أعراض أمراض اللثة المبكرة

كتابة:
أعراض أمراض اللثة المبكرة

يجب الانتباه لأعراض أمراض اللثة المبكرة، حيث أن اكتشافها مع بداية حدوثها سوف يساعد في علاجها قبل تفاقم المشكلة.

تتسبب مشاكل اللثة في الشعور بآلام مزعجة، ويمكن أن تنتج عن بعض الأسباب الطبية أو العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة اللثة والأسنان.

ويساعد الانتباه لأعراض أمراض اللثة المبكرة في البدء بالعلاج مبكرًا وتفادي المضاعفات التي يمكن أن تنتج عنها.

أعراض أمراض اللثة المبكرة

إليك مجموعة من أعراض أمراض اللثة المبكرة في ما يأتي:

1. ظهور النزيف بعد غسل الأسنان

إن ظهور النزيف بعد غسل الأسنان يؤشر بوجود مشكلة صحية في اللثة، ويمكن ملاحظة النزيف حتى في حالة غسل الأسنان برفق واستخدام فرشاة ناعمة، وذلك لأن منطقة اللثة تكون شديدة الحساسية في وقت المرض.

2. حدوث خلخلة الأسنان

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث تخلخل الأسنان نتيجة وجود مشكلة كبيرة في اللثة، حيث يتسبب المرض في مهاجمة العظام التي تحافظ على ثبات الأسنان بمكانها، وبمجرد الضغط عليها باللسان أو الأصابع سوف تتحرك قليلًا من مكانها.

3. وجود مسافات بين الأسنان

من ضمن أعراض أمراض اللثة المبكرة هو ملاحظة تحرك الأسنان من مكانها ووجود فجوات ملحوظة بينها يسهل رؤيتها بوضوح عند النظر في المرآة.

4. تراكم البلاك

يلعب البلاك دورًا كبيرًا في إصابة اللثة بالعديد من المشكلات الصحية، ويحدث البلاك نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان جيدًا وتخليصها من بقايا الطعام العالقة بها.

5. ضعف الأسنان

عندما تفقد الأسنان قوتها وتصبح أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة، فهذا يؤشر بوجود مشكلة في اللثة تستدعي الذهاب لطبيب الأسنان.

6. رائحة الفم الكريهة

عند تكاثر البكتيريا على اللثة فإنها تسبب رائحة كريهة بالفم وهذه من ضمن أعراض أمراض اللثة المبكرة والتي تسببت في نمو البكتيريا بها.

7. احمرار وتورم اللثة

في حالة إصابة اللثة بمشكلة فسوف يتسبب هذا في احمرارها وتورمها بصورة ملحوظة، وقد يحدث ذلك في منطقة واحدة أو عدة مناطق باللثة وفقًا لمكان حدوث المشكلة.

8. صعوبة غسل الأسنان

تؤدي أمراض اللثة إلى الشعور بآلام فيها عند القيام بملامستها حيث تصبح أكثر حساسية وتزداد فرص الشعور بالآلام عند القيام بغسل الأسنان.

طرق الوقاية من أمراض اللثة

بعد التعرف على قائمة بأعراض أمراض اللثة المبكرة يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية لتفادي أمراض اللثة المختلفة، وتشمل:

  • الاهتمام بنظافة الأسنان وغسل الأسنان مرتين يوميًا للتخلص من بقايا الأطعمة التي تسبب نمو وتكاثر البكتيريا بها، وينصح باختيار معجون أسنان الفلورايد الذي يدعم صحة اللثة والأسنان.
  • عدم فرك الأسنان واللثة بشدة، حيث يفضل التعامل برفق مع اللثة والأسنان حتى لا تصاب بالنزيف والمشكلات الصحية المختلفة، ولكن هذا لا يعني عدم غسل الأسنان جيدًا، بل يجب التأكد من القضاء على بقايا الطعام وذلك باستخدام الخيط الطبي بعد الفرشاة.
  • تجنب تناول المشروبات التي تسبب حساسية الأسنان، حيث لا ينصح بتناول المشروبات شديدة السخونة أو المثلجة لما لها من تأثيرات سلبية على صحة الأسنان واللثة.
  • تجنب الأطعمة الضارة بالأسنان، حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تضر بصحة اللثة والأسنان، مثل: السكريات، والدهون، بالإضافة إلى الحمضيات، والمشروبات الغنية بالكافيين، ولذلك ينصح بعدم الإكثار من تناولها.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب والتي تساعد في اكتشاف أي مشكلة صحية باللثة والأسنان في وقت مبكر ووقايتها من الأمراض المختلفة.
2930 مشاهدة
للأعلى للسفل
×