أطعمة سيئة للدماغ تعرف عليها

كتابة:
أطعمة سيئة للدماغ تعرف عليها

إذا أدرت الحفاظ على صحة الدماغ عليك تجنب مجموعة أطعمة سيئة للدماغ والتي قد تعرضك لتقلبات المزاج أو ضعف في الذاكرة.

إذا كنت ترغب في الوقاية من الزهايمر، أو تريد معرفة سبب ضعف ذاكرة طفلك وتحصيله العلمي المتدني، قلل من استهلاك هذه الأطعمة والتي تعد أطعمة سيئة للدماغ، نعرفك على أبرزها في المقال الآتي:

أطعمة سيئة للدماغ

إليك أبرزها في ما يأتي:

1. الأرز الأبيض

هل تشعر بالإحباط وتقلب المزاج أو الرغبة في النوم والانعزال بعد تناولك للأرز الأبيض؟ وهل كنت تعلم أن الأرز الأبيض من ضمن أطعمة سيئة للدماغ؟

قد يكون السبب في مكوناته الغنية بالكربوهيدرات التي يحولها جهازك الهضمي إلى سكر، وعادة ما تؤثر المأكولات عالية السكر سلبًا على الدماغ، وتزيد من خطر الاكتئاب.

أوجدت الدراسات أن تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات المتحولة للسكر، مثل: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والذرة، والبطاطا، تزيد من فرصة الإصابة في الاكتئاب وتقلبات المزاج على عكس ممن يتناول الأطعمة الغنية باللاكتوز والألياف.

لذلك يُنصح بتناول كميات معقولة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات أو تلك التي تزيد من السكر في الدم.

2. الجبن

الجبن وتليها البيتزا، هما أكبر مصدرين من الدهون المشبعة التي تلحق الضرر في الذاكرة ووظائف الدماغ، وقد تؤذي الجزء الأكبر من الدماغ المعروف باسم المهاد الذي يتحكم باتزان الجسم.

كما أن تناولك لنظام غذائي عالي الدهون سيزيد من احتمالية تعرضك للسمنة بسبب عدم مقدرة الدماغ على تنظيم العمليات الحيوية في الجسم.

كما تعزز إصابتك بالالتهابات في أماكن أخرى من الجسم بما في ذلك الشرايين، التي من الممكن أن تعرضك لخطر السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

3. الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية غنية بالدهون المشبعة والكولسترول التي تزيد من خطر إصابتك بمرض الزهايمر.

تؤدي الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية لتلف الحاجز الدموي الدماغي المسؤول عن نقل المغذيات في الدماغ، الأمر الذي يسمح بوصول المواد الضارة إلى الدماغ أو تعطل امتصاص المواد الغذائية الضرورية له.

إضافة إلى ذلك فإن الطعام المقلي يزيد من مستويات الكولسترول في الدم، وفي دراسة بينت أن الأشخاص الذين يملكون مستويات عالية من الكولسترول السيئ ومستويات منخفضة من الكولسترول الجيد هم أكثر عرضة لتراكم البروتينات في دماغهم وإصابتهم بمرض الزهايمر.

4. فشار الميكرويف

الفشار المعد للتسخين في الميكرويف يعد من ضمن أطعمة سيئة للدماغ حيث أنه يحتوي على نسب كبيرة من الدهون غير المشبعة الضارة بالدماغ والأوعية الدموية والقلب، من أجل حفظ الفشار لمدة أطول في المتاجر.

وبينت دراسة أن الوجبات الغذائية عالية الدهون تزيد من خطر الموت في أمراض القلب، كما ترفع من نسبة الكوليسترول السيئ وتقلل من نسبة الكولسترول الجيد في الدم، الأمر المساهم في قتل مراكز الإدراك والتنبه في الدماغ.

لذلك إذا كنت من محبي تناول الفشار قم بإعداده بنفسك على الغاز فلن يأخذ إعداده منك سوى عشر دقائق.

5. الأسماك ذات تركيز الزئبق العالي

تعد المأكولات البحرية مصدرًا للزئبق الذي يحتاجه جسم الإنسان بكميات قليلة.

لكن زيادة كمية الزئبق في الدم قد تحفز اضطراب الجهاز العصبي المركزي السموم العصبية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف في الدماغ، أو تأخر النمو لدى الأطفال لذلك تعد من ضمن أطعمة سيئة للدماغ.

لذلك ينبغي للنساء الحوامل والأطفال الحد من تناول هذا النوع من الأسماك، بما في ذلك سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك التونة، وسمك الماكريل.

لكن لا يزال من الضروري الحصول على حصتين إلى ثلاث حصص أسبوعيًا من الأسماك الأخرى منخفضة الزئبق، مثل: سمك السلمون.

مشروبات سيئة للدماغ

اختيارك لعصير البرتقال بدلًا من الكولا قد يجعلك مرتاح البال لأنه الأنسب صحيًا من وجهة نظرك، لكن هل تعلم أن نسبة السكر في عصير الفواكه أكبر من تلك الموجودة في علبة الصودا؟

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر الموجود في المشروبات المختلفة إلى الإضرار بصحة دماغك، والتأثير سلبًا على ذاكرتك في المدى القصير والطويل، إضافة إلى تقليصه للقدرات المعرفية لديك.

كما تبين وجود ارتباط وثيق ما بين ارتفاع نسب السكر في الدم الناتج عن تناول أطعمة سيئة للدماغ أو مشروبات وانخفاض المعرفة والإدراك.

3311 مشاهدة
للأعلى للسفل
×