أطعمة يُنصح بتناولها في المساء

كتابة:
أطعمة يُنصح بتناولها في المساء

جميعنا قد نشعر بالجوع ليلًا ونحتار بنوعية الطعام الذي يُمكن تناوله، إليك في هذا المقال أطعمة يُنصح بتناولها في المساء.

من المعروف أن تناول الطعام في المساء أمر غير صحي وخاصةً قبل النوم، ولكن في بعض الأحيان يزداد الشعور بالجوع في المساء ويصعب السيطرة عليه، ولذلك نقترح بعض الأطعمة الخفيفة التي يُمكن تناولها في المساء دون أن تُسبب أضرار صحية وزيادة في الوزن.

إليك أطعمة يُنصح بتناولها في المساء:

أطعمة يُنصح بتناولها في المساء

في الآتي قائمة بأهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها في مساء:

  • اللوز

يحتوي اللوز على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل: الفوسفور، والمنغنيز، والريبوفلافين (Riboflavin)، والدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف، ومضادات الأكسدة، والتي تُساعد في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

كما أن اللوز يُعد مصدرًا لهرمون الميلاتونين المنظم للنوم، والمغنيسيوم الذي يُساعد في تحسين جودة النوم وهذا يعني أنه مثالي للأشخاص الذين يُعانون من الأرق، كما يُساعد المغنيسيوم في تحسين النوم من خلال قدرته على تقليل الالتهاب وتقليل مستويات هرمون الكورتيزول الذي يُؤثر على النوم.

يُنصح بتناول 28 غرام ما يُقارب حفنة من اللوز قبل النوم وليس أكثر من ذلك.

  • الفستق

يُعتبر الفستق من المكسرات الأخرى الغنية بمستويات مرتفعة من الميلاتونين الذي يُحفز النوم، مما يجعله من أطعمة يُنصح بتناولها في المساء.

يُنصح بتناول 28 غرام من الفستق المقشر، وهذا المقدار يحتوي على 160 سُعرًا حراري وحوالي 6.5 ملليغرام من الميلاتونين.

  • كيوي

يُعتبر الكيوي من الفواكه المغذية منخفضة السُعرات الحرارية، حيث تحتوي واحدة متوسطة من الكيوي على 50 سُعر حراري فقط مقابل نسبة كبيرة من العناصر الغذائية.

يمنح الكيوي الجسم نسبة كبيرة من الحاجة اليومية من فيتامين ج وفيتامين ك، كما أنه غني بنسبة جيدة من حمض الفوليك والبوتاسيوم.

يُعزز الكيوي صحة الجهاز الهضمي، ويُقلل الالتهابات في الجسم، ويُخفّض نسبة الكوليسترول في الدم، ويُعتبر من أفضل الأطعمة التي يُمكن تناولها قبل النوم؛ لأنه يحتوي على مادة تسمى السيروتونين (Serotonin) التي تُساعد على تنظيم النوم.

  • التوت

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الذي يزيد الشعور بالشبع، فإن التوت غني بالمغنيسيوم، وهو معدن يُريح الأعصاب والعضلات وبالتالي يُساعد في تسريع النوم.

لا يُنصح من الإكثار من تناول التوت في المساء، وينبغي غسل الأسنان بعد تناوله لوقايتها من التسوس.

  • الزبادي

يُعتبر الزبادي من أطعمة يُنصح بتناولها في المساء للحصول على العديد من الفوائد، حيث يُساعد الزبادي في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقليل مشاكل الهضم التي تُعيق النوم.

يُنصح باختيار الزبادي قليل الدسم، ويُمكن إضافة بعض قطع الفواكه إليه للمزيد من الفائدة، وكذلك يمكن إضافة القليل من المكسرات والعسل.

  • الفشار

يُمكن تناول الفشار في المساء دون قلق من زيادة الوزن، حيث إنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الألياف التي تُساعد على الشعور بالشبع.

يُنصح بعدم استخدام كمية كبيرة من الزيت في عمل الفشار والاكتفاء بالقليل منه كما ينبغي عدم إضافة كمية كبيرة من الملح أو السكر.

  • حبوب الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويُساعد على تحسين النوم، كما أن الشوفان مصدر للميلاتونين الهام للنوم الجيد.

كما أن الشوفان مصدر مليء بالألياف حيث يُساعد ذلك في السيطرة على مستويات الكوليسترول بالدم.

يمكن إضافة الحليب خلي الدسم إلى الشوفان، والقليل من قرفة، وقطع فواكه مجففة للحصول على وجبة متكاملة في المساء.

  • بعض أنواع الفواكه

يُمكن تناول الفواكه الطازجة في المساء للحصول على فوائد عديدة دون اكتساب نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إذ يُنصح بتناول الموز الذي يُعتبر مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، وبالتالي يُساعد على النوم جيدًا.

كما يُمكن تناول بعض أنواع الفواكه الأخرى، مثل: التفاح، والفراولة، والجوافة، والكمثرى كواحدة من أطعمة ينصح بتناولها في المساء.

2550 مشاهدة
للأعلى للسفل
×