أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال

كتابة:
أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال

كثيرًا ما نُشاهد أطفالًا يتميزون بعروق ظاهرة على وجههم، فما أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال؟ الإجابة وأكثر تجدونها في المقال.

فلنتعرف فيما يأتي على أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال وعلى معلومات أخرى هامة في هذا الشأن:

أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال

العروق الظاهرة في وجه الطفل تُعرف بأنها أوعية دموية متوسعة منتشرة على الوجه، وعادةً يتم تشبيهُها بالشبكة العنكبوتية وهذا التوسع في الأوعية الدموية غالبًا يظهر نتيجة أحد الأسباب الآتية:

1. الوراثة

الوراثة هي من تُحدد الجينات التي تنتقل من جيل إلى آخر، وهذه الجينات هي وراء امتلاك العديد من أفراد الأسرة الواحدة الخصائص الجمالية وكذلك المرضية، وهذا الانتقال للجينات لا يُميز بين الذكور والإناث وإنما ينتقل لهم بعيدًا عن الجنس.

كل شخص لديه حوالي 20000 جينًا، وقد يكون أحد هذه الجينات الصفة الوراثية التي تحمل توسع الأوعية الدموية، وهذا ما يجعلها تنتقل بين الأجيال.

وفي حال ظهور الأوعية الدموية في وجه الطفل في أبناء العائلة الذين بالأصل يمتلكون هذه الصفة فإن الأمر يكون طبيعيًا ولا يحتاج إلى القلق. 

2. التغيرات في الطقس

من أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال هو تعرضهم المستمر لتغيرات الطقس، فهذا الأمر غالبًا يؤدي إلى احمرار الوجه وصولًا لتفجير بعض الأوعية الدموية التي تظهر على شكل عروق منتشرة في الوجه. 

3. التعرض لمهيجات بيئية

يوجد العديد من المهيجات البيئية التي تُسبب الحساسية للجلد وتجعله رقيقًا مُؤديًا ذلك إلى ظهور العروق في الوجه أو حتى في مناطق مختلفة في الجسم، وهذا السبب لا يقتصر على الأطفال وإنما قد يُصاب البالغين به. 

فيما يأتي سيتم ذكر أبرز المهيجات البيئية التي تُعدّ سبب من أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال:

  • النباتات المختلفة.
  • العفن والغبار والعث.
  • المواد الكيميائية المتواجدة في مواد التنظيف الخاصة بالجسم أو حتى في المنزل.  

4. التعرض لأشعة الشمس

أشعة الشمس تُصدر الأشعة فوق البنفسجية والتي تُعدّ ضارة للجسم وخاصةً إن تم التعرض لها لساعات طويلة، وقد وُجد أن أحد مساوئ هذه الأشعة قدرتها على إحداث تضخم في الأوعية الدموية وتقريبها من الجلد مُشكِلَة العروق في وجه الطفل أو حتى البالغين. 

5. القيء والعطس

هذا السبب قد يُعدّ غريب للبعض لكنه موجود ويتسبب في بعض الأحيان بتضخم الأوعية الدموية أو انفجارها مُسبب ظهور العروق في الوجه، وهذا يحدث نتيجة الضغط المفاجئ والشديد على الوجه.

6. أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال الأخرى:

تمثل هذه الأسباب في الآتي:

  • التعرض لإصابة: مثلًا السقوط على الرأس يؤدي إلى الضغط على الأوعية الدموية وانفجار بعضها في الوجه مُسببًا ظهور العروق.
  • الإصابة بالعد الوردي: العد الوردي هو مرض جلدي يؤدي إلى احمرار الجلد كما أنه قد يسبب انفجار الأوعية الدموية وبتالي ظهور العروق. 

هل العروق في الوجه عند الأطفال خطيرة؟

عادةً لا تكون العروق الظاهرة في الوجه خطيرة ولا تُسبب أي مشكلة صحية للطفل، لكن يُفضل البحث عن أسباب ظهور العروق في الوجه عند الأطفال لمعرفة كيفية التعامل معها، حيث أن بعضها يزول لوحده بمجرد إبعاد الطفل عن المُسبب الرئيس للحالة.

علاج العروق في وجه الطفل

ذُكر آنفًا أن العلاج يكون بمعرفة السبب وراء الحالة وإبعاد الطفل عنه، لكن في حال كان السبب هو وراثي فإن العلاج الأنسب للحالة هو الليزر الصبغي النبضي.

وتجدر الإشارة أن العلاج لا يعني التخلص من المشكلة 100% وإنما العلاج يُخفف العروق لكن لا يُخفيها. 

3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×