أشياء تصبح خطرة إذا أعيد استخدامها

كتابة:
أشياء تصبح خطرة إذا أعيد استخدامها

إليك مجموعة أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها، فلا تصلح للاستخدام سوى لمرة واحدة ثم يجب التخلص منها، تابع المقال الآتي:

تعد إعادة التدوير من الأمور الهامة في حياتنا، فهناك أشياء لا يجب التخلص منها واستخدامها مرّة أخرى في العديد من الأغراض، ولكن في المقابل يمكن أن تتسبب بعض الأشياء الأخرى في مخاطر على الصحة إذا أعيد استخدامها.

إليك قائمة بأشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها من خلال المقال الآتي:

أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها

إليك أبرز الأشياء التي لا ينصح باستخدامها أكثر من مرّة حتى لا تشكل خطورة على الصحة في الآتي:

1. زجاجات الماء المعدنية

تتعدد أنواع البلاستيك التي تستخدم في أغراض متعددة، ومنها ما يمكن إعادة تدويره.

ومن ضمن أنواع البلاستيك الشائعة تلك المستخدمة في صنع زجاجات الماء المعدنية والمدون عليها رقم 1، وهذا النوع من البلاستيك لا يصلح للاستخدام أكثر من مرّة، وإذا أعيد تدويرها شكلت خطورة على الصحة.

وينطبق هذا على أي زجاجات بلاستيك مدون عليها رقم 1، أو أي بلاستيك مصنوع من مادة ثنائي الفينول أ (Bisphenol A) الكيميائية، حيث أنه:

  • تتداخل هذه المادة مع الهرمونات الجنسية، ويمكن أن تؤثر على الإباضة، ويمكن أن تسبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، وتؤثر بالسلب على بطانة الرحم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بسرطان الثدي.
  • يمكن للاستخدام المتكرر للزجاجات البلاستيك أن تجعله يفرز مادة كيميائية مسرطنة، بالإضافة إلى زيادة فرص تراكم الجراثيم بكميات كبيرة.
  • ينصح بشراء زجاجات البلاستيك التي لا تحتوي على مادة ثنائي الفينول أ، حيث يدون عليها خالي من ثنائي الفينول أ (Free BPA)، ويفضل اختيار زجاجات الماء المصنوعة من الزجاج لإعادة التعبئة.

2. الواقي الذكري

يحذر على الرجال إعادة استخدام الواقي الذكري الخاص بالعلاقة الجنسية حتى وإن تم غسله جيدًا بعد استخدامه الأول،

يعد الواقي الذكري من ضمن أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها وتفسير هذا أنه:

  • صمم الواقي الذكري خصيصًا من أجل حماية الأزواج من انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: الزهري، والكلاميديا، بالإضافة إلى تجنب حدوث الحمل في الوقت الذي لا يناسب الشريكين، أما إعادة استخدامه فسوف يقلل من التأثير الوقائي له، وذلك لأنه يصبح أكثر عرضة للتمزق أثناء الممارسة الجنسية نتيجة الحرارة والاحتكاك المتكرر.
  • لن يقتل غسل الواقي الذكري بالماء والصابون أي بكتيريا أو فيروس موجود على سطحه، ويمكن أن يساهم في الإصابة بمرض السيلان.

3. صحون الفلين

من المعروف أن الأدوات المصنوعة من مادة ستايروفوم (Styrofoam) أو البوليسترين (Polystyrene) الشهيرة باسم الفلين أنها غير قابلة لإعادة التدوير، وعادةً ما تستخدم من قِبل المتاجر لوضع المواد الغذائية أو المشروبات الساخنة بها.

حيث أنها تعد من ضمن أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها لأنها:

  • ينتج عنها مواد المسرطنة في حالة إعادة استخدامها.
  • يمكن أن تسبب تهيج العين والتعب وضعف التركيز.
  • قد تؤدي إلى إصابة وظائف الغدة الدرقية بخلل، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من السرطانات.

وبشكل عام ينصح بعدم استخدام هذه المادة تمامًا ولكن في حالة شراء أي منتج بداخلها، فيجب التخلص منها وعدم استخدامها مرّة أخرى، لأن المكونات الضارة الموجودة بها يمكن أن تتسرب إلى الأغذية أو المشروبات.

4. حاويات البيتزا

ومن ضمن أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها الحاويات المصنوعة من الكرتون أو الورق المقوى والتي تستخدم في محلات الوجبات السريعة وخاصةً البيتزا.

فالطبقة الخارجية من هذه الحاويات الكرتونية مصنوعة من مادة الفلورين (Fluorine) المسرطنة، والتي تساعد في التخلص من تكثيف الزيوت الموجودة في هذه الأطعمة ومنع التصاقها.

وعندما تتلامس الأطعمة الساخنة مع هذه الطبقة الخارجية المصنوعة تتحول إلى مادة مسرطنة.

وينطبق هذا على حاويات الفوشار وأي منتجات مصنوعة من الكرتون ومزودة بطبقة من مادة الفلورين.

لذا يجب التخلص منها فور استخدامها للمرّة الأولى وعدم القيام باستعمالها مرّة أخرى.

5. الحفّاضات

تلجأ بعض الأمهات لإعادة استخدام الحفّاضات الخاصة بالأطفال وخاصةً تلك التي لم تتبلل من قِبل الطفل وهذا قد يعرض الطفل لبعض الأضرار فهي من ضمن أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها. 

لأن الحفّاض المستخدمة قد تعرض إلى بكتيريا وجراثيم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وخاصةً إذا تم الاحتفاظ بها لحين استخدامها وبالتالي تنتقل هذه البكتيريا إلى جلد الطفل مسببة حدوث التهابات وتهيجات وحساسية في الجلد، ويصاحبها احمرار وحكّة.

لا ينصح بإعادة استخدام الحفّاض حتى بعد غسله، ويجب استخدام كريم الحفّاض الذي يقلل من فرص تهيجات المنطقة الحسّاسة لدى الطفل.

6. زيت القلي

لا تعرف كثير من النساء خطورة إعادة استخدام زيت القلي لأكثر من مرّة ويعتقدن أن هذا يوفر في ميزانية المنزل.

ولكن مقابل هذا التوفير يشكل زيت القلي المستخدم أكثر من مرّة خطورة كبيرة على صحة كافة أفراد الأسرة.

وفي ما يأتي أسباب جعل زيت القلي من ضمن أشياء تصبح خطيرة إذا أعيد استخدامها:

  • وجود مركبات مسرطنة في الزيت والتي يمكن أن تؤدي للإصابة بالسرطان، وهذا نتيجة الأكسدة التي تحدث في الزيت بسبب تكرار القلي به.
  • انتشار البكتيريا في الزيت ومن ثم انتقالها إلى الطعام الذي يتم قليه، فهذه البكتيريا تتوغل بالزيت لتتغذى على بقايا الطعام الموجودة بداخله بعد الاستخدام السابق له، مما يزيد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • ظهور السموم في الزيت في حالة تكرر استخدام الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية، مثل: زيت الذرة، وزيت عبّاد الشمس، وزيت الصويا، وتنتقل هذه السموم للأطعمة ثم إلى من يتناولها مسببة أمراض القلب.
  • إعادة تسخين الزيت مرّة أخرى تسبب تحلله، وظهور مواد دهنية تتخلل للطعام وتسبب أمراض عديدة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشرايين.
2930 مشاهدة
للأعلى للسفل
×