أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

كتابة:
أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي قد يمر فيها الطفل، وفي هذا المقال سوف نقدم بعض طرق وأشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال.

يحاول الآباء بكل الطرق التخفيف عن طفلهم آلام التسنين، ومن هنا سنقدم لكم أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال وتخفف من آلامها:

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

قالوا قديمًا أن آلام ظهور الأسنان من أكبر التحديات التي يواجهها الأطفال لما يصاحب هذه المرحلة من ألم ومعاناة، ولكن من حسن الحظ أن هناك بعض الطرق والممارسات التي من شأنها التخفيف عن الطفل هذا الألم، إليك بعضٌ منها تاليًا: 

  • القماش المبلل

ينصح بعض الأطباء بتبليل قطعة نظيفة من القماش مُبردة بشكل لطيف ومُحتمل للطفل، ثم أعطها لطفلك لمضغها فهي تساعد في التخفيف من التهاب اللثة، كما يمكنك تدليك لثة طفلك بها عندما يحتاج ذلك.

  • الطعام البارد

قدم لطفلك الأطعمة الباردة في هذه الفترة مثل عصير التفاح والألبان الباردة والفواكه الباردة حيث أنها تساعد طفلك كثيرًا، ولكن كن متأكدًا من جاهزية طفلك لتناول الأطعمة الصلبة قبل تقديمها له.

  • استخدام حلقات التسنين (العضاضة)

فهي توفر لطفلك الضغط المطلوب لتهدئة اللثة، ولكن يُنصح هنا بعدم تجميدها لأن استخدام طفلك لها لن يكون سهلًا كما أن شدة برودتها سوف تؤذي فم طفلك، وللمحافظة عليها باردة فإن وضعها بالثلاجة سوف يكون كافيًا.

  • تدليك اللثة

إذا لم تبزغ أسنان طفلك بعد فيمكن غسل اليدين جيدًا وغمس الأصبع بالماء البارد وتدليك اللثة، ولا بأس من ترك طفلك يقضم أصبعك فهذا قد يمنعه من قضم الحلمة أثناء الرضاعة.

أمور يجب تجنبها في مرحلة ظهور الأسنان عند الأطفال

توجد بعض الممارسات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها تمامًا في مرحلة ظهور الأسنان ومنها:

  • الأدوية الموضعية

تتوفر في الصيدليات بعض المستحضرات تحت مسمى جل التسنين، ففي الحقيقة تحتوي هذه الأدوية على الليدوكائين (Lidocaine) أو البنزوكائين (Benzocaine) وهي مخدرات موضعية لا توجد أي دراسات تثبت فائدتها على المدى البعيد، حيث أن مفعولها قصير وفي هذه الفترة يبتلعها الطفل وتزداد مستوياتها في مجرى الدم.

  • الأعشاب

إن استخدام الأعشاب للأطفال لم تُثبت فعاليته بدراسات كافية، وهي لا تقل خطورة عن الأدوية، حيث يتم التخلص منها عن طريق الكبد والكليتين ولا تزال آثارها الجانبية على المدى البعيد مجهولة، لذلك يجب الابتعاد عنها.

  • المسكنات

يجب عدم الإفراط في استخدامها، فإذا كان طفلك متألمًا ويحتاج إلى المسكن مثل اسيتامينوفين (Acetaminophen) أو أيبوبروفين (Ibuprofen) فينصح الأطباء بالبدء بجرعة واحدة، وإذا احتاج طفلك لأكثر فيجب استشارة الطبيب قبل إعطاءه غيرها.

كيف أعرف أن طفلي بحاجة إلى مساعدة؟

إن توقيت التسنين يختلف من طفل لآخر، إلا أن الأطفال غالبًا ما يبدأون بهذا المرحلة في عمر الست شهور تقريبًا، وعادة ما تكون الأسنان الأمامية السفلية هي أول الأسنان التي تبدأ بالبزوغ ومن بعدها الأمامية العلوية، من أهم الأعراض التي تدل على بداية ظهور الأسنان والتي تتطلب التدخل لتخفيف الألم هي: 

  • سيلان اللعاب المفرط.
  • عض الأشياء ومضغها بقوة.
  • هيجان الطفل وبكاءه أكثر من المعتاد.
  • ترقق اللثة.
  • ارتفاع طفيف وغير مَرضي في درجة الحرارة.

يجدر بالذكر هنا أن بعض الأطفال قد يصابون بالإسهال في هذا المرحلة، وكثيرًا من الآباء يعتقدون أنها إحدى أعراض التسنين، لكن في الحقيقة لا يُعد الإسهال من الأعراض وفي حال أصيب طفلك بذلك أو ارتفعت درجة حرارته لـما يقارب 38 درجة مئوية أو أكثر فيجب عليك الاتصال مع طبيبه لحل المشكلة.

3185 مشاهدة
للأعلى للسفل
×