محتويات
التعريف برواية ورش
المصطلح | التعريف |
الراوي ورش | هو عثمان بن سعيد، الراوي الثاني عن الإمام نافع، عرض على نافع عدة ختمات من القرآن الكريم، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بمصر بزمانه.[١] |
هي ما رواه ورش عن الإمام نافع.[٢] | |
الأصبهاني | هو محمد بن عبد الرحيم، أبو بكر الأصبهاني، شيخ القراء في زمانه، هو إمام عصره في رواية ورش.[٣] |
طريق الأصبهاني | هو ما نسب للأصفهاني من رواية ورش.[٤] |
أحكام الراء عند ورش من طريق الأصبهاني
أحكام الراء لورش عن نافع من طريق الأصبهاني، هي نفسها أحكام الراءات عن حفص عن عاصم، والتي تتفق مع جميع القراء العشرة،[٥] وتقع أحكام الراء بين تفخيمها وترقيقها، ونجمل هذه الأحكام بالآتي:[٦]
- الراء المفخمة؛ وتكون في الحالات الآتية:
- الراء المفتوحة والمضمومة، ومثاله قوله -تعالى-: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ).[٧]
- الراء الساكنة سكوناً أصلياً بعد فتح أو ضم، ومثاله قوله -تعالى-: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ).[٨]
- الراء الساكنة بعد كسر، وبعدها في الكلمة نفسها حرف استعلاء مفتوح، ومثاله قوله -تعالى-: (إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ). [8]
- الراء الساكنة في أول الكلمة بعد همزة وصل، ومثاله قوله -تعالى-: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ* ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً).[٩]
- الراء الساكنة بعد حرف مكسور منفصل، ويكون في آخر الكلمة السابقة لها، ومثاله قوله -تعالى-: (وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّياني صَغيرًا).[١٠]
- الراء المتحركة المتطرفة، وعرض لها السكون لأجل الوقف، وكان الحرف الذي قبلها مفتوحاً، أو ألفاً، أو مضموماً أو واواً ساكنة، أو حرفاً صحيحاً ساكناً وقبله فتح أو ضم، ومثاله قوله -تعالى-: (إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).[١١]
- الراء المرققة؛ وتكون في الحالات الآتية:
- الراء المكسورة، ومثاله قوله -تعالى-: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا).[١٢]
- الراء الساكنة وقبلها حرفاً مكسوراً كسراً أصلياً متصلاً، وليس بعد الراء حرف استعلاء مفتوح متصل، ومثاله قوله -تعالى-: (فِرْعَوْنَ).[١٣]
- الراء المتطرفة المتحركة وعرض لها السكون لأجل الوقف، وكان الحرف الذي قبلها مكسوراً أو ياءً ساكنة، أو حرفاً ساكناً مرققاً وقبله كسره، ومثاله قوله -تعالى-: (إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ).[١٤]
- الراء الممالة، ولم يرد عن ورش عن نافع من طريق الأصبهاني الإمالة إلا في موضع واحد، وهي كلمة التوارة في جميع مواضعها في القرآن الكريم، حيث تمال إمالة كبرى،[١٥] ومثاله قوله -تعالى: (وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ)،[١٦] وترقيق الراء هنا بسبب الإمالة، والإمالة هي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة، وبالألف نحو الياء.[١٧]
أمثلة على الراءات مع بيان الحكم
المثال | الحكم | السبب | |
1 | (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّـهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ).[١٨] | الراء مفخمة | فخمت الراء لأنها مضمومة. |
2 | (إِنَّ اللَّـهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ).[١٩] | الراء مفخمة | فخمت الراء لأنها جاءت ساكنة، وقبلها حرف مفتوح. |
3 | (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ).[٢٠] | الراء مفخمة | فخمت الراء لأنها مفتوحة. |
4 | (وَأُولَـٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ).[٢١] | الراء مفخمة وقفاً، ومرققة وصلاً. | في الوقف مفخمة لأنها متحركة ومتطرفة، وعرض لها السكون لأجل الوقف، وقبلها ألف. وفي الوصل الراء مرققة لأنها مكسورة. |
5 | (كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ).[٢٢] | الراء مرققة | رققت الراء لأنها جاءت ساكنة وقبلها حرف مكسور، وليس بعد الراء حرف استعلاء مفتوح. |
6 | (وَاللَّـهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ).[٢٣] | الراء مرققة | رققت الراء لأنها مكسورة |
7 | (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ). [20] | الراء مرققة وقفاً ووصلاً. | الراء مرققة وقفا لأنها متطرفة، وعرض لها السكون لأجل الوقف وقبل الراء ياء ساكنة. وفي الوصل الراء مرققة لأنها مكسورة. |
8 | (وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ).[٢٤] | الراء مفخمة وصلاً ومرققة وقفاً. | فخمت الراء في الوصل لأنها مضمومة. ورققت الراء في الوقف؛ لأنها متطرفة متحركة وعرض لها السكون لأجل الوقف، وقبلها ياء ساكنة. |
9 | (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ).[٢٥] | الراء مفخمة وقفا ووصلا. | فخمت الراء وقفا لأنها متطرفة متحركة وعرض لها السكون لأجل الوقف وقبلها حرف مفتوح. وفخمت الراء في الوصل لأنها مفتوحة. |
10 | (أُولَـئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ).[٢٦] | الراء مفخمة. | فخمت الراء لأنها ساكنة، وقبلها حرف مضموم. |
11 | (إِلَّا مَنِ ارْتَضَى).[٢٧] | الراء مفخمة وصلا وابتداء. | فخمت الراء وصلاً لأنها جاءت ساكنة في أول الكلمة وقبلها كسر منفصل. وفخمت الراء ابتداءً؛ لأنها جاءت ساكنة في أول الكلمة بعد همزة وصل. |
المراجع
- ↑ ابن الجزري (1351)، غاية النهاية في طبقات القراء (الطبعة 1)، صفحة 502، جزء 1.
- ↑ مجموعة من المؤلفين، موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة، مصر:المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، صفحة 520، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ شمس الدين الذهبي (1997)، معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، صفحة 135، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ عبد القيوم السندي (1415)، صفحات في علوم القراءات، صفحة 12، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سعد الدين حسنين، الفتح الرباني لرواية ورش من طريق الأصبهاني، صفحة 17. بتصرّف.
- ↑ فريال العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، القاهرة:دار الإيمان، صفحة 101-105، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة البروج، آية:1
- ↑ سورة القصص، آية:7
- ↑ سورة الفجر، آية:27-28
- ↑ سورة الإسراء، آية:24
- ↑ سورة لقمان، آية:17
- ↑ سورة القصص، آية:5
- ↑ سورة القصص، آية:6
- ↑ سورة لقمان، آية:19
- ↑ ابن الجزري (2000)، شرح طيبة النشر في القراءات (الطبعة 2)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 130، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية:3
- ↑ عبدالله الفاكهي (1993)، شرح كتاب الحدود في النحو (الطبعة 2)، القاهرة:مكتبة وهبة، صفحة 306، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية:4
- ↑ سورة آل عمران، آية:5
- ↑ سورة آل عمران، آية:7
- ↑ سورة آل عمران، آية:10
- ↑ سورة آل عمران، آية:11
- ↑ سورة آل عمران، آية:13
- ↑ سورة النور، آية:57
- ↑ سورة الفرقان، آية:68
- ↑ سورة الفرقان، آية:75
- ↑ سورة الجن، آية:27