أضرار الزيوت العطرية تعرف عليها

كتابة:
أضرار الزيوت العطرية تعرف عليها

هل تعلم أن الزيوت العطرية التي تستخدمها في العلاجات الشعبي وترطيب البشرة قد يسبب لك بعض الآثار الجانبية؟ تعرف معنا على أضرار الزيوت العطرية.

سنتعرف فيما يأتي على أضرار الزيوت العطرية:

أضرار الزيوت العطرية

تدخل الزيوت العطرية في صناعة مجموعة من المنتجات التي يتم استخدامها يوميًا لأغراض تجميلية وطبية، مثل: مستحضرات التجميل، والعطور، والكريمات المتنوعة، وغسول الجسم، فهي مصدر طبيعي مضاد للأكسدة لهذه المنتجات.

كما يستخدم العديد من ممارسي الطب الشعبي الزيوت العطرية للعلاج عن طريق الرائحة، وعلى الرغم من فوائد الزيوت العطرية العديدة، إلا أنها قد تتسبب في بعض الأضرار، التي قد تشمل الآتي:

1. التسمم

يحدث التسمم بالزيوت العطرية عند ابتلاعها تطبيقًا لبعض الوصفات غير الطبية أو نتيجة لتناولها غير المتعمد كما يفعل الأطفال، لذلك من المهم أن يتم تخزين الزيوت العطرية بشكل آمن في حاوية بعيدة عن متناول الأطفال وعدم شرب الزيوت العطرية.

ويجدر التنويه إلى أنه يتم امتصاص الزيوت العطرية بسرعة عن طريق الفم، لذا يمكن أن تتطور الأعراض بسرعة وعادةً ما تكون بعد نصف ساعة من شرب الزيوت العطرية، لكن في حالات نادرة قد تظهر الأعراض متأخرة بعد قرابة أربع ساعات من شرب هذه الزيوت.

تعتمد شدة السمية على نوع الزيت والكمية التي يتم تناولها، ويعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة خاصة إذا زادت الكمية عن نصف ملعقة صغيرة.

تشمل أعراض التسمم بالزيوت العطرية ما يأتي:

  • النعاس والغيبوبة أحيانًا.
  • النوبات.
  • السعال المستمر.
  • التقيؤ.
  • الاختناق وضيق التنفس والصفير.
  • الغثيان والإسهال.
  • تهيج الجلد.
  • احمرار العين أو تهيجها.

2. التهيج والحرقان

قد يتسبب تطبيق الزيت العطري مباشرة على الجلد أو الشعر في الإصابة بالحرقة والتهيج.

لذا قم دائمًا بتخفيف الزيوت العطرية بزيوت ناقلة قبل تطبيقها على الجلد، ثم ضع كمية صغيرة من الزيت المخلوط على منطقة صغيرة من الجلد أولاً لاختبار أي تفاعلات.

3. نوبات الربو

على الرغم من أن الزيوت العطرية قد تكون آمنة لمعظم الأشخاص عند استنشاقها حتى أن رائحتها تستخدم في علاج بعض الأمراض، إلا أن قيام بعض الأشخاص باستنشاقها قد يسبب لهم الأضرار، خاصةً مرضى الربو.

فقد يزيد استنشاق الزيوت العطرية من إثارة نوبات الربو.

4. الصداع

قد يساعد استنشاق الزيوت العطرية بعض الأشخاص في علاج الصداع، لكن استنشاق الكثير منه قد يتسبب في زيادة الصداع عند الآخرين.

5. ألم في العين

قد يؤدي إدخال الزيوت العطرية في العين أو الأغشية المخاطية إلى حرق المنطقة وتلفها، لذا ينصح في حال لامست الزيوت العطرية العينين بشطفها جيدًا بالماء والاتصال بالطبيب فورًا.

زيوت عطرية يجب الحذر منها

هناك بعض الزيوت العطرية التي عليك التنبه لها جيدًا قبل استخدامها، تتمثل في الآتي:

1. زيت البرغموت (Bergamot oil)

غالبًا ما يستخدم البرغموت كمطهر طبيعي لكنه قد يتسبب في إصابة البشرة الحساسة بالتهيج خاصة إذا تعرض الجلد للشمس بعد الاستخدام، لذا تجنب أشعة الشمس لمدة 12 ساعة بعد استخدامه على بشرتك حتى لو قمت بتخفيفه بزيت آخر.

2. زيت الميرمية (Clary sage oil)

يمتلك زيت الميرمة خصائص مهدئة وفوائد عديدة للبشرة، لكن لا يجب على النساء الحوامل استخدامه إذ تشير بعض الأدلة إلى أنه قد يسبب تقلصات بالرحم.

3. زيت النعناع (Peppermint oil)

يعد زيت النعناع المهدئ التقليدي للمعدة، لكن لا ينبغي أبدًا استخدام هذا الزيت للرضع أو الأطفال الصغار لأنه قد يسبب مشكلات في التنفس تهدد الحياة.

4. زيت الأوكالبتوس (Eucalyptus oil)

يمتلك زيت الأوكالبتوس فوائد عديدة للجسم، لكن إذا كنت تتناول أدوية خاصة بالنوبات واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فيجدر بك استشارة الطبيب قبل استخدامه، فقد يتسبب في تقليل فعالية الأدوية.

5. زيت لحاء القرفة (Cinnamon bark oil)

يستخدم هذا الزيت أحيانًا في الشامبو والمستحضرات التجميلية، لكنه قد يهيج الجلد.

نصائح لتجنب مخاطر الزيوت العطرية

يعد استخدام الزيوت العطرية أمنًا لمعظم الأشخاص إذا تم استخدامها بشكل صحيح، يمكنك تجنب أضرار الزيوت العطرية باتباع الخطوات الآتية:

  • لاتتناول الزيوت العطرية إلا تحت إشراف مباشر من طبيب.
  • اختبر حساستيك تجاه الزيوت العطرية قبل الاستخدام عن طريق خلط بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند، ثم طبقه على منطقة صغيرة من الجلد.
  • توخ الحذر عند استخدام الزيوت العطرية بالقرب من الأطفال، إذ أن العديد من الزيوت لا تعد آمنة للأطفال دون سن الخامسة ويمكن أن تسبب ضائقة تنفسية في الأجسام التي لا تزال في طور النمو.
5349 مشاهدة
للأعلى للسفل
×