أسباب ألم الرجلين عند النساء

كتابة:
أسباب ألم الرجلين عند النساء

هل تعانين من ألم مستمر في قدميك؟ إليك أبرز المعلومات حول أسباب ألم الرجلين عند النساء ومعلومات أخرى مهمة.

ما هي أسباب ألم الرجلين عند النساء؟ ومتى يتوجب مراجعة الطبيب؟ إليك ذلك في هذا المقال:

أسباب ألم الرجلين عند النساء

تعدد أسباب ألم الرجلين عند النساء، فمنها ما هو بسيط ومنها مما قد يحتاج إلى علاجات دوائية أو تدخل جراحي.

إليك أبرز الأسباب فيما يأتي:

  • إصابة الرجل

تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية المتعبة وكثرة الوقوف والتعب والإرهاق إلى زيادة خطر إصابة القدمين والتي تعد أحد أبرز أسباب ألم الرجلين.

وتشمل أبرز إصابات الرجل على الآتي:

  1. التواء أربطة الكاحل.
  2. التشنج والشد العضلي.
  3. التهاب الأنسجة المحيطة بعظام القدم.
  4. الكسور.
  • التهاب الأوتار

الأوتار هي الأربطة التي تصل ما بين العظام والعضلات، وعادة ما يؤدي التهابها نتيجة العدوى أو الاهتراء مع تقدم العمر أو الإصابات إلى ألم شديد في الرجل وخاصة عند تحريك المفصل المجاور لها.

  • توسع الأوردة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة توسع الأوردة في القدم أو ما تسمى بمشكلة الدوالي الوريدية في القدم. تحدث مشكلة توسع أوردة القدم نتيجة زيادة الضغط والمجهود على الأوردة في إرجاع الدم إلى القلب، وذلك بسبب تقدم العمر أو الوزن الزائد أو الحمل أو الجلوس والوقوف لفترات طويلة.

  • عرق النسا

إن عرق النسا أحد أبرز أسباب ألم الرجلين عند النساء أيضًا، وينتج بسبب الضغط على العصب الممتد من الحوض إلى أسفل القدم، إما بفعل الإصابات والتشنجات العضلية أو بفعل ديسك الظهر.

  • التهاب المفاصل

إن التهاب المفاصل أحد الأمراض الشائعة عند التقدم في العمر وغالبًا ما يصيب الركبة أو الحوض أو الكاحل، مما يؤدي إلى الألم والتورم وتيبس المفاصل، وبالتالي ألم الرجل وخاصة عند الحركة.

  • الحمل

يعد الحمل أحد أسباب ألم الرجلين عند النساء، والذي يحدث عادة بسبب التشنجات العضلية في الرجل والتي تبدأ في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

تنتج التشنجات العضلية للرجل أثناء الحمل بسبب عدة عوامل، ومنها: زيادة الوزن مع تقدم الحمل، وضغط الأوعية الدموية في الساقين، وقلة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفسفور، وتغير الهرمونات.

  • الاعتلال العصبي المحيطي

يؤدي الاعتلال العصبي المحيطي إلى ألم الرجلين نتيجة نقص التروية الناتج من تعب وضعف الأعصاب، مما يؤدي إلى شح في وصول الأكسجين والمواد الغذائية للخلايا، وبالتالي زيادة خطر التشنجات والآلام والشد العضلي.

  • الخثار الوريدي العميق

يعد الخثار الوريدي العميق أحد الأسباب التي تستدعي الطوارئ، بالإضافة إلى ألم الرجل، فإن المريض قد يعاني من تورم وسخونة وتغير في لون الجلد في رجل واحدة فقط. يكمن خطر الخثار الوريدي العميق بزيادة احتمالية تحرك الخثرة من القدم إلى الرئة وبالتالي خطر حدوث الجلطة الرئوية.

  • أسباب ألم الرجلين عند النساء الأخرى

إليك بعض الأسباب المحتملة الأخرى:

  1. مرض النقرس.
  2. ديسك الظهر.
  3. هشاشة العظام.
  4. متلازمة هز الرجل.
  5. الروماتيزم.
  6. سرطان المبيض.

كم يستمر ألم الرجلين عند النساء؟

تعتمد مدة وحدة الألم على طبيعة السبب، بحيث يمكن أن يكون الألم مستمرًا أو متقطعًا وقد يزداد عند الحركة أو يختفي.

لذا فإن اتباع العلاجات المنزلية ضروري للمساعدة في تخفيف الألم وتقليل مدته، مثل: الحصول على قسط كافٍ من الراحة، وتطبيق كمادات الثلج، ورفع القدم عن مستوى القلب، وتناول الأدوية المسكنة.

لكن في حال تفاقم الألم بشكل كبير وعدم الاستجابة للعلاجات المنزلية، فإن مراجعة الطبيب ضرورية لتحديد السبب وإعطاء العلاجات اللازمة.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

كما ذكرنا فإن معظم أسباب ألم الرجلين عند النساء قد يرتبط بمشكلات بسيطة لا تستوجب العلاج الطبي، لكن تكون مراجعة الطوارئ ضرورية في حال تزامن الألم مع الآتي:

  1. ازدياد الألم سوءًا.
  2. احمرار أو سخونة في الرجل.
  3. تورم الرجل وبرودتها.
  4. صعوبة أو ضيق في التنفس.
  5. عدم القدرة على المشي أو الحركة.
  6. سماع صوت فرقعة عند تحريك الرجل بعد إصابتها.
3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×