أطعمة مهمة للدماغ إليك أهمها

كتابة:
أطعمة مهمة للدماغ إليك أهمها

يعد الدماغ من الأعضاء المهمة جدًا في جسم الإنسان، ومن المهم أن تقوم بالحفاظ على صحته، إليك في هذا المقال مجموعة أطعمة مهمة للدماغ.

ينعكس الطعام الذي نتناوله على صحة الجسم والدماغ أيضًا، سواء بشكل إيجابي أو سلبي، لنتعرف معًا على مجموعة أطعمة مهمة للدماغ في هذا المقال.

أطعمة مهمة للدماغ

للأطعمة التي نتناولها أثر كبير على صحة الدماغ، فبعضها قد يؤثر عليه سلبًا، في حين أن بعضها الآخر قد يعزز صحته ويساعد في تحسين الذاكرة والتركيز. 

وفيما يأتي نذكر قائمة من أطعمة مهمة للدماغ:

1. الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية من الأغذية المهمة للدماغ فالأسماك، مثل: السلمون والسردين تعد غنية بأوميغا 3، والذي هو نوع من أنواع الأحماض الدهنية المهمة جدًا لصحة الدماغ.

حيث أن التركيز على تناول الأسماك الدهنية من شأنه أن يساعد في الآتي:

  • خفض خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية.
  • التقليل من تباطؤ القدرات المعرفية والإدراكية للدماغ.
  • تعزيز الذاكرة وخاصة مع التقدم بالعمر.

2. البروكلي

يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بالمركبات النباتية المختلفة، بما في ذلك مضادات الأكسدة وفيتامين ك ومادة أخرى تدعى الغلوكوسينولات (Glucosinolates).

والجدير بالذكر أن الجسم يقوم بتحليل هذه المادة من أجل الحصول على مادة أخرى تسمى إيزوثيوسيانات (Isothiocyanate) وهي تلعب دورًا في حماية الجسم من مشكلة الإجهاد التأكسدي وتقلل من خطر الإصابة بالمشاكل العصبية في الدماغ.

إلى جانب ذلك يحتوي البروكلي على مواد أخرى تحمي الدماغ وتعزز من صحته.

3. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الكاكاو، والذي يحتوي بدوره على مركبات الفلافونويد (Flavonoid) وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعد مهمة لصحة الدماغ.

تعمل هذه المواد على حماية الدماغ من مشكلة الإجهاد التأكسدي الذي يساهم بدوره في التدهور المعرفي المرتبط بالعمر وأمراض الدماغ.

حيث وجدت دراسة علمية نُشرت في سنة 2018 أن للشوكولاتة الداكنة تأثيرات إيجابية ومعززة للدماغ، حيث وُجد أن تناولها يساعد في زيادة مرونة الدماغ، الأمر الذي يعزز من القدرات التعلمية بشكل أساسي. 

4. الفول السوداني

يعد الفول السوداني من البقوليات ذات الخصائص الغذائية الممتازة، حيث يحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والبروتينات، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الدماغ، مثل: فيتامين هـ والريسفيراترول (Resveratrol).

حيث وجد أن للريسفيراترول تأثيرات وقائية، مثل: دوره في المساعدة في الوقاية من السرطانات والالتهابات والأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر وباركنسون.

5. التوت

لقد تبين أن مركبات الفلافونويد الموجودة في التوت تساعد في تحسين الذاكرة وصحة الدماغ.

هذا يعني أن قائمة أطعمة مهمة للدماغ تشمل التوت الذي يعمل على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات المختلفة. 

6. الشاي والقهوة

يوفر الكافيين الموجود في الشاي والقهوة زيادة في التركيز على المدى القصير، حيث يعيق الكافيين الموجود في القهوة عمل مادة في الدماغ تسمى الأدينوسين (Adenosine)، وهي المسؤولة عن شعور الشخص بالنعاس.

إلى جانب ذلك تعد القهوة وبعض أنواع الشاي مصدرًا لمضادات الأكسدة المهمة لتعزيز صحة الدماغ.

7. الحبوب الكاملة

تعد هذه الحبوب مصدرًا لفيتامين هـ الذي يعزز صحة الدماغ ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الأمثلة على هذه الحبوب التي تعد من عدة أطعمة مهمة للدماع ما يأتي:

4720 مشاهدة
للأعلى للسفل
×