أشعار وحكم

كتابة:
أشعار وحكم

قصيدة نَعِيبُ زَمَانَنَا وَالعَيْبُ فِينَا

يقول الإمام الشافعي:

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيبٌ سوانا

ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ

ولو نطق الزمان لنا هجانا

وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ

ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا.


حكم الإمام الشافعي

  • أرى الغر إذا كان فاضلاً ترقي على رؤوس الرجال ويخطب، وإن كان مثلي لا فضيلة عنده يقاس بطفل في الشوارع يلعب.
  • إذا حار أمرك في شيئين ولم تدري حيث الخطأ والصواب، فخالف هواك، فإن الهوى يقود النفس إلى ما يعاب.
  • وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُ إِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ بخاسرِ، وما الصمتُ إِلا في الرجالِ متاجرٌ وتاجرُهُ يعلو على كلِّ تاجرِ.
  • تموت الأسود في الغابات جوعاً، ولحم الضأن تأكله الكلاب، وعبد قد ينام على حرير، وذو الأنساب مفارشه التراب.
  • سيروا إلى الله عرجاً ومكاسير، ولا تنتظروا الصحة، فإن انتظار الصحة بطالة.
  • ومن رامَ العلا من غير كدٍّ، أضاع العمر في طلب المُحالِ.
  • وإذا قصـدت لحاجـةٍ، فاقصد لمعترفٍ بقدرك.
  • والأُسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست، والسَّهمُ لولا فِراقُ القوسِ لم يصبِ، والشّمس لو وقفت في الفُلكِ دائمةً لَمَلَّهَا النَّاسُ من عُجْمٍ ومن عَرَبِ.
  • خالف هواك فإنَّ الهوى، يقود النّفسَ إلى ما يُعاب.
  • عزّ الأمانة أغلاها وأرخصها.
  • إذا تخلّى الناس عنك في كربٍ، فاعلم أن الله يريد أن يتولى أمرك.
  • مالي سوى قرعي لبابك حيلةً، فلئن رُدِدتُ فأيُّ بابٍ أقرعُ.
  • والسّهم لولا فراق القوس لم يصبِ.
  • قل للذي مَلأ التشاؤمُ قلبَه ومضى يُضيِّقُ حولنا الآفاقا، سرُّ السعادةِ حسنُ ظنك بالذي خلق الحياةَ، وقسَّم الأرزاق.
  • تمسّك إن ظفرت بذيل حُرّ، فإنّ الحُرّ في الدنيا قليل.
  • وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا، واذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوباً.
  • زنْ من وزنَك بما وزنَك، وما وزنَك به فَزنهُ، من جاءَ إليك فَـرُح إليه، ومن جَفاك فصُد عنهُ.
  • إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلم، وإن شك لم يتكلم حتى تظهر.


قصيدة تَوكلْتُ في رِزْقي عَلَى اللَّهِ خَالقي

يقول الإمام الشافعي:

تَوكلْتُ في رِزْقي عَلَى اللَّهِ خَالقي 
وأيقنتُ أنَّ اللهَ لا شكٌ رازقي

وما يكُ من رزقي فليسَ يفوتني

وَلَو كَانَ في قَاع البَحَارِ الغَوامِقِ

سيأتي بهِ اللهُ العظيمُ بفضلهِ

ولو لم يكن مني اللسانُ بناطقِ

ففي أي شيءٍ تذهبُ النفسُ حسرة ً

وَقَدْ قَسَمَ الرَّحْمَنُ رِزْقَ الْخَلاَئِقِ.


حكم عربيّة قديمة و أمثال وعبر

  • كفى بالشّك جهلاً.
  • اجعل سرّك في واحد، ومشورتك في ألف.
  • لا تقل يا ربّ عندي همٌّ عظيمٌ، ولكن قل يا همّ عندي ربٌّ عظيم.
  • كلّ شيء يُستطاع قتله إلا الأطباع.
  • كلّ شيء يحتاج إلى العقل، والعقل يحتاج إلى المشاورة.
  • العقول مواهب والعلوم مكاسب.
  • من تكلّم عن نفسه بما يحبّ، تكلم النّاس عنه بما يكره.
  • إذا كنت صادقاً فلماذا الحلف؟ من يتكلم كثيراً إمّا أنّه يعرف كثيراً، وإمّا أنّه يكذب كثيراً.
  • أفضل علاج للقلق هو التّحدث عن متاعبك لمن تثق فيه.
  • إن كان الصّبر طعمه مرّ فإنّ عاقبته حلاوة.
  • إنّ ألذ طعام يكون بعد جوع، وأعذب ماء بعد ظمأ، وأهنأ نوم بعد تعب، وأجمل نجاح بعد تضحية.
  • ما دامت هناك حياة فهناك أمل.
  • أوّل الحزم المشورة.
  • ظنُّ العاقل خير من يقين الجاهل.
  • الشرّ قليله كثير.
  • ربّما كان السّكوت جواباً.
  • ترْكُ الجواب جواب.
  • ربّ نعل شرّ من الحفاء.
  • الحسود لا يسود، ولا يموت إلا وهو مكمود.
  • إذا كان الكلام من فضّة فإنّ السّكوت من ذهب.
  • لا تقل بغير تفكير، ولا تعمل بغير تدبير.
  • من نمّ لك نمّ عليك.
  • في الاتحاد قوة، وفي التّشتت ضعف وهوان.
  • خير الكلام ما قلّ ودلّ.
  • تحدّثُك دائماً عن نفسك دليل على أنّك لست واثقاً منها.
  • يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء.
  • من يحتمل عيوبي أعتبره سيّدي ولو كان خادمي.
  • التّصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أيّ متحدث دون أن نثير غضبه.
  • من سبّ النّاس بما فيه ذكّرهم بمساوئه.
  • قمّة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه.
  • لا تمدحنّ امرئً حتّى تجرّبه، ولا تذمّه من غير تجريب.
  • لكلّ شيء إذا ما تمّ نقصان، فلا يغرّ بطيب العيش إنسان.
  • هي الأمور كما شاهدتها دول، من سرّه زمن ساءته أزمان.
  • السّيف أصدق أنباءً من الكتب، في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب.
  • إذا كنت في كلّ الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي تعاتبه.
  • على قدر أهل العزم تأتي العزائم، وتأتي على قدر الكرام المكارم.
  • لأستسهلنّ الصعب أو أدرك المنى، فما انقادت الآمال إلا لصابر.
  • لا تحسب العلم ينفع وحده ما لم يتوّج بأخلاق.


قصيدة إِنَّ الفَقِيهَ هُوَ الفَقِيهُ بِفعْلِهِ

يقول الإمام الشافعي:

إِنَّ الفَقِيهَ هُوَ الفَقِيهُ بِفعْلِهِ

لَيْسَ الفقِيهُ بِنُطْقِهِ وَمَقَالِهِ

وكذا الرَّءيسُ هو الرئَّيسُ بخلقهِ

ليسَ الرَّئِيسَ بِقَوْمِهِ وَرِجَالِهِ

وكذا الغنيُ هو الغنيُ بحالهِ

ليسَ الغنيُّ بِمُلْكِهِ وَبِمَالِهِ.
2944 مشاهدة
للأعلى للسفل
×