أجمل مقولات أحلام مستغانمي

كتابة:
أجمل مقولات أحلام مستغانمي

أحلام مستغانمي

أحلام مستغانمي كاتبة وروائيّة جزائرية الجنسية، وُلدت في الثالث عشر من نيسان إبريل من عام 1953م، والدها هو محمد الشريف المواطن الجزائري الذي شارك في الثورة الجزائريّة وشارك في المظاهرات ضد الحكومة الفرنسية في الجزائر عام 1945م، عملت أحلام مستغانمي في الإذاعة الوطنية في الجزائر حيث لاقى برنامجها "همسات" شهرة واسعة بين الناس في الجزائر، وفي العقد السابع من القرن العشرين تزوجت أحلام من صحفي لبناني، ونالت شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، وهي تسكن حاليًا في بيروت، وهذا المقال سيتحدث عن مؤلفات أحلام مستغانمي، وسيذكر أجمل مقولات أحلام مستغانمي.[١]

مؤلفات أحلام مستغانمي

نالت أحلام مستغانمي شهرة كبيرة بأعمالها الروائية التي أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الواحد والعشرين، وخاصة رواية ذاكرة الجسد الحاصلة على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية والتي صنِّفت ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية، وفيما يأتي أبرز مؤلفات الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي:[٢]

  • على مرفأ الأحلام، الصادرة عام 1972م.
  • كتابة في لحظة عري.
  • رواية ذاكرة الجسد الصادرة عام 1993م، والتي تمَّ تمثيلها في مسلسل حمل اسم الرواية من إخراج المخرج السوري نجدة أنزور.
  • رواية فوضى الحواس والتي تُعد تكملة للقصة التي بدأتها أحلام في روايتها ذاكرة الجسد، وقد صدرت عام 1997م.
  • رواية عابر سرير والتي هي خاتمة لثلاثية أحلام مستغانمي التي بدأت بذاكرة الجسد ثمَّ فوضى الحواس.
  • نسيان.com الصادرة عام 2013م.
  • رواية الأسود يليق بك عام 2012م.
  • كتاب قلوبهم معنا وقنابلهم علينا.
  • كتاب عليك اللهفة الصادر عام 2014م.
  • كتاب شهيًا كالفراق الصادر عام 2018م.

أجمل مقولات أحلام مستغانمي

في الحديث عن أجمل مقولات أحلام مستغانمي، لقد انتشرت روايات ومؤلفات الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي انتشارًا واسعًا، وكثرتِ الاقتباسات من رواياتها وكتبها، خاصَّة أنَّها ناصرت المرأة في كثير من أعمالها الأدبية، وفيما يأتي أجمل مقولات أحلام مستغانمي:

  • الكبرياء أن تقول الأشياء في نصف كلمة، ألاّ تكرّر، ألاّ تصرّ، ألّا يراك الآخر عاريًا أبدًا.[١]
  • لحظة حب تبرر عمرًا كاملًا من الانتظار.[١]
  • ابتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الاعتذار، حتَّى لا تفقدي يومًا احترام نفسك.[١]
  • سيظل يخطيء في حقها ثم يمنُّ عليها بالغفران عن ذنب لن تعرف أبدًا ما هو، لكنها تطلب أن يسامحها عليه هكذا هنَّ النساء![١]
  • أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر.[١]
  • يسألونك هل تصلي؟ لا يسألونك هل تخاف الله؟![١]
  • قرأت يومًا إن راحة القلب في العمل، وأنّ السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حدّ لا تنتبه أنّك تعيس.[١]
  • عجيبة هي الحياة بمنطقها المعاكس، أنت تركض خلف الأشياء لاهثًا، فتهرب الأشياء منك، وما تكاد تجلس وتقنع نفسك بأنها لا تستحق كل هذا الركض، حتى تأتيك هي لاهثة، وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك، وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء اليك، والتي قد تكون فيها سعادتك أو هلاكك؟[٣]
  • من الأسهل علينا تقبل موت من نحب، على تقبل فكرة فقدانة، واكتشاف أن بإمكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا.[٣]
  • ثمّة حزن يصبح معه البكاء مبتذلًا، حتّى لكأنّه إهانة لمن نبكيه، فلمَ البكاء، ما دام الذين يذهبون يأخذون دائمًا مساحة منا، دون أن يدركوا، هناك حيث هم، أننا موتًا بعد آخر، نصبح أولى منهم بالرثاء، وأن رحيلهم كسر ساعتنا الجدارية، وأعاد عقارب ساعة الوطن، عصورًا إلى الوراء؟[٣]
  • البيوت أيضًا كالناس هنالك ما تحبه من اللحظة الأولى، وهناك ما لا تحبه، ولو عاشرته وسكنته سنوات، ثمة بيوت تفتح لك قلبها، وهي تفتح لك الباب، وأخرى معتمة، مغلقة على أسرارها، ستبقى غريبًا عنها وإن كنت صاحبها.[٣]
  • الطريقة الصحيحة لفهم العالم، هي في التمرد على موقعنا الصغير فيه، والجرأة على تغيير مكاننا وتغيير وضعيتنا، حتى بالوقوف على طاولة عوض الجلوس أمامها والاّتكاء عليها.[٣]
  • حين نكون تعساء ندرك تعاستنا، ولكن عندما نكون سعداء، لا نعي ذلك إلا فيما بعد، إن السعادة اكتشاف متأخر.[٣]
  • ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يومًا.[٣]
  • أحببت دائمًا الكُتَّاب الذين تكمنُ عظمتهم في كونهم يقولون لنا الأشياء الأكثر ألمًا وجدية باستخفاف يذهلنا.[٣]
  • ستتعلّمين كيف تتخلِّين كلَّ مرة عن شيء منك، كيف تتركين خلفك كل مرة أحدًا، أو مبدأً، أو حُلمًا، نحن نأتي الحياة كمن ينقل أثاثه وأشياءه، محمّلين بالمبادئ، مثقلين بالأحلام، محوّطين بالأهل والأصدقاء، ثمّ كلّما تقدم بنا السفر فقدنا شيئًا، وتركنا خلفنا أحدًا، ليبقى لنا في النهاية ما نعتقده الأهم، والذي أصبح كذلك؛ لأنه تسلَّق سلم الأهمِيّات بعدما فقدنا ما كان أهم منه.[٣]
  • الرائحة، هي آخر ما يتركه لنا الذين يرحلون، وأوّل ما يطالبنا به العائدون، وكل ما يمكن أن نهدي إليهم، لنقول لهم إننا انتظرناهم.[٣]
  • أليست الكتابة كالحبِّ هدية تجدها فيما لا تتوقع العثور عليها؟ لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات فالصَّمت أمام المطر أجمل.[٣]
  • ما دام الفراق هو الوجه الآخر للحبّ، والخيبة هي الوجه الآخر للعشق؛ لماذا لا يكون هناك عيد للنسيان يضرب فيه سعاة البريد عن العمل، وتتوقّف فيه الخطوط الهاتفيّة، وتمنع فيه الإذاعات من بثّ الأغاني العاطفيّة ونكفّ فيه عن كتابة شعر الحبّ.[٤]
  • صحيح، لقد خلقوا لنا أهدافًا صغيرة لا علاقة لها بقضايا العصر، وانتصارات فردية وهمية، قد تكون بالنسبة للبعض الحصول على شقة صغيرة بعد سنوات من الانتظار، أو حتى دواليبها فقط! ولا أحد عنده متسع من الوقت والأعصاب ليذهب أكثر من هذا، ويطالب بأكثر من هذا.[٤]
  • الروايات الفاشلة، ليست سوى جرائم فاشلة، لا بدَّ أن تُسحب من أصحابها رخصة حمل القلم، بحجة أنهم لا يحسنون استعمال الكلمات وقد يقتلون بها أي أحد عن خطأ، بمن في ذلك أنفسهم، بعدما يكونون قد قتلوا القراء ضجرًا.[٤]
  • أحب دائمًا أن ترتبط الأشياء الهامة في حياتي بتاريخ ما، يكون غمزة لذاكرة أخرى.[٤]
  • لا يمكن أن نتصالح مع كلِّ الأشخاص الذين يسكنوننا، وأنه لا بد أن نضحِّي بأحدهم ليعيش الآخرُ، وأمام هذا الاختبار فقط نكتشف طينتنا الأولى، لأننا ننحاز تلقائيًا إلى ما نعتقد أنَّه الأهم وأنه نحن لا غير.[٤]
  • أن تنسى شخصًا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك، حاضرًا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين، غدا ذاكرتك أحيانًا، الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات.[٥]
  • لماذا نحب كاتبًا بالذات؟ لا لأنّه يُبهرنا بتفوقه علينا، بل لأنّه يُدهشنا بتشابهه معنا؛ لأنه يبوح لنا بخطاياه ومخاوفه وأسراره، التي ليست سوى أسرارنا، والتي لا نملك شجاعة الاعتراف بها، حتى لهذا الكاتب نفسه.[٥]
  • ثمة نوعان من الشقاء: الأول ألا تحصل على ما تتمناه، والثانس أن يأتيك وقد تأخر الوقت وتغيرت أنت وتغيرت الأمنيات بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات.[٥]
  • أصبحت امرأة حرة، فقط لأنني قررت أن أكف عن الحلم، الحرية أن لا تنتظر شيئًا والترقب حالة عبودية.[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "أحلام مستغانمي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  2. "أحلام مستغانمي"، www.ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز "فوضى الحواس"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020.
  4. ^ أ ب ت ث ج "ذاكرة الجسد"، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020.
  5. ^ أ ب ت ث "أحلام مستغانمي"، www.goodreads.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-02-2020.
7147 مشاهدة
للأعلى للسفل
×