم!
"و يزيد" على الشرفة يستعرض أعراض عراياكم
ويوزعهن كلحم الضأن
لجيش الردة!
هل عرب أنتم!
والله، أنا في شك من بغداد الى جدة
هل عرب أنتم؟
وأراكم تمتهنون الليل
على أرصفة الطرقات الموبوءة أيام الشدة؟؟
قتلتنا الردة، قتلتنا الردة
إن الواحد منا يحمل في الداخل ضدَّهْ