أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن تعرف عليها

كتابة:
أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن تعرف عليها

هل تريد معرفة قائمة أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن؟ إذًا تابع المقال، فهو سيُخبرك بها بالتفصيل.

فلنتعرف في مايأتي على قائمة أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن إضافةً لمجموعة نصائح تغذوية لكبار السن:

أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن

نقدم لكم في ما يأتي قائمة أطعمة ضارة بالجهاز الهضمي لكبار السن:

1. جريب فروت

أكل الجريب فروت مع تناول أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأدوية علاج القلق وأدوية علاج الأرق يمكن أن يكون في بعض الأحيان مزعجًا بل وخطيرًا، ومع ذلك من المهم الحصول على فيتامين ج من مصادر أخرى ليست الجريب فروت، بل من الحمضيات الأخرى، مثل: البرتقال، والليمون، واليوسفي وغيرها.

2. الخضروات الطازجة

إذا كانت لدى كبير السن مشاكل في الأسنان، مثل: حساسية اللثة، وتسوس الأسنان، فينبغي تجنب تناول الخضروات الطازجة، لكن من أجل الحصول على الفيتامينات والألياف وإضافتها إلى النظام الغذائي لكبير السن فيُنصح بالآتي:

  • طهي الخضار حتى تُصبح طرية.
  • أكل الخضروات المهروسة مثل: الجزر، والقرع.
  • تناول الخضروات المعلبة.

3. الفاصولياء

يتجنب كبار السن أكل الفاصولياء لأنها تُسبب الغازات وآلام البطن وهذا ما يُسبب الإزعاج لهم، هذا الأمر يُعدّ صحيح، لكن هذا لا يعني الاستغناء عن الفاصوليا تمامًا إذ يجب تناولها بكميات قليلة كونها مصدر ممتاز للألياف، والبروتين، والحديد، وكميات قليلة من الدهون.

المفتاح لتناول الفاصولياء هو إضافتها إلى النظام الغذائي تدريجيًا، كما يُمكن تناول إنزيم الهضم الذي يباع دون وصفة طبية للحد من انتفاخ البطن والغازات.

4. منتجات الألبان

الحساسية للاكتوز قد تتطور مع تقدم العمر وهضم الحليب ومنتجاته يُمكن أن يصبح مشكلة كبيرة، لكن بالرغم من ذلك فقد لا يحتاج كبير السن التخلي عن جميع منتجات الألبان، فهنالك منتجات للألبان الحساسية لها قليلة، مثل: لبن الزبادي، والأجبان الخالية من الدسم، بالإضافة إلى ذلك هناك أيضًا منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز.

5. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

على الرغم من أن الكافيين ليست مشكلة بالنسبة لمعظم الناس، لكنه يُسبب للبعض القلق أو العصبية، وقد يزيد معدل ضربات القلب ويُسبب مشاكل في النوم، لذا يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين تدريجًا، واستبدالها بالمشروبات العشبية، مثل: الشاي الأخضر.

6. البرغر

يُعدّ البرغر سهل المضغ، لكنه لا يُعدّ خيارًا مثاليًا للتغذية وخاصةً بما يتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي، فشريحة لحم البرغر تحتوي على 20% - 30% من الدهون.

7. الأطعمة المالحة

التوصية الرسمية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عامًا تقول بألا يستهلكوا أكثر من 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميًا، فالكثير من الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

الأطعمة التي تحتوي على تراكيز عالية من الصوديوم، هي: الأطعمة المجمدة، والوجبات الخفيفة، وصلصات السلطة، لذا يُنصح بتجنب هذه الأطعمة من قبل كبار السن على وجه الخصوص. 

8. الخضراوات الصليبية

القرنبيط والملفوف والبروكلي والكرنب واللفت جميعها أطعمة غنية بفيتامين ج، وبيتا كاروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد وحمض الفوليك، لكنها جميعها تُسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، لذا عند تناولها يجب شرب الكثير من الماء بعدها للحد من ضررها لكبار السن.

نصائح تغذوية لكبار السن

في ما يأتي مجموعة من النصائح التغذوية التي يجب أن يتبعها كبير السن:

  • شرب المزيد من الماء، بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • الإكثار من شرب المشروبات الطبيعية، مثل: منقوع الزنجبيل، ومنقوع الكمون، وذلك في حال عدم وجود أضرار منها على كبير السن.
  • تناول 5 وجبات صغيرة بدلًا من 3 وجبات كبيرة.
المزيد حول هذا الموضوع:
4074 مشاهدة
للأعلى للسفل
×