أضرار المتة للرجال والنساء

كتابة:
أضرار المتة للرجال والنساء

المتة من المشروبات اللذيذة، وكما لها فوائد فإن لها أضرارًا أيضًا، فلنتعرف في هذا المقال على أضرار المتة للرجال والنساء.

تُستخدم أوراق نبات المتة (Mate) للمساعدة في الاسترخاء وتقليل التوتر، وتخفيف المشكلات والأمراض المتعلقة بالقلب وجهاز الدوران، وتعديل المزاج والحد من الاكتئاب، ولكن ما هي أضرار المتة للرجال والنساء؟

أضرار المتة للرجال والنساء

لا يوجد أضرار للمتة متعلقة بالرجال فقط، فعند الإفراط في شرب المتة قد تحدث بعض الأضرار عند الرجال والنساء معًا، إليك بعض أضرار المتة للرجال والنساء:

1. المتة وخطر السرطان

بالرغم من فوائد المتة إلا أن بعض الدراسات بينت أن الإفراط في شرب المتة يترافق مع زيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، ومنها سرطان الرئة وسرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة.

ويعود سبب ذلك بحسب الدراسات لاحتواء أوراق المتة على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAH)، وهي مركبات عند التعرض لها لفترات طويلة قد يؤدي تراكمها إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، والتأثير السلبي على الجهاز المناعي والجهاز التناسلي والجهاز العصبي.

وبحسب بحث آخر أجري في 2009 حول أضرار المتة للرجال والنساء وخطر الإصابة بالسرطان، وجد أن شرب المتة الساخنة جدًا بحرارة 64 درجة مئوية أو أكثر يمكن أن يكون له دور في زيادة خطر السرطان مقارنة بشرب المتة المبردة.

وبشكل عام فإن تناول المشروبات بدرجة حرارة عالية جدًا يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الأنسجة المخاطية المغلفة للجهازين التنفسي والهضمي، فهذا من شأنه أن يزيد خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

2. المتة وخطرها على الحامل والمرضع

تجنبي تناول المتة إذا كنت حاملًا أو مرضعًا، فبحسب النظريات المطروحة أن المتة قد تؤثر على نمو وتطور خلايا الجنين، فلا يجب تناولها خلال الحمل.

كما أن تواجد الكافيين في المتة له تأثير سلبي على الجنين؛ لأنه يعبر المشيمة ويصل إلى دم الجنين، الذي تؤدي زيادته إلى ظهور أعراض سحب الكافيين المفاجئ عند الطفل بعد ولادته.

وأيضًا إن زيادة تركيز الكافيين بشكل كبير عند الحامل يزيد خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وولادة طفل قليل الوزن.

وبالنسبة للمرأة المرضع فيجب عليها تجنب المتة لعدم وجود أدلة على درجة أمانها في مرحلة الرضاعة، وعدم التأكد من ظهور مكونات المتة في حليب الأم من عدمه.

3. المتة وخطر هشاشة العظام

بالرغم من وجود فوائد للمتة في زيادة قوة العظام وتخفيف خطر الهشاشة وخاصة عند النساء ما بعد سن اليأس إلا أن الإكثار من شرب المتة يزيد من خطر هشاشة العظام.

وذلك لأن المتة قد تعمل على طرح الكالسيوم في البولK وبالتالي ضعف العظام وزيادة خطر هشاشتها، فبذلك لا يُفضل تجاوز 300 مليغرام من الكافيين في اليوم في حال كنت أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

4. أضرار المتة للرجال والنساء الأخرى

بسبب احتواء المتة على كمية كبيرة من الكافيين، فقد يؤدي الإكثار من شربها إلى الآتي:

  • الأرق.
  • العصبية.
  • آلام في المعدة.
  • غثيان.
  • استفراغ.
  • تسارع نبضات القلب ومعدل التنفس.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • صداع.
  • طنين في الأذنين.

تحذيرات حول تناول المتة

لتقليل أضرار المتة للرجال والنساء، إلك بعض التحذيرات عند تناول المتة:

  1. تجنب المتة في حال كنت تعاني من مشكلات القلق، أو مشكلات نزف الدم، وأمراض القلب، فالكافيين في المتة قد يزيد أعراض المشكلات المذكورة سوءًا.
  2. حاول عدم الإكثار من شرب المتة في حال كنت تعاني من القولون العصبي، فالكافيين يزيد من حدة الأعراض وخاصة الإسهال.
  3. تجنب المتة في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين؛ لأن الكافيين أيضًا يعمل على زيادة الضغط.
  4. تجنب الكحول والتدخين؛ لأنهما يزيدان من خطر الإصابة بالسرطان بالتزامن من الإكثار من شرب المتة.
3953 مشاهدة
للأعلى للسفل
×