أدوية تسبب زيادة الوزن تعرف عليها

كتابة:
أدوية تسبب زيادة الوزن تعرف عليها

إذا كنت تستخدم أدوية الاكتئاب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فقد تكون معرضًا لزيادة الوزن، تعرف على أبرز أدوية تسبب زيادة الوزن.

قد يلاحظ البعض ارتفاع في مؤشر قياس الوزن خاصتهم أُثناء تناول الأدوية، لا داعي للإستغراب فهناك الكثير منها يمكن أن يتسب في ذلك، فما هي أبرز الأمثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن؟

أدوية تسبب زيادة الوزن

تتعدد الأمثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن، وسنقدم لكم الآن أبرز الأمثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن هذه:

1. مضادات الاكتئاب والقلق

هناك الكثير من مضادات الاكتئاب والقلق التي تعد من الأمثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن، منها:

  • الباركستين (Paroxetine)

هو من أكثر علاجات القلق والاكتئاب شيوعًا، ولكن إذا اكتسبت وزنًا أثناء استخدامه يمكنك التحدث مع طبيب حول استبداله بأدوية مثبطات مستثبلات السيروتونين الانتقائية (SSRI) حيث أنها أكثر حيادية بالنسبة للوزن.

  • أميتريبتيلين (Amitriptyline)

يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر من غيره، حيث يؤثر على الناقلات العصبية التي تؤدي إلى زيادة الشهية، كما إن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تضر القلب.

حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الأميتريبتيلين لعلاج الصداع النصفي المرافق للاكتئاب اكتسبوا أكثر من 5٪ من وزنهم خلال 26 أسبوع.

2. أدوية علاج الصداع والنوبات

تستخدم العديد من العقاقير والأدوية من أجل علاج الاضطراب ثنائي القطب والنوبات العصبية والصداع النصفي، ولكن في المقابل قد تؤثر هذه الأدوية على البروتينات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي مما يتسبب في زيادة بالوزن، وبذلك تعد أدوية علاج الصداع والنوبات من الأمثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن.

3. مضادات الانفصام

تستخدم بعض مضادات الانفصام من أجل علاج مرضى الانفصام والاضطراب ثنائي القطب، والجدير بالعلم أن هذه الأدوية تقوم بالتأثير على عمل الدوبامين ويؤدي ذلك إلى زيادة في الوزن، وبهذا تعد من أبرز الامثلة على أدوية تسبب زيادة الوزن.

4. أدوية علاج السكري

تعمل أدوية السكري مثل السلفونيلوريا (Sulfonylurea) على تحفيز إنتاج الإنسولين أو نشاطه، مما يقلل من نسبة السكر في الدم وقد يزيد من الشهية.

كما أن استهلاك الإنسولين نفسه يزيد من الوزن، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولونه يكتسبون ما يقارب 11 كيلوغرام خلال الثلاث سنوات الأولى.

5. أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

حاصرات بيتا تعد من أهم الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم خاصة عند كبار السن، ولكن وجد أن الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية اكتسبوا حوالي 5 كيلوغرامات خلال الأشهر الأولى من استخدامه.

كيفية مساهمة الأدوية في زيادة الوزن

إن تناول بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مضطربة في الوزن وخاصة في الفترات الأولى من العلاج، لكن ليس شرطًا أن يكتسب جميع متناوليها وزنًا زائدًا، بل إن تأثيرها نسبي يختلف من شخص لآخر، إذ إن تناول بعض الأدوية قد يحدث تغيرات في الجسم تساهم في زيادة الوزن، ومن هذه التغيرات:

  • تحفز الشهية: بعض الأدوية تجعلك تأكل أكثر لتكتسب المزيد من الوزن.
  • التأثير على عملية الأيض: قد تؤثر بعض أنواع الأدوية على بطء عملية الأيض التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  • تخزين السكريات: تؤثر بعض العقاقير على الكيفية التي يخزن بها الجسم السكريات والمواد المغذية وامتصاصها.

كيفية منع زيادة الوزن المتعلقة بالأدوية

من المهم معرفة أن الانقطاع عن الأدوية التي تسبب الوزن هو ليس الحل بل يمكنك تنظيم هذا الأمر مع طبيبك، وأن تبحث معه على خيارات أخرى لا تؤثر على الوزن.

وفي كثير من الحالات وليس جميعها سيكون لديك خيارات أخرى، وبالتأكيد يفضل ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي لتتجنب زيادة الوزن التي تسببها الأدوية.

2931 مشاهدة
للأعلى للسفل
×