أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن

كتابة:
أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن

أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن

يمكن أن يرتبط ألم أسفل الرأس بعدد من الأسباب، وقد يكون نتيجة لإصابة خفيفة أو عرضًا لمشكلة صحية أخرى في الجسم، وبسبب تعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحدوث هذا الألم، وفي حال الألم الشديد والمتكرر يفضل مراجعة الطبيب إذ يستطيع من خلال موقع ونوع الألم معرفة السبب، إن ظهور أحد الأسباب المذكورة في هذا المقال لا يعني بالضرورة الإصابة بألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن [١].

الألم العصبي القذالي

ما هي أهم المعلومات الواجب معرفتها عن الألم العصبي القذلي وما أهم أعراضه؟ هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن، ويحدث هذا الألم عندما تصاب أو تلتهب الأعصاب القذالية أو الأعصاب التي تمتد من النخاع الشوكي وتعبر من خلال فروة الرأس،[٢] ويحدث هذا الألم إذا كانت الرقبة منحنية ومتقوسة لفترة طويلة من الزمن، وقد يسبب الألم العصبي القذالي ألمًا يشبه التعرض لصدمة كهربائية، ويصيب هذا الألم منطقة العنق أو الظهر أو يكون على جانب واحد من الرأس فقد يكون الألم خلف الأذن اليسرى أو اليمنى، ويبدأ الألم غالبًا من الرقبة ويمتد إلى الأعلى.[٣]


يعد الألم العصبي القذالي من أهم أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن.

التهاب الخشاء

من أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن هو التهاب الخشاء فما هي أهم علاماته؟، الخشاء هو ذلك العظم الذي يقع مباشرة خلف الأذن، وهذا الالتهاب شائع عند الأطفال بشكل أكبر من البالغين، وبشكل عام، تكون الاستجابة للعلاج دون حدوث أي مضاعفات،[٤] ومن علامات التهاب الخشاء:[٣]

  • ألم خلف الأذن.
  • احمرار وتورم وخروج إفرازات من الأذن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان السمع في الأذن المصابة.


يعد التهاب الخشاء شائع عند الأطفال، وهو التهاب العظم الذي يقع مباشرة خلف الأذن.


اضطراب المفصل الفكي الصدغي

يعد اضطراب المفصل الفكي الصدغي واحد من أهم أسباب الشعور بألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن فما هي أعراضه؟ ،وهو عبارة عن المفصل الذي يساعد الفك على الفتح والإغلاق، فإذا حدث لهذا المفصل تلف أو إصابة فلا يمكن فتح الفك بسلاسة، والسبب الأبرز لحدوث هذا الاضطراب هو التهاب المفاصل.[١]


ومن خلال دراسة تم إجراؤها حديثًا بأنَّ الهرمونات الجنسية قد تسبب التهاب المفاصل، فقد وجدت بأن "النساء اللّواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة باضطراب المفصل الفكي الصدغي"،[٥] ومن أعراض اضطراب المفصل الفكي الصدغي:[٣]

  • صعوبة في المضغ.
  • الشعور بتفكك المفصل، أو سماع أصوات تشبه أصوات التفكك والنقر للمفصل.
  • عادة ما يصاحبه شعور بالألم في منطقة الفك.


يعاني مريض اضطراب المفصل الفكي الصدغي من صعوبة في المضغ وعادةً ما يصاحب هذا المرض ألم في منطقة الفك.

مشاكل في الأسنان

هل يدل الألم على وجود مشاكل في الأسنان؟ من الممكن أن يكون ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن ناتجًا عن ألم في إحدى الأسنان أو أي مشكلة أخرى في الأسنان، ومن أعراض وعلامات وجود مشاكل في الأسنان ما يأتي:[٣]

  • رائحة كريهة للنفس.
  • ألم في اللثة.
  • صعوبة المضغ.


لا يقتصر ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن فقط على ما سبق، وإنما لمشاكل الأسنان أيضًا دورٌ مهم في هذا الألم.


كيف يقرر الطبيب ما هو سبب الألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن؟

غالبًا تتداخل أسباب ألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن لذلك يصعب على المريض تحديد ذلك، ويفضل زيارة الطبيب لتحديد السبب وصرف العلاج المناسب للحالة، وقد يتطرق الطبيب بالقيام ببعض الآتي[٦]:

  • سيقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة تتعلق بتاريخ المرض للمريض أو بما يتعلق بالإصابات الحديثة القريبة من الرأس أو الرقبة أو العمود الفقري.
  • سيقوم الطبيب بالفحص البدني كالضغط على مؤخرة الرأس بقوة وقاعدة الجمجمة محاولًا إنتاج الألم من خلال اللمس، كوجود ألم خلف الأذن اليسرى عند اللمس، أو قد يسأل المريض عن وجود ألم في الرأس فوق الأذن اليسرى أو ألم خلف الرأس الجهة اليمنى، فقد يساعد الطبيب في استثناء بعض الحالات المرضية واستبعادها.
  • قد يستدعي الأمر الطبيب لإعطاء إبرة تخدير في العصب، فهي تساعد أيضًا على التحقق من وجود العصب القذالي.
  • قد يستدعي الأمر الطبيب لطلب صورةرنين مغناطيسي أو فحص دم لاستبعاد بعض الحالات.
  • قد يتحقق الطبيب بعد استبعاده للعصب القذالي من درجة الحرارة وإفرازات الأذن.
  • سيقوم الطبيب بفحص الفك أو إخبار المريض بضرورة زيارة طبيب الأسنان للتحقق من عدم وجود مشكلة مفصل الفك الصدغي.


تختلف طرق تشخيص سبب الألم أسفل الرأس والرقبة وخلف الأذن، وبالرغم من الطرق التي ذكرت فيما سبق، يوجد العديد من الطرق المختلفة لدى الأطباء لمعرفة سبب الألم.


يحتاج المريض الطبيب لتشخيص حالته المرضيّة فهو غير مؤهل لتشخيص حالته بمفرده، إذ يقوم الطبيب من خلال التاريخ المرضي أو من خلال الفحص السريري له أو من خلال التحاليل والفحوصات بتحديد سبب الألم.


هل من طرقٍ لتخفيف الألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن؟

قد تساعد بعض النصائح أو بعض الوصفات المنزلية في التخفيف من الألم الموجود أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن، وفي حال قمت بزيارة الطبيب قد تساعدك هذه النصائح بالإضافة لعلاج الطبيب كالتالي:

  • في حال العصب القذالي: فيمكن تطبيق كمادات دافئة على المنطقة، وأخذ قسط كافي من الراحة، والقيام بتدليك منطقة الرأس والرقبة وقد تحتاج لاستخدام الأدوية المسكنة التي لا تحتاج وصفة طبية [٧].
  • في حال التهاب الخشاء: بالإضافة للأدوية التي يتم صرفها من قبل الطبيب، فقد يساعد ارتداء سدادات الأذن عند السباحة أو الاستحمام، وأخذ قسطٍ كافٍ من الراحة وتجنّب السفر الجوي والإكثار من السوائل، وقد يستعين المريض بالمسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية لصرفها [٨].
  • في حال اضطراب مفصل الفك الصدغي: فيمكن اللجوء للمسكنات التي لا تحتاج وصفة طبية، ويمكن تطبيق كمادات ماء باردة لمدة 10 دقائق مع القيام بتمارين الإطالة ومن ثم وضع منشفة دافئة لمدة 5 دقائق، ويمكن تطبيق ذلك عدة مرات خلال اليوم [٩].
  • في حال وجود مشاكل الأسنان: قد تساعد مضمضة الماء والملح أو المضمضة التي تباع في الصيدليات في تخفيف الألم، ويمكن تطبيق كمادات باردة أو استخدام القرنفل[١٠].


ومما سبق يمكن استنتاج أن لكل سبب من أسباب الألم أسفل الرأس والرقبة خلف الأذن طريقة خاصة تساعد في التخفيف منه، ويمكن استشارة الطبيب لمعرفة المزيد من الطرق الفعالة.

المراجع

  1. ^ أ ب "What Causes Headaches at the Back of the Head?", medicinenet, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  2. "What causes a headache behind the ears?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-06-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "What Causes a Headache Behind the Ear?", www.healthline.com, Retrieved 13-06-2019. Edited.
  4. "What causes a headache behind the ears?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-06-2019. Edited.
  5. "The novel relationship between Polycystic Ovary Syndrome and Temporomandibular Joint Disorders", pubmed, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  6. "What causes a headache behind the ears?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  7. "How can I relieve pain from occipital neuralgia?", webmd, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  8. "Mastoiditis", medicinenet, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  9. "Temporomandibular Joint Disorders (TMD, TMJ)", webmd, Retrieved 2020-11-03. Edited.
  10. "10 Home and Natural Remedies for Toothache Pain", healthline, Retrieved 2020-11-03. Edited.
10013 مشاهدة
للأعلى للسفل
×