أسباب وعوامل الإصابة بحساسية الفول السوداني

كتابة:
أسباب وعوامل الإصابة بحساسية الفول السوداني

تعد حساسية الفول السوداني من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا، تعرف في هذا المقال على حساسية الفول السوداني وما هي أهم الأعراض.

تعد حساسية الفول السوداني من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا، معظم الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني يصابون بأعراض الحساسية جراء تناول كميات صغيرة جدًا من الفول السوداني، والتي تهدد حياة الإنسان في بعض الأحيان. 

تصيب حساسية الفول السوداني الأطفال الصغار بشكل أكبر من الكبار، لذلك يُنصح بمراجعة الطبيب كي لا تتفاقم المشكلة لاحقًا.

أسباب حساسية الفول السوداني

يصاب الإنسان بحساسية الفول السوداني جراء تعرض الجهاز المناعي للإنسان لبعض المواد الكيميائية الموجودة في الفول السوداني، لذلك يفرز الجسم الهيستامين إلى الدم لتظهر أعراض الحساسية. تصيب الأعراض أجزاء مختلفة من جسم الإنسان مثل البشرة، العينين، الأنف، الشعب الهوائية، الجهاز الهضمي، الرئتين، والأوعية الدموية.

تقوم الأعراض بالظهور عند تعرض الإنسان للفول السوداني بعدّة طرق:

  • تناول الفول السوداني مباشرة: من أكثر طرق التعرض للحساسية هي تناول الفول السوداني بشكل مباشر في الأطعمة التي تحتوي عليه، ويسبب لمس الفول السوداني في بعض الأحيان أعراض الحساسية أيضًا.
  • تناول الفول السوداني بشكل غير مباشر: تناول الأطعمة التي لا تحتوي على الفول السوداني ولكن التي تمّ تصنيعها أو طهيها في مكان يحتوي على الفول السوداني، إذ تحمل هذه الأطعمة على البقايا بشكل غير مباشر.
  • استنشاق الفول السوداني: يصاب الإنسان بأعراض الحساسية أيضًا جراء استنشاق غبار أو هواء يحتوي على الفول السوداني مثل: دقيق الفول السوداني، أو بخاخ زيت الفول السوداني.

عوامل الخطر

فيما يلي بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بحساسية الفول السوداني: 

  • العمر: تعدّ الحساسية ضد الأطعمة المختلفة شائعة بشكل أكبر عند صغار السن، يقوم الجهاز الهضمي للإنسان بالنمو عند تقدمه بالعمر ليتخلص من الحساسية شيئًا فشيئًا.
  • الإصابة مسبقًا بحساسية الفول السوداني: التعرض مسبقًا لأعراض الحساسية جراء تناول الفول السوداني يزيد من فرصة الإصابة بها لاحقًا.
  • الإصابة بنوع آخر من الحساسية: إصابة الإنسان بحساسية تجاه نوع واحد من الطعام يزيد من فرصة إصابته بحساسية الفول السوداني.
  • إصابة أحد أفراد العائلة بحساسية الفول السوداني: تزداد فرصة الإصابة بحساسية الفول السوداني عند إصابة أحد أفراد العائلة بهذا النوع من الحساسية.
  • الإصابة مسبقًا بالأكزيما: يكون بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني.
3439 مشاهدة
للأعلى للسفل
×