أضرار حقن فيتامين د

كتابة:

فيتامين د

يُعدّ فيتامين د مهمًا لصحة الجسم؛ لأنّه يساعد في تنظيم المعادن في الجسم؛ مثل: الكالسيوم والفسفور. كما له دور في الحفاظ على بنية العظام المناسبة للجسم، بينما يُحصَل عليه من خلال تعريض الجسم، خاصة في مناطق اليدين، والوجه، والذراعين، والساقين لأشعة الشمس، من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، بينما يختلف الوقت الذي يجب التعرض به لأشعة الشمس حسب العمر والجنس والموسم وغيرها، بينما يُعدّ فيتامين د أحد الفيتامينات التي تُذاب في الدهون، وبالتالي فهو يخزّن في الدهون خلال أوقات التعرض لأشعة الشمس ويُطلق عند عدم التعرّض لأشعة الشمس.[١]


أضرار حقن فيتامين د

بالرغم من أنّ فيتامين د مفيد للجسم إلّا أنّ تناوله بطريقة مفرطة يسبب العديد من الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة، ومن هذه الآثار ما يلي:[٢]

  • يعتقد أنّ تعاطي فيتامين د بطريقة مفرطة يزيد من مناعة الجسم؛ لأنّ له القدرة على حماية الجسم من الأمراض؛ مثل: السرطان، وترقق العظام، وبالرغم من ذلك فيعتقد أنّه من النّادر وصول مناعة الجسم إلى مستويات مرتفعة جدًا، كما أنّ الجرعات العالية من فيتامين د تسبب التعب، والغثيان، والنسيان، والتقيؤ، والنطق الضعيف، وغيرها، إضافة إلى أنّه قد يسبب سُمّية في الجسم، التي يسببها تعاطي جرعات كبيرة من فيتامين د.
  • يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي يتناوله الشخص، إذ إنّ هذا الدور يُعدّ من أهم وظائف فيتامين د، ورغم ذلك فإنّ تعاطي جرعات زائدة منه قد يسبب زيادة مستويات الكالسيوم الذي يُعرّض الجسم للمخاطر، ومن ضمنها ما يلي:
  • الإصابة بالتقيؤ، والغثيان، وآلام في المعدة.
  • الشعور بالتّعب، والدوار، والارتباك.
  • الشعور بالعطش الشّديد، وكثرة التّبول.
  • زيادة مستويات الكالسيوم في الدم الناتجة من الجرعات الزائدة من فيتامين د تسبب ضعف الشهية وخسارة الوزن، كما أنّ زيادة مستويات الكالسيوم الناتجة من تسمم فيتامين د قد تسبب الشعور بآلام في المعدة والإمساك والإسهال، التي غالبًا ما تكون بسبب عدم قدرة الجسم على تحمّل الطعام أو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.


فوائد فيتامين د

عند تناول فيتامين د يُحصَل على العديد من الفوائد، ويُذكَر بعضها على النحو التالي:[٣]

  • مفيد للعظام؛ إنّ فيتامين د له دور مهم في الحفاظ على تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، وهما معدنان ضروريان للحفاظ على صحّة العظام؛ لأنّ فيتامين د يساعد في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء واستعادة الكالسيوم الذي يتخلّص منه عن طريق الكلى، بينما يسبب نقص فيتامين د الكساح للأطفال، أو لين العظام -خاصّة في الرِّجلين-، بينما يؤدي نقص فيتامين د عند الكبار إلى الإصابة بهشاشة العظام، الأمر الذي يسبب ضعف كثافة العظام والعضلات، بينما يُعدّ ترقق العظام مرضًا منتشرًا عند النساء بعد انقطاع الحيض لديهم والرجال الأكبر سنًا.
  • انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري؛ حيث زيادة تركيز فيتامين د تساهم في التقليل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ونقص مستويات فيتامين د يؤثر في إفراز الإنسولين وتحمّل الجلوكوز، كما أنّ تعاطي جرعات من فيتامين د التي تكفي الجسم يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الاول.


المراجع

  1. "VITAMIN D", www.webmd.com, Retrieved 22-7-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (26-2-2017), "6 Side Effects of Too Much Vitamin D"، www.healthline.com, Retrieved 23-7-2019. Edited.
  3. Megan Ware (13-11-2017), "What are the health benefits of vitamin D?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-7-2019. Edited.
3683 مشاهدة
للأعلى للسفل
×