أضرار مشروبات الطاقة على البنات

كتابة:
أضرار مشروبات الطاقة على البنات

هل حقًا هناك آثار جانبية لمشروبات الطاقة على الفتيات تحديدًا؟ تعرف معنا على أضرار مشروبات الطاقة على البنات وغيرها من المعلومات المهمة في هذا المقال.

سنتعرف فيما يأتي على أضرار مشروبات الطاقة على البنات:

أضرار مشروبات الطاقة على البنات

في الحقيقة لا يوجد أضرار لمشروبات الطاقة خاصة بالبنات فقط دون غيرهم، إذ أن هناك العديد من الآثار الجانبية لهذه المشروبات تعود على المفرطين في استخدامها بشكل عام، لكن هناك عدد محدد من الدراسات التي أجريت على مجموعة من الفتيات لقياس تأثير مشروبات الطاقة على البنات.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على عينة مكونة من 358 من طالبات الجامعات، أن تناول مشروبات الطاقة بانتظام سبب العديد من الآثار الضارة، وكان الصداع وخفقان القلب من أكثر الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر، إذ تمثلت نسبة الطالبات اللاتي أصبن بالصداع 32.3٪ من مجموع العينة.

وتتمثل الأضرار الصحية التي تصاحب مشروبات الطاقة عند شربها بانتظام ما يأتي:

  • الإصابة بتسمم الكافيين الذي يسبب عدم انتظام ضربات القلب.
  • اضطرابات في القلب والأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة في الوزن.
  • اضطرابات في النوم مثل الأرق.
  • نقص في الكالسيوم.
  • مشكلات في الأسنان.
  • زيادة ارتفاع السكر في الدم بعد الأكل، خاصةً عند مرضى السكري.
  • اضطرابات الكهارل، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.
  • التفاعلات الدوائية، خاصةً مع الأدوية المضادة للاكتئاب، بما في ذلك مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (Monoamine oxidase inhibitors) ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (Selective serotonin reuptake inhibitors)، ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والتي يمكن أن تحتوي على مادة الكافيين.

أضرار مشروبات الطاقة الأخرى

عادةً ما يعد الكافيين هو أحد مكونات مشروبات الطاقة التي تجعل الفتيات يشعرن بمزيد من الانتعاش لفترة قصيرة من الوقت، وتُقدر كمية الكافيين الموجودة في علبة ذات حجم 225 غرام من مشروب الطاقة بنفس الكمية الموجودة في 140 غرام من القهوة أي حوالي نصف فنجان صغير من القهوة، وهناك بعض أنواع من مشروبات الطاقة تأتي بأحجام أكبر بكثير من 225 غرام، إذ يمكن أن يصل حجم العبوة حوالي 340 غرام وبذلك تحتوي على كافيين أكثر.

لذلك قد تتناول الفتيات كمية من الكافيين أكثر مما ينبغي، وهو أحد المكونات المنبهة التي تعمل على إثارة الجهاز العصبي.

وإلى جانب الكافيين، تحتوي مشروبات الطاقة على مكونات أخرى، مثل: الأحماض الأمينية المضافة، والأعشاب، والفيتامينات، وكميات عالية من السكر قد تسبب تسوس الأسنان وزيادة الوزن و انهيار الطاقة بشكل مفاجئ، وهذهِ أحد أضرار مشروبات الطاقة على البنات وبشكل عام أيضًا.

مضاعفات أكثر خطورة لمشروبات الطاقة على البنات

بعد أن تعرفت على أضرار مشروبات الطاقة على البنات، إليك المضاعفات الخطيرة التي يسببها الإفراط في تناول هذه المشروبات:

  1. يمكن لقلة النوم التي تسببها مادة الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة أن تجعل جسم الفتيات مترنحًا ومنتفخًا على المدى القصير، وبمرور الوقت يمكن أن يتسبب الحرمان من النوم بآثار جانبية خطيرة، بما في ذلك اضطرابات المزاج، والقلق، والصداع، والاكتئاب، والتفكير في الانتحار.
  2. يرتبط استهلاك مشروبات الطاقة بزيادة السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، مثل: الإفراط في الشرب الذي قد يؤدي إلى دخول المستشفى، والموت خاصة عند تناول مستويات عالية من الكافيين مع الكحول.
  3. يزيد تناول المشروبات المحلاة بشكل مكثف من مستويات الدوبامين في الدماغ لدى بعض الأفراد بنفس الطريقة التي يعمل بها الكوكايين، وقد تتسبب الجرعات الكبيرة منه إلى الوفاة.
  4. يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد للسكر بمرور الوقت إلى حالات مزمنة بما في ذلك الإصابة بالسمنة ومرض السكري.
3949 مشاهدة
للأعلى للسفل
×