أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي

كتابة:
أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي

وجد العلم العديد من الأغذية التي تلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السرطان، ووجد مجموعة أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولها دور سلبي في زيادة الأمور سوءً.

كما لا يوجد نوع غذاء يعمل لوحده على علاج السرطان، إلا أن بعض أنواع الأنظمة الغذائية المتكاملة، والتي تحوي أنواع منوعة من الأغذية المقوية للمناعة قد تساعد في نجاعة العلاج وتساهم في تقدمه.

وكذلك الأمر في ما يتعلق بأطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي، إليك التفاصيل في المقال الآتي:

أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي

كما أن بعض الأغذية قد تكون فعالة وإيجابية في الوقاية من السرطان، فإن هناك أنواعًا قد تساهم سلبًا وعكسيًا بزيادة فرص إصابتك بالسرطان، وهنا سنحدثك عن أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والتي يُنصح بتجنبها والتقليل منها حتى لا تزيد من خطر إصابتك بسرطان الثدي بشكل خاص:

1. الأطعمة الغنية بالدهون

بينت بعض الدراسات أن بعض أنواع الدهون قد تكون مرتبطة بزيادة في فرص الإصابة بسرطان الثدي، وخاصة الثلاثة أنواع الآتية:

  • الدهون المشبعة كالموجودة في السمن والزبدة.
  • الدهون المتحولة كالموجودة في الأغذية المصنعة والمقالي.
  • أوميغا 6 الموجودة في الزيوت النباتية.

وفي مقابل أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي الغنية بالدهون الضارة، توجد أنواع الأحماض الدهنية الصحية، مثل: الأوميغا 3 التي تساهم في الوقاية من سرطان الثدي، لذا ننصحك بالآتي:

  • الحرص دائمًا على تناول أنواع الدهون الصحية والمفيدة لك بالكميات المناسبة، بحيث لا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة من مدخول طاقتك اليومية المستمدة من الطعام 7%.
  • تجنب مصادر الدهون المتحولة، والتقليل من مصادر الأوميغا 6 للحدود الآمنة.
  • زيادة التركيز على الأوميغا 3 التي تحد من تأثيرها.

2. اللحوم

غنى اللحوم الحمراء بالدهون المشبعة قد يزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي، كما وجدت دراسة أجريت على مدار 7 سنوات تشير إلى أن زيادة تناول اللحوم الحمراء له علاقة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

قلل كمية اللحوم الحمراء المتناولة خلال الأسبوع لما لا يزيد عن أربع مرات بالأسبوع مع الحرص على اتباع طرق الطهو الصحية والأفضل استبدلها بالأسماك التي تساعد في الوقاية من السرطان.

3. منتجات الحليب كاملة الدسم

الحليب كامل الدسم هو مصدر للدهون المشبعة، كما ذكرنا سابقًا بأن مصادر الدهون المشبعة قد تشكل خطرًا كبيرًا، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، لذا فإننا ننصحك باللجوء إلى تناول الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان قليلة الدسم أو الخالية منه، ليس لأنها فقط ستكون أقل بالدهون المشبعة، بل لأن ما وضحته الأبحاث مؤخرًا حول كونها قد تكون ذات آثار قوية في منع الإصابة بالسرطان.

واستكمالًا للحديث عن أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي تشير دراسة جديدة إلى أن شرب الحليب يوميًا، حتى لو بكميات صغيرة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 80%.

مشروبات ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي

بعد التعرف على أطعمة ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي نخبركم هنا حول المشروبات التي ترفع خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان ألا وهي الكحول بأنواعها.

وجد بأن تناول الكحول حتى لو كان باعتدال قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، إذ إن تناول الكحول يجعل خلايا أنسجة الثديين أكثر قابلية للتلف، كما أنه يعمل على رفع مستويات الهرمونات المرتبط زيادة نسبتها بالدم بحدوث السرطانات، مثل: الإستروجين، والتستوستيرون.

وبهذا فنصيحتنا الأمثل هي بتجنب تناول الكحوليات. وأما لمن يتناولنها فالأفضل الاعتدال.

وفي الختام ننصحك بالإضافة إلى ما سبق أن تتبع نمط الحياة الصحي وتحافظ على وزنك ضمن المعدلات الطبيعية مع الانتظام في ممارسة نشاط بدني لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا، فهذا كله معًا سيساهم في تعزيز صحتك، ومناعتك، ووقايتك من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

4069 مشاهدة
للأعلى للسفل
×