أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

كتابة:
أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل

هل هناك أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل؟ ما هي؟ تعرّف على ذلك في المقال الآتي.

إن ارتفاع نسبة هرمون الحمل أو كما يعرف بالبروجسترون في الجسم يعني حدوث الحمل الذي يتم الكشف عنه عن طريق فحص البول المنزلي أو فحص الدم المخبري، فهل هناك أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل؟ تعرّف على ذلك في المقال الآتي: 

أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل طبيعيًا

من الأمثلة على أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل طبيعيًا:

  • تجنب المبالغة في ممارسة الرياضة

إن كنت تمارس التمارين الشاقة لفترات طويلة، فسوف يفرز جسمك هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر أكثر من هرمون البروجسترون.

لذلك من الأفضل الالتزام بروتين تمرين معتدل، مثل: السباحة، والمشي مدة 4 أيام في الأسبوع ولمدة 30 - 60 دقيقة يوميًا.

  • الحفاظ على وزن صحي

تؤدي زيادة الوزن إلى اختلال التوازن في الهرمونات، حيث يزيد من مستويات هرمون الاستروجين ويقلل من مستويات البروجسترون.

  • تقليل مستويات التوتر

الإجهاد النفسي المطول يجعل الجسم يفرز الكورتيزول للتخفيف من الإجهاد النفسي الذي يسبب انخفاض كمية البروجسترون في الجسم؛ لذا حاول أن تقلل من التوتر بالطريقة الصحيحة للحفاظ على التوازن في الهرمونات. 

  • تعديل النظام الغذائي 

يمكن لبعض الأطعمة أن تُنظم هرمون البروجسترون، مثل:

1. الزنك

يلعب الزنك دورًا حيويًا في دورة التكاثر، مما يدفع المبايض لإفراز هرمون البروجسترون. ومن الأطعمة الغنية بالزنك: الحمص، واليقطين، واللحوم الحمراء، واللوز.

2. أوميغا 3

الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 تعزز مستويات البروجسترون ومن الأمثلة عليها: البيض، والجوز، وبذور الكتان، والحليب، والأسماك، مثل: التونة، والسلمون.

3. الفيتامينات

أظهرت الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 وفيتامين ج وفتامين هـ زيادة في مستويات البروجسترون وتشمل الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية الدجاج، والبيض، وفول الصويا، ودقيق الشوفان، والأرز البني، والبروكلي، والبطاطا، وبراعم بروكسل، والقمح، والزيوت النباتية، مثل: زيت الزيتون، وزيوت الصويا.

4. الكولسترول

يعد عنصر مهم لإنتاج الهرمونات الأساسية، مثل البروجسترون، وتعد المكسرات كالبندق، واللوز، والجوز، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية كالسردين، والسلمون، والماكريل، والشوفان، والفاصولياء مصادر غنية بالكولسترول.

5. الألياف

يعد استهلاك الألياف مفيد للدورة التناسلية حيث تساعد على تحسين مستويات البروجسترون. وتعد القطيفة، وبذور الكتان من المصادر الغنية بالألياف.(4)

طرق طبية ترفع نسبة هرمون الحمل

من الأمثلة على أشياء ترفع نسبة هرمون الحمل طبيًأ:

1. الكريمات

يُعد كريم البروجسترون من أفضل الطرق الطبية لرفع نسبة هرمون البروجسترون؛ وذلك لأنه امتصاصه بالجلد عالي فترتفع نسبته بالدم بشكل سريع. 

يُنصح النساء باستخدام كريم البروجسترون في فترة ما قبل انقطاع الطمث لمدة 14 يومًا قبل بدء الدورة الشهرية للحصول على أفضل نتيجة في رفع نسبة هرمون البروجسترون.

والنساء اللواتي في سن اليأس ينصحن باستخدامه لمدة 21 يومًا ثم التوقف لمدة 7 أيام ثم تكرار استخدامه مرة أخرى من خلال وضع كمية قليلة جدًا من الكريم على الذراعين أو المعصمين أو المعدة أو الفخذين من الداخل مرتين يوميًا.

2. الحبوب الدوائية

يتوفر هرمون البروجسترون على شكل حبوب دوائية تؤخذ عن طريق الفم ولكن تكون أقل فعالية من الكريم، لأن الكبد يعمل على تكسير هرمون البروجسترون بسرعه وبالتالي الكمية الواصلة لمجرى الدم تكون أقل.

فيوجب على الأشخاص الذين يأخذون هرمون البروجسترون عن طريق الحبوب أخذ كميات أكبر بكثير ممن يستخدمون الكريم بعد استشارة الطبيب.

3. التحاميل المهبلية

يتوفر هرمون البروجسترون على شكل تحاميل مهبلية تؤخذ عن طريق المهبل، حيث تعمل على تعزيز الأنسجة السليمة في الرحم وتثبيت الحمل وزيادة فرصة نجاحه. 

3951 مشاهدة
للأعلى للسفل
×