أضرار العكبر على الكبد

كتابة:
أضرار العكبر على الكبد

يلجأ الكثيرون إلى استخدام المنتجات الطبيعية ومن هذه المنتجات العكبر، ولكن ما هي أضرار العكبر على الكبد؟ اكتشفوا ذلك معنا في هذا المقال.

العكبر (Propolis) هو راتنج ينتجه النحل ويتكون من خليط من لعاب النحل والشمع بالإضافة إلى مواد مختلفة من النباتات والأشجار التي تتغذى عليها، وبالرغم من الاعتقاد الشائع بفوائد العكبر المتنوعة، إلا أنّه كأي مادة طبيعية لابد أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية، فما هي أضرار العكبر على الكبد؟ تعرفوا على الإجابة معنا في هذا المقال: 

ما حقيقة أضرار العكبر على الكبد؟

إنّ تناول المواد الطبيعية لا يعني عدم ظهور الأعراض الجانبية، فالمنتج الطبيعي لا يعني بالضرورة أنّه آمن، كما أنّ التقيد بالجرعات المحددة أمر مهم للغاية لتجنب إصابة الجسم بالضرر نتيجة استخدام هذه المنتجات.

وفي الحقيقة لا توجد معلومات كافية تثبت أضرار العكبر على الكبد، وبالعكس فقد تكون له بعض الفوائد عليه.

فوائد العكبر للكبد

كما ذكرنا لا توجد معلومات تشير إلى أضرار العكبر على الكبد، إلا أنّه وبالعكس هناك مجموعة من الدراسات الأولية على الفئران والتي ترشح احتمالية وجود فوائد العكبر للكبد، ونوضح لكم بعض هذه الدراسات فيما يأتي:

  • في دراسة أولية تبين أنّ للعكبر خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، مما جعل لها أثر إيجابي على الكبد عند الفئران المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (Non-alcoholic fatty liver disease).
  • في دراسة أخرى تم مقارنة أثر كل من العكبر البرازيلي وفيتامين هـ على الفئران لمعرفة مدى قدرتهم على حماية الكبد من الضرر، وقد تبين أنّ للعكبر أثر إيجابي يفوق فيتامين هـ في حماية الكبد.

أضرار العكبر الأخرى

بالرغم من عدم توفر معلومات حول أضرار العكبر على الكبد، إلا أنّ ذلك لا يعني خلوه من الأعراض الجانبية والأضرار الأخرى، فبالرغم من أنّ العكبر يعد آمنًا للاستخدام بشكل عام، فقد يكون له بعض الأعراض الجانبية المحتملة والتي نذكرها لكم فيما يأتي: 1. رد فعل تحسسية

إذا كان الشخص يعاني من حساسية للنحل ومنتجاته، فسوف يكون لديه حساسية من العكبر، لذا قد يشكل تناول العكبر خطرًا إذ يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي خطير في الجسم.

2. تقرحات في الفم

قد يسبب استخدام أقراص المص التي تحوي العكبر إلى حدوث تهيج في الفم، كما قد يؤدي إلى التسبب بتقرحات في الفم.

3. أعراض غير معروفة نتيجة اختلاف مكوناته

قد يحتوي العكبر على مجموعة من المواد المختلفة وذلك باختلاف مصدره، لذلك قد لا تكون محتويات العكبر معروفة دائمًا، مما يجعل التنبؤ بأثره على جسم الإنسان أكثر صعوبة.

وعليه لا بد لك من التأكد من أنّ المنتج قد تمت دراسة محتوياته ومدى سلامتها للاستخدام البشري.

4. غير آمن لبعض الفئات

بالرغم من عدم توفر معلومات حول أضرار العكبر على الكبد، إلا أنه يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول العكبر، إذ أنّه قد يؤثر على بعض الحالات كما يأتي:

  • يفضل عدم استخدام العكبر للحامل لعدم توفر معلومات كافية عنه.
  • يمنع استخدام العكبر عند الأشخاص المصابين بالربو لأنّه قد يزيد حدة الحالة.
  • يمنع استخدام العكبر عند الأشخاص المصابين بمشكلات في الدم، إذ أنّه يسبب تبطيء في عملية تخثر الدم.

طريقة استخدام العكبر

بعد أن تعرفنا على حقيقة أضرار العكبر على الكبد وعرفنا عن بعض أعراضه الجانبية، لابد لنا من التنويه إلى أهمية الالتزام بالجرعة المحددة لاستخدام العكبر، كما يجب التقيد بمدة الاستخدام لتجنب أي أضرار غير مرغوبة، ويمكن استخدام العكبر بإحدى الطرق الآتية: 

  • تذويب العكبر في الماء واستخدامه كغسول فموي.
  • تطبيق المراهم التي تحوي العكبر على الجلد مباشرًة.
  • تناول العكبر عن طريق الفم من خلال المكملات الغذائية التي تحويه.
3565 مشاهدة
للأعلى للسفل
×