محتويات
أسباب الخوف من الله
تُوجد العديد من الأسباب التي تدفع العبد المُسلم إلى الخوف من الله -تعالى-، ومنها ما يأتي:[١]
- الخوف من فوات التوبة والموت قبلها، والخوف من التقصير في حقِّ الله -تعالى-، والانشغال عنه بغيره.
- الخشية من الوقوع في معصية الله -تعالى-، والخوف من خاتمة السوء.
- تذكر القبر وأهواله، ويوم القيامة وشدِّته.
- الخوف من عدم القبول، لِقوله -تعالى-: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)،[٢] وكذلك الخوف من الرِّياء، والخذلان في الطاعة.
- تذكر عظمة الله -تعالى- وكبريائه، والخوف من عذابه، وما أحلَّه بالعُصاة في الدُنيا والآخرة.[٣]
- العلم والمعرفة بالله -تعالى- وصفاته؛ حيث ورد العديد من الأدلَّة التي تُثبت أنّ المعرفة بالله -تعالى- تُورث خشيته؛ كقولهِ تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).[٤][٥]
- معرفة قوّة الله -تعالى-، وما أعدَّه من صنوف العذاب للعصاة، وكذلك معرفة فضله ورحمته، وعظيم ثوابه، مما يُساعد المُسلم على ترك المعاصي، وبذل الطاعات، وقد أخبر الله -تعالى- عن ذلك بقوله: (نَبِّئ عِبادي أَنّي أَنَا الغَفورُ الرَّحيمُ* وَأَنَّ عَذابي هُوَ العَذابُ الأَليمُ)،[٦][٧] ومن أيقن بوجود العذاب والثواب يوم القيامة، خاف الحساب، ودفعه هذا الخوف إلى العمل الصالح والخوف من خالقه.[٨]
ثمرات الخوف من الله
ثمرات الخوف من الله في الدنيا
توجد الكثير من الثمرات التي يتحصَّل عليها المُسلم في الدُنيا عند خوفه من الله -تعالى-، ومنها ما يأتي:[٩]
- التمكين في الأرض، وزيادة الإيمان والطمأنينة، لِقولهِ تعالى: (وَقَالَ الّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنّكُمْ مّنْ أَرْضِنَآ أَوْ لَتَعُودُنّ فِي مِلّتِنَا فَأَوْحَىَ إِلَيْهِمْ رَبّهُمْ لَنُهْلِكَنّ الظّالِمِينَ* وَلَنُسْكِنَنّكُمُ الأرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ).[١٠]
- البعث على العمل الصالح، وعدم النظر إلى الجزاء أو المُقابل على العمل الصالح من أيّ أحدٍ من الناس؛ بل الإخلاص فيه لله -تعالى- وحده، لِقولهِ -تعالى-: (إِنّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَآءً وَلاَ شُكُوراً* إِنّا نَخَافُ مِن رّبّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً).[١١]
- كمال الإيمان وحُسن الإسلام، وصفاء القلب والنفس.[١٢]
- هداية القلب، وابتعاد صاحبه عن المعاصي، واتِّصافه بالأخلاق الحسنة.[١٢]
- نيل الهُدى والرحمة والرضوان والعلم من الله -تعالى-، لِقولهِ تعالى: (رَضِيَ اللّّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ).[١٣][١٤]
ثمرات الخوف من الله في الآخرة
بالإضافة إلى ثمرات الخوف الدنيوية، يوجد العديد من الثمرات التي يتحصَّل عليها المُسلم في الآخرة عندما يخاف من ربِّه، ومنها ما يأتي:[١٥]
- الاستظلال في ظلِّ عرش الله -تعالى- يوم القيامة؛ فقد ذكر النبيّ -صلى الله عليه وسلم- أنّ من الأصناف السبعة الذين يُظلِّهم الله -تعالى- في ظلِّه يوم القيامة رجُلٌ دعته امرأةٌ ذاتُ منصبٌ وجمال، فقال: "إني أخاف الله".
- مغفرة الذُنوب، ودُخول الجنة، لِقولهِ -تعالى-: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ جَنّتَانِ).[١٦][١٧]
- الأمن من الفزع الأكبر، والنَّجاة من النار يوم القيامة.[١٢]
مقامات الخوف من الله
يُقسَّم الخوف من الله -تعالى- إلى عدَّة مقامات، وهي كما يأتي:[١٨]
- الخوف من عِقابه -سبحانه وتعالى-؛ وهو خوف عامَّة الخلق، ويتحصَّل بالإيمان بالجنة والنار، ويضعُف بضعف الإيمان أو غفلة صاحبه،[١٩] وهذا مقام المُبتدئين.
- الخوف من الله -تعالى-، وهو خوف العُلماء؛ حيثُ إنَّ الهيبة من الله -تعالى- تقتضي الخوف والخشية منه، وهذا هو مقام المُحقِّقين، وكُلَّما كان المُسلم أعرف بخالقه، كلَّما كان أكثر خوفاً وخشيةً منه.[٢٠]
المراجع
- ↑ مجدي السيد، الخوف من الله وأحوال أهله، القاهرة:دار البشير، صفحة 76-78. بتصرّف.
- ↑ سورة المائدة، آية:27
- ↑ عبد الله بن جبرين، شرح العقيدة الطحاوية، صفحة 10، جزء 40. بتصرّف.
- ↑ سورة فاطر، آية:28
- ↑ صهيب عبد الجبار (2014)، الجامع الصحيح للسنن والمسانيد، صفحة 222، جزء 10. بتصرّف.
- ↑ سورة الحجر، آية:49-50
- ↑ عمر العرباوي (1984)، التوحيد المسمى التخلي عن التقليد والتحلي بالأصل المفيد، صفحة 250. بتصرّف.
- ↑ عبد الكريم الخطيب، التفسير القرآني للقرآن، القاهرة:دار الفكر العربي، صفحة 690، جزء 14. بتصرّف.
- ↑ محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 202، جزء 5. بتصرّف.
- ↑ سورة إبراهيم، آية:13-14
- ↑ سورة الإنسان، آية:9-10
- ^ أ ب ت عدد من المختصين بإشراف الشيخ/ صالح بن عبد الله بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي ، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (الطبعة 4)، جدة:دار الوسيلة للنشر والتوزيع، صفحة 1900، جزء 5. بتصرّف.
- ↑ سورة البينة، آية:8
- ↑ محمد بن علي المكي (2006)، قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد (الطبعة 2)، بيروت:دار الكتب العلمية، صفحة 376، جزء 1. بتصرّف.
- ↑ أمين الشقاوي (2013)، الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة (الطبعة 3)، صفحة 285، جزء 4. بتصرّف.
- ↑ سورة الرحمن، آية:46
- ↑ محمد عويضة، فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب، صفحة 203-204، جزء 5. بتصرّف.
- ↑ نجم الدين المقدسي (1978)، مختصر منهاج القاصدين، دمشق:مكتبة دار البيان، صفحة 307. بتصرّف.
- ↑ محمد التويجري، موسوعة فقه القلوب، صفحة 1985، جزء 2. بتصرّف.
- ↑ فخر الدين الرازي (1420)، مفاتيح الغيب التفسير الكبير (الطبعة 3)، بيروت:دار إحياء التراث العربي، صفحة 443، جزء 15. بتصرّف.