أسباب نقص المناعة والأمراض الذاتية عند النساء

كتابة:
أسباب نقص المناعة والأمراض الذاتية عند النساء

على الرغم من أن الإستجابة المناعية عند المرأة أقوى من الرجل إلا أنها قد تصاب بالعديد من أمراض المناعة الذاتية، فما هي الأسباب التي تكمن وراء ذلك؟

سنتعرف فيما يأتي على أسباب ضعف المناعة عند النساء:

أسباب ضعف المناعة عند النساء

لا يوجد الكثير من أسباب ضعف المناعة عند النساء وقد يكمن السبب الرئيسي في تكرر إصابتها بالأمراض هو مدى قوة الجهاز المناعي عند المرأة، إذ تمتلك النساء استجابة مناعية أقوى من الرجال، وقد تستغرب أنه كلما كلما كانت الاستجابة المناعية قوية ارتفع معدل الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

تعد الأسباب التي تجعل النساء يصبن بأمراض المناعة الذاتية غير واضحة، لكن قد تساهم الهرمونات الجنسية عند المرأة في تطوير ونشاط جهاز المناعة، إذ أن الهرمونات الجنسية لا تتحكم في الجهاز التناسلي فحسب بل تنظم تطور الاستجابة المناعية ووظيفتها وتتأثر الاستجابات المناعية الفطرية والتكيفية والخلطية والخلوية بالهرمونات، ويساهم عدم تنظيم هذه الآليات في الإصابة بأمراض المناعة بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية.

لا يعلم الأطباء حتى الآن سبب حدوث أمراض المناعة الذاتية في المقام الأول أو سبب إصابة النساء بها أكثر من الرجال، إذ تقول إحدى النظريات أن المستويات المرتفعة من الهرمونات لدى النساء خاصة خلال سنوات الإنجاب يمكن أن تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، إضافةً إلى العديد من العوامل التي تؤثر على المناعة الذاتية سواء كانت وراثية أو بيئية.

أمراض ضعف المناعة الشائعة عند النساء

بعد أن تعرفت على أسباب ضعف المناعة عند النساء، قد تصاب المرأة بالعديد من الأمراض المناعية وتتمثل في الآتي:

1. أمراض المناعة الذاتية

يهاجم الجسم الأنسجة السليمة والعادية في أمراض المناعة الذاتية، ولا يعلم الخبراء السبب الدقيق لهذه الحالة، إلا أنهم يرجحون أن جينات المرأة الوراثية هي من تسبب هذا، وإليك ثلاثة من أمراض المناعية الذاتية الشائعة:

  • مرض السكري من النوع الأول: إذ يهاجم الجهاز المناعي خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين وهذا ما يسبب مرض السكري.
  • التهاب المفصل الروماتويدي: يسبب هذا النوع من التهاب المفاصل تورمًا وتشوهات في المفاصل.
  • الذئبة: إذ يهاجم هذا المرض أنسجة الجسم بما في ذلك الرئتين والكلى والجلد.

2. فرط نشاط جهاز المناعة

قد تسبب الجينات الوراثية عند بعض النساء بأن يتفاعل جهازهن المناعي مع مواد في البيئة تكون عادة غير ضارة الأمر الذي يؤدي إلى رد فعل تحسسي، ويعد الغبار والعفن وحبوب اللقاح والأطعمة أمثلة على مسببات الحساسية.

تتمثل بعض الحالات التي يسببها فرط نشاط الجهاز المناعي هي:

  • الربو.
  • الأكزيما.
  • حمى القش أو ما يعرف بالتهاب الأنف التحسسي.

3. أمراض أخرى

تحدث مشكلات الجهاز المناعي الأخرى عندما لا يعمل جهازك المناعي بشكل صحيح، فإذا كنتِ تعانين من مرض نقص المناعة فإنك تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التي قد تستمر لفترة طويلة ويمكن أن تكون أكثر خطورة ويصعب علاجها والتي غالبًا ما تحدث بسبب الاضطرابات الوراثية.

هناك أمراض أخرى يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة لديك، مثل: فيروس نقص المناعة البشرية الذي يضر بجهازك المناعي عن طريق تدمير خلايا الدم البيضاء، ويتسبب في تدمير جهاز المناعة بالكامل وقد يتسبب بالوفاة.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

عليكِ مراجعة الطبيب في الحالات الآتية:

  1. إذا كنتِ مصابة بعدوى ذات أعراض غير محتملة.
  2. إذا كانت العدوى متكررة.
  3. في حال عدم استجابة العدوى للعلاجات المنزلية أو الأدوية المسكنة التي تباع دون وصفة طبية.

ومن الجدير ذكره أن التشخيص والعلاج المبكر لنقص المناعة قد يقي من آثار العدوى التي يمكن أن تسبب مشكلات صحية طويلة الأمد.

2928 مشاهدة
للأعلى للسفل
×