أسباب آلام الساق المفاجئة وطرق التغلب عليها

كتابة:
أسباب آلام الساق المفاجئة وطرق التغلب عليها

يشعر بعض الأشخاص بآلام مفاجئة في الساق دون معرفة السبب، وقد يرجع هذا إلى العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الساقين، أو عن حالة صحية ما.

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى آلام الساق المفاجئة، منها أسباب متعلقة بالعادات اليومية الخاطئة، وأخرى تؤشر بوجود مشكلة صحية تستدعي زيارة الطبيب.

إليك أبرز أسباب آلام الساق المفاجئة المحتملة:

أسباب آلام الساق المفاجئة

إن من أهم وأشهر أسباب آلام الساق المفاجئة هي الآتية:

1- البقاء في وضعية ثابتة لوقت طويل

يؤدي الثبات في وضعية لوقت طويل إلى تشنج المفاصل، وبالتالي فإن أي حركة تعقب هذا الثبات سوف تسبب الشعور بآلام شديدة، ولذلك ينصح بتحريك كافة مفاصل وعظام الجسم بقدر الإمكان، للحفاظ على مرونتها وعدم إصابتها بالتيبس والتشنجات.

2- الحركات المفاجئة والخاطئة

يمكن أن تحدث آلام الساق المفاجئة نتيجة الحركات العنيفة، فعلى سبيل المثال، يؤدي تحريك مفصل الركبة بشكل مفاجىء إلى الشعور بآلام.

كما أن الحركات الخاطئة للمفاصل والعظام سوف تسبب الآلام الشديدة، وبالتالي ينصح بالحفاظ على حركتها في الإتجاهات الطبيعية وعدم انحناءها بشكل خاطىء، مما يؤدي إلى حدوث الطقطقة والتمزق في الأربطة، ويجب الحرص أثناء ممارسة الرياضة من الحركات المفاجئة التي قد تكون من أحد أسباب آلام الساق المفاجئة.

3- الإنزلاق الغضروفي

لا تقتصر أعراض الإنزلاق الغضروفي (Slipped disc) على الظهر فحسب، بل يمكن أن تصل الآلام إلى الساق أيضًا، حيث أن ضغط القرص المنزلق يؤدي إلى الشعور بآلام وتنميل في الأعصاب، وغالبًا ما تكون هذه الآلام في أسفل الساق.

ويمكن الشعور بهذه الآلام أثناء حركة المفاصل سواء للجلوس أو الوقوف أو صعود الدرج وغيرها من التحركات، وتتطلب هذه المشكلة علاج طبي وقد يحتاج إلى تدخل جراحي.

4- السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية (Stroke) عندما تنقطع إمدادات الدم إلى الدماغ، بسبب انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في الدماغ، وفي هذه الحالة، يمكن أن تسبب السكتة الدماغية خدر مفاجئ أو ضعف في الذراعين أو الساقين.

وتصاحب السكتة الدماغية بعض الأعراض الأخرى مثل؛ صعوبة التحدث، والصداع المفاجىء الشديد، وفي حالة ظهور هذه الأعراض، يجب التوجه إلى الطوارىء على الفور.

5- عرق النسا

تتراوح آلام عرق النسا (Sciatica) بين ألم خفيف إلى ألم حاد، وتزداد شدة الآلام بسبب الجلوس لفترة طويلة أو العطس، بالإضافة إلى الآلام في الساقين.

حيث يمتد الألم على طول العصب الوركي، أي في منطقة أسفل الظهر ما بين الوركين والأرداف وأسفل الساقين، وعادةً ما يؤثر على جانب واحد من الجسم، ويكون علاج عرق النسا من خلال بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

6- الاعتلال العصبي المحيطي

هو تلف الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي، والذي يربط الأعصاب من الجهاز العصبي المركزي إلى بقية أجزاء الجسم، وتحدث الإصابة نتيجة لعدة أسباب، مثل؛ حدوث عدوى، أو الإصابة بمرض السكري (Diabetes)، أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

وتبدأ الأعراض عادةً بالتنميل أو الوخز في اليدين والقدمين، ثم تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

ويصاحب هذا الإعتلال بعض الأعراض الأخرى، مثل؛ الشعور بالضعف والإعيان، وآلام الساق المفاجئة والتي تؤدي لصعوبة المشي، ويعتمد العلاج على سبب تلف الأعصاب، ويشمل تناول بعض الأدوية واتباع ارشادات الطبيب.

7- السموم

نتيجة التعرض لمواد التنظيف الكيميائية والمبيدات الحشرية، يمكن أن يحدث الاعتلال العصبي السمي (Toxic neuropathy)، وهو تلف الأعصاب الناجم عن المواد السامة.

وتؤثر هذه المشكلة على أعصاب الذراعين واليدين والساقين والقدمين، مما يؤدي إلى آلام الأعصاب، والتنميل أو الوخز، وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على الحركة.

يجب استشارة الطبيب عند الإصابة بالاعتلال العصبي السمي الذي يؤثر على صحة الجسم والمفاصل.

3565 مشاهدة
للأعلى للسفل
×