محتويات
تعريف برواية ورش
ورش هو عثمان بن سعيد الراوي الثاني للإمام نافع، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمنه، وكان ثقةً حجَّةً في القراءة،[١] ورواية ورش هي ما نسب لورش عن نافع،[٢] وفي هذا المقال نذكر الأحكام الخاصة برواية ورش والتي تخالف روايةحفص عن عاصم.
أحكام الراءات
رقّق ورش كلّ راءٍ مفتوحةٍ أو مضمومةٍ إذا جاء قبلها ياءٌ ساكنةٌ أو كسرةٌ موصولةٌ في كلمةٍ واحدةٍ، سواء أكانت هذه الياء ياءً مديَّةً أو ليِّنةً، وسواء كانت الراء متوسِّطةً أم متطرِّفةً، وسواء أكانت حركة الراء بالفتح والضم، منوَّنةً أو مجرَّدةً من التنوين،[٣] وهذه بعض الأمثلة:
المثال | الحكم | |
1 | (وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ).[٤] | جاءت الراء منونةً بالضمّ وقبلها ياءٌ مديَّةٌ موصولةٌ. |
2 | (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ).[٥] | جاءت الراء المفتوحة وقبلها كسرةٌ موصولةٌ. |
3 | (لِّئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ).[٦] | جاءت الراء المضمومة وقبلها كسرةٌ موصولةٌ. |
4 | (قُلْ أَغَيْرَ اللَّـهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا).[٧] | جاءت الراء المفتوحة وقبلها ياءٌ مديَّةٌ موصولةٌ. |
5 | (يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَـذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ).[٨] | جاءت الراء المضمومة وقبلها ياءٌ مديَّةٌ موصولةٌ. |
الإظهار الحلقي عند الهمزة
يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وإسقاط الهمزة، وهذه قاعدةٌ عامَّةٌ في روايته،[٩] فإن كان هذا الساكن نونًا ساكنةً متطرِّفةً أو كان التنوين؛ فإنّ ورش يطبّق هذه القاعدة أيضًا ولا يحقّق النون هنا، وهذه بعض الأمثلة:
المثال | الحكم | |
1 | (إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ). [9] | جاءتالنون الساكنة وبعدها همزةٌ مفتوحةٌ، فنقلت الفتحة إلى النون وحُذفت الهمزة. |
2 | (أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّـهِ آلِهَةً أُخْرَى).[١٠] | جاء التنوين وبعده همزةٌ مضمومةٌ، فنقلت الضمة إلى التنوين وحذفت الهمزة. |
3 | (وَلا أَقولُ لَكُم إِنّي مَلَكٌ إِن أَتَّبِعُ إِلّا ما يوحى إِلَيَّ).[١١] | جاء التنوين وبعده همزةٌ مكسورةٌ، فنقلت الكسرة إلى التنوين وحذفت الهمزة. |
الإظهار الشفوي في ميم الجمع التي بعدها همزة
يقرأ ورش بصلة ميم الجمع إذا وقع بعدها همزة قطعٍ، وذلك في بداية الكلمة التالية، ويقرأ بإشباع صلة الميم؛ أي بمدّها ست حركاتٍ، أمّا إذا وقع بعد الميم أيّ حرفٍ آخر؛ فإنّه لا يوصل،[١٢] وهذه بعض الأمثلة:
# | المثال | الملاحظة |
1 | (ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا).[١٣] | جاءت الميم الجمع وبعدها همزة قطع في الكلمة التالية. |
2 | (وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ).[١٤] | |
3 | (يَحمِلونَ أَوزارَهُم عَلى ظُهورِهِم أَلا ساءَ ما يَزِرونَ). [14] |
مقادير المدود
يقرأ ورش بإشباع المدّ المتصل، أي المدّ بقدار ست حركاتٍ، وكذلك يقرأ بإشباع المدّ المنفصل، ومدّ الصلة الكبرى، ويقرأ بقصر وتوسط وإشباعمدّ البدل، ويقرأ بتوسُّطٍ وإشباعٍ مدّ اللين المهموز،[١٥] وهذه بعض الأمثلة:
# | المثال | نوع المد | مقدار المد |
1 | (وَمَا الحَياةُ الدُّنيا إِلّا لَعِبٌ وَلَهوٌ).[١٦] | المد المنفصل | ست حركات |
2 | (وَلَلدّارُ الآخِرَةُ خَيرٌ لِلَّذينَ يَتَّقونَ).[١٧] | مد البدل | حركتان وأربع حركات وست حركات |
3 | (وَلَقَد جاءَكَ مِن نَبَإِ المُرسَلينَ).[١٨] | ست حركات | |
4 | (فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ). [18] | اللين المهموز | أربع حركات وست حركات |
المراجع
- ↑ ابن الجزري (1351)، غاية النهاية في طبقات القراء (الطبعة 1)، صفحة 502-503، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ مجموعة من المؤلفين (2001)، مقدمات في علم القراءات (الطبعة 1)، عمان:دار عمان، صفحة 78، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ عبد الفتاح القاضي (92)، الوافي في شرح الشاطبية (الطبعة 4)، صفحة 61-62. بتصرّف.
- ↑ سورة الحديد، آية:21
- ↑ سورة الحديد، آية:21
- ↑ سورة الحديد، آية:29
- ↑ سورة الانعام، آية:14
- ↑ سورة الأنعام، آية:25
- ↑ حليمة سال (2014)، كتاب القراءات روايتا ورش وحفص دراسة تحليلية مقارنة (الطبعة 1)، الإمارات:دار الواضح، صفحة 48، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة الانعام، آية:19
- ↑ سورة الأنعام، آية:50
- ↑ عبد الفتاح القاضي، البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة، بيروت:دار الكتاب العربي، صفحة 16، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة الأنعام، آية:23
- ↑ سورة الأنعام، آية:25
- ↑ ابن الجزري (2000)، تحبير التيسير في القراءات العشر (الطبعة 1)، الأردن:دار الفرقان، صفحة 207-209، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة الأنعام، آية:32
- ↑ سورة الانعام، آية:32
- ↑ سورة الأنعام، آية:34