أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

كتابة:
أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

يعتبر المظهر الخارجي من أهم الأمور التي تثير اهتمام الذكور فهل يعتبر تضخم الثدي لديهم بالأمر المزعج؟ تعرف أكثر في هذا المقال عن أهم أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور وطرق التخلص منه.

كثيرًا ما يتم ملاحظة تضخم في غدد الثدي عند الذكور أو ما يسمى بالتثدي الذكري الذي قد يكون في أحد الثديين أو كليهما معًا مما يسبب الحرج ومشكلات نفسية للذكور بالرغم من أنه ليس من المشكلات الخطيرة، إليكم أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور وأبرز الأعراض.

أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

لتضخم الثدي عند الذكور وخاصةً الأطفال أسباب كثيرة إليك أبرزها:

  • تغيرات في الهرمونات

يعد تغير الهرمونات أحد أهم أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور تلعب الهرمونات دور كبير في أجسامنا حيث أن هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن الخصائص الذكرية مثل نمو شعر اللحية والصدر وعلى الصعيد الأنثوي يتحكم هرمون الأستروجين بالصفات والخصائص الأنثوية مثل نمو الثديين.

معدل هرمون التستوستيرون أعلى من مستوى الأستروجين عند الذكور فإذا حدث خلل في النسب الموزونة للهرمونات في الجسم قد يؤدي ذلك إلى تضخم الثدي عند الذكور.

  • عمر الطفل

تختلف ظاهرة تضخم الثدي عند الذكور تبعًا لأعمارهم حيث أن الأطفال الرضع حديثي الولادة يولدون بأثداء متضخمة وذلك بسبب ارتفاع نسبة الأستروجين عند أمهاتهم عادةً ما يختفي هذا التضخم خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

في حين عند سن البلوغ يحدث تغيرات هرمونية وهي الأعمار الأكثر شيوعًا في تضخم الثدي عند الذكور وغالبًا ما يزول التضخم أو التثدي خلال فترة تتراوح بين 6 أشهر إلى عامين.

  • بعض المشاكل التغذوية

هناك بعض العوامل التغذوية المحتملة التي قد تؤثر على حجم الثدي عند الأطفال الذكور مثل سوء التغذية والمجاعة حيث تعمل على اختلال في مستوى هرمون التستوستيرون فيبدأ بالانخفاض مع ثبات مستوى الأستروجين في الجسم فيزيد ذلك من نسبة تضخم الثدي عند الأطفال الذكور.

  • الأدوية والأعشاب 

قد ترتبط الأدوية مثل المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية والأعشاب مثل شجرة الشاي بتضخم الثدي عند الذكور وذلك لأنها تعمل على خلل في التوازن الهرموني في الجسم.

  • زيادة الوزن

ترتبط زيادة الوزن بزيادة هرمون الأستروجين الأنثوي المسؤول بدوره عن التحكم بحجم الثدي ونموه لذلك تؤدي زيادة الوزن في تضخم الثدي عند الذكور.

  • بعض المشكلات الصحية 

قد يعاني الذكور المصابون بأمراض معينة من تضخم الثدي مثل أمراض الكبد المزمنة والفشل الكلوي وفرط الغدة الدرقية.

أعراض تضخم الثدي عند الأطفال الذكور 

بعد أن تعرفت على أسباب تضخم الثدي عند الأطفال الذكور إليك أهم الأعراض التي يشعر بها الطفل عند تضخم الثدي 

  • تورم في إحدى الثديين أو كليهما.
  • في بعض الأحيان قد يكون لمس الثدي مؤلمًا.

علاج تضخم الثدي عند الأطفال الذكور

غالبًا ما يزول تضخم الثدي عند الأطفال الذكور لوحده مع مرور الوقت لكن إليك بعض النصائح المتبعة للتقليل من ظاهرة تضخم الثدي عند الأطفال الذكور بعد استشارة الطبيب المسؤول:

  1. ضع كمادات باردة على الثدي المتورم وأماكن الألم.
  2. توقف عن تناول أي أدوية قد تزيد من تضخم الثدي أو أي عقاقير تسبب خلل هرموني.
  3. انتبه على تغذية طفلك واحرص على أن تكون تغذيته سليمة.
  4. إذا كان هناك أي مشاكل صحية سارع في زيارة الطبيب لتحديد حجم المشكلة ومنع تطورها.
  5. الجراحة، وهو من آخر الحلول التي يمكن اللجوء إليها حيث يكون الهدف وراء استخدامها تخفيف المضاعفات النفسية الناتجة عن تضخم الثدي عند الأطفال الذكور واستعادة المظهر الطبيعي للثدي لعدم الشعور بالإحراج أو الانزعاج.
3944 مشاهدة
للأعلى للسفل
×