أشهر عازفي الكمان في العالم

كتابة:
أشهر عازفي الكمان في العالم

أشهر عازفي الكمان في العالم

تتمتع آلة الكمان بتاريخ عريق يمتد إلى نحو 5 قرون مضت، وعلى مر العصور اشتُهر العديد من عازفي الكمان الذين أنتجوا للعالم مجموعةً متألقةً وفريدةً من المعزوفات، وبالرغم من أن تحديد أشهرهم يعتمد على الذوق الشخصي، إلا أنه توجد العديد من الأسماء التي قد يتفق الجميع على تأثيرها وموسيقاها،[١] ومن أبرز تلك الأسماء ما يأتي: [٢]

نيكولو باغانيني

ولد باغانيني في عام 1782م، حيث بدأ والده بتعليمه العزف على المندولين (آلة موسيقية شبيهة بآلة العود) منذ صغره، ليبدأ بعدها بالعزف على آلة الكمان وهو ابن 7 سنوات، لذا استطاع معلّموه اكتشاف موهبته الفذة وقدرته الموسيقية الهائلة بسهولة.

بالرغم من أنّ باغانيني عزف الكمان لأول مرة لأخت نابليون بونابرت، إلاّ أنّه لم يشتهر كعازف كمان إلاّ في لاسكالا عام 1813م، ويُشار إلى أن البابا ليو الثاني عشر كرّمه على مجهوداته في مجال العزف، وكانت وفاته في عام 1840م.

جوزيف يواكيم

ولد يواكيم في مملكة المجر عام 1831م، لكن بعد انتقال عائلته إلى عاصمتها بودابست بدأ بدراسة الكمان وهو ابن 5 سنوات على يد العازف ستانيسلاف سيرواشينسكي، الذي كان يُعرف كأفضل عازف كمان في المنطقة، ليُقبل بعدها في معهد فيينا الموسيقي، ويتلقى تعليمه على يد العازف جوزيف بوم.

عندما بلغ يواكيم 12 من عمره، عزف لأول مرة على خشبة مسرح الفيلهارمونية في لندن بقيادة المايسترو فيليكس مندلسون، ليبدأ بعدها بالعزف بالاحتفالات الرسمية للدولة مقابل أجر كان يحصل عليه من الملك جورج هانوفر، وكانت وفاته في عام 1907م.

بابلو دي ساراسات

ولد بابلو في عام 1844م، ويُشار إلى أنه ورث موهبة العزف على الكمان من والده الذي كان يعمل عازفًا في موسيقيات فرقة المدفعية، لذا عندما اكتشف موهبته، أرسله لأخذ سلسلة من الدروس لتعلّم عزف الكمان، وما إن أنهاها حتى توظّف في البلاط الملكي في مدريد.

عندما بلغ بابلو 12 من عمره، ذهب إلى معهد الكونسرفتوار في باريس، عندها حظي بشهرةٍ كبيرةٍ، وأحبه العديد من المشاهير أمثال جورج بيزيه، وسانت ساينز، وجورج برنارد شو، وكانت وفاته في عام 1907م.

يوجين يسايي

ولد يوجين في عام 1858م في بلجيكا، وهو يُعدّ أحد أشهر عازفي الكمان وأكثرهم غموضًا، فقد جرى تداول الكثير من الأساطير حول الكمان التي كان يعزف عليه، كأنه خارق للطبيعة، لذا توارثه أفراد عائلته جيلًا بعد جيل.

كان عزف يوجين للكمان أسطوريًا، ويرجع الفضل إلى الأساليب المتبعة حديثًا في عزف الكمان إليه وإلى أسلوبه المتطور في تدريس هذه الآلة، فقد امتهن يوجين تدريس العزف على الكمان بعدما تقدّم به السن.

من الجدير بالذكر أن يوجين رفض قيادة أوركسترا نيويورك، لكنه احتل منصب المدير الموسيقي لأوركسترا سينسيناتي السيمفونية عام 1922م، وكانت وفاته في عام 1931م.

فريتز كريسلر

ولد فريتز في عام 1875م في النمسا، وعُرف كأحد أكثر العازفين قدرةً على التعبير الموسيقي على مر العصور من خلال آلة الكمان خاصته، يُذكر أنه درس على يد الملحن أنطون بروكنر في المعهد الموسيقي في فيينا، كما تلقى عدة دروس في باريس على يد ديليسبس وموزارت.

رفضت أوركسترا فيينا الموسيقية قبول فريتز، لذا شعر بالإحباط وتوقف لفترةٍ قصيرةٍ، لكنه عاد بقوة عام 1910م ليس كعازف فقط، بل وكمؤلف أوبريت وموسيقى تصويرية للأفلام، كفيلم (The King Steps Out) عام 1936م، وكانت وفاته في عام 1962م.

جاشا هايفتز

ولد جاشا في عام 1901م في ليتوانيا، وبدأ بتعلم العزف على الكمان وهو ابن سنتين، وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة في فترة مراهقته ظهر لأول مرة في قاعة كارنيجي، ما جعله يُثير ضجةً كبيرةً في ذلك الوقت بين منافسيه في المجال.

لكن تأثر أداء جاشا في العزف في سنواته الأخيرة بسبب مرضه، ليقتصر عمله فيما بعد على تدريس الكمان فقط، وكانت وفاته في عام 1987م.

ديفيد أويستراخ

ولد أويستراخ في عام 1908م في أوكرانيا، وبدأ بتعلم العزف على الكمان وهو ابن 5 سنوات، ثم أكمل دراسته للكمان في معهد أوديسا الموسيقي، ليبدأ بعدها بالعزف في العديد من الحفلات الموسيقية أيام الاتحاد السوفييتي، كما فاز بجائزة يوجين يساي الرفيعة.

وفي خمسينيات القرن الماضي أصبح أويستراخ أحد العازفين السوفييت القلائل الذين سُمح لهم بالذهاب للمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وبعد وفاته في عام 1974م سمي الكويكب أويستراخ 42516 باسمه تخليدًا لذكراه.

ستيفان جرابيلي

ولد ستيفان في عام 1908م في باريس، وقامت بتربيته الراقصة الأمريكية إيزادورا دنكان بعد أن توفيت والدته وهو ابن 5 سنوات، وأحب بسببها الموسيقى الفرنسية، لكنه قضى السنوات اللاحقة من حياته في دار للأيتام، وعانى خلالها من فقرٍ شديدٍ.

إلا أنه مع حلول الستينيات من القرن الماضي أصبح أحد أكثر العازفين شهرة، كما عزف مع موسيقيين مثل بينك فلويد وبول سايمون، واشتهر ستيفان كرائد لكمان الجاز، وكانت وفاه في عام 1997م.

بابا جون كريش

ولد بابا جون في عام 1917م في بنسلفانيا، وبدأ العزف على الكمان وهو في سن 18 في محال شيكاغو، وقد عزف مع مشاهير الجاز والبلوز مثل لويس أرمسترونج، وتي بون ووكر، ونت كينج كول.

أصبح بابا جون من أشهر عازفي الكمان في الستينيات من القرن الماضي، وقد كان أول من تبنّى بشدة العزف على الكمان الكهربائي عام 1943م عند ظهوره، وكانت وفاته في عام 1994م.

سامفيل يرفينيان

ولد سامفيل في أرمينيا، وقضى فيها سنوات طفولته وشبابه، ثم غادرها عام 2002م إلى الولايات المتحدة، وقد بدأ العزف على البيانو والكمان في سنٍ صغيرةٍ، كما درس في مدرسة سبيندياريان للموسيقى، وتعلم على يد أرمين ميناسيان، وقدم سامفيل عروضه الموسيقية في أكثر من 52 دولة منذ 1993م.[٣]


عازفي الكمان العرب

اشتهرت الموسيقى الشرقية منذ القدم واستمرت في التطور على مر العصور حتى أُدخل الكمان إليها وأصبح عنصرًا أساسيًا في تشكيلها، وكان أول من أدخل الكمان إلى الموسيقى الشرقية هو أنطوان الشّوا الذي عُرف باسم سلطان الكمان في أواخر القرن 19، ومن أشهر عازفي الكمان العرب التالية أسماؤهم:[٤]

سامي الشّوا

يُعرف باسم أمير الكمان وهو ابن أنطوان الشّوا، كان سامي أول من أدخل الكمان في التّخت الشرقي؛ كما عزف في عام 1928م أمام ملك وملكة إيطاليا على آلة كمان قديمة بوتر واحد ورثها عن جده الذي كان عازف كمان أيضًا، وهو ما أدهش الملكان، وقد أسس سامي معهدًا للموسيقى بالاشتراك مع الفنان الراحل منصور عوض.

عبده داغر

موسيقار مصري وعازف كمان عالمي، شارك في العديد من الفرق الموسيقية الشهيرة، فعمل مع أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، حيث إنه تعلم الموسيقى على يد والده الذي كان موسيقيًا محترفًا بدوره وصاحب معهد متخصص بتعليم الموسيقى، وله أيضًا مصنع لصناعة الآلات الموسيقية الشرقية في مدينة طنطا، ومن مؤلفات عبده داغر نداء السلام، ولونجا نهاوند، وسماعي كورد وغيرها.

المراجع

  1. Jordan Smith (4/3/2015), "The 10 Greatest Violin Players of All Time", cmuse, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  2. "Best Violinist in the World of All Time – Top 17 You Need to Know", musiicz, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  3. "The Armenian violinist Samvel Yervinyan who performs in the orchestra of the world famous Greek musician Yanni spoke about his years in Armenia", hayernaysor, 11/2/2021, Retrieved 16/11/2021. Edited.
  4. ناصر أسمر (28/4/2015)، "دراسة تاريخية لنشأة وتطور آلة الكمان"، جامعة النجاح الوطنية، اطّلع عليه بتاريخ 23/11/2021. بتصرّف.
5486 مشاهدة
للأعلى للسفل
×