أعشاب تساعد على التئام العظام

كتابة:
أعشاب تساعد على التئام العظام

ما هي حقيقة وجود أعشاب تساعد على التئام العظام؟ هذا ما ستكتشفه من خلال متابعة هذا المقال.

إنّ عملية التئام العظام في الجسم هي عملية فسيولوجية معقدة تتضمن تنظيمًا وتفاعلات بين عدة أجزاء من الجسم، منها: الخلايا المناعية، والأنسجة المكونة للدم في الخلايا الجذعية للعظم، بالإضافة إلى الخلايا العضلية، وغيرها، وقد يلجأ البعض إلى الاستعانة بالطب البديل، فما هي حقيقة وجود أعشاب تساعد على التئام العظام؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الآتي:

ما حقيقة وجود أعشاب تساعد على التئام العظام؟

في الحقيقة لا توجد دراسات كافية حول الأعشاب المستخدمة في الطب الشعبي للمساعدة على التئام العظام إلا أنّ دراسة تشير إلى أهمية أخذ بعضها بعين الاعتبار لدراسة فوائدها المحتملة لالتئام العظام في مرضى هشاشة العظام وغيرهم، ونضع بين أيديكم مجموعة محتملة من أعشاب تساعد على التئام العظام فيما يأتي: 

  • عصا علي (Eurycoma longifolia)  

تعد عشبة عصا علي أحد الأعشاب المستخدمة في الطب الشعبي الماليزي، وتحتوي على العديد من المواد الفعالة ومن فوائدها رفع مستويات هرمون التيستوستيرون والذي يقوم بدوره في الحفاظ على عملية نمو وتطور الكتلة العظمية، وعليه يمكن أن يساعد في عملية التئام العظام كما يحمي من الإصابة بالهشاشة. 

  • مقص فاطمة (Labisia pumila)

تنتمي نبتة مقض فاطمة إلى فصيلة المرسينيات، ولها العديد من الاستخدامات الشعبية للنساء كما تستخدم في علاج الروماتيزم وأمراض العظام، حيث تمتلك هذه النبتة خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب مما يحتمل أن يكون ذا فائدة لهشاشة العظام ولالتئام العظام. 

  • القراص (Nettle)

يعد نبات القراص الطبي أحد أعشاب تساعد على التئام العظام، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص وهضم الكالسيوم، بالإضافة إلى أنه يساعد في عملية نمو العظام والحفاظ على صحتها. 

  • السنفيتون والمجبرة (Comfrey and boneset)

تستخدم كل من عشبتي الستفيتون والمجبرة معًا في الطب الشعبي لتساعد على التئام العظام، حيث يعمل السنفيتون على تسريع عملية تجدد الخلايا وبالتالي يحفز نمو العظام والأنسجة، بينما تعمل عشبة المجبرة على تخفيف الألم وتحفيز استهلاك وعبور الطاقة عبر العظم للتخلص من الأنسجة القديمة وبدء نمو العظام والأنسجة الجديدة. 

  • الأرنيكا (Arnica)

تستخدم بودرة نبتة الأرنيكا بالإضافة إلى الشاي المصنوع من زهورها للمساعدة في علاج كسور العظام، حيث تساعد على تخفيف الالتهاب والألم كما أنّها تخفف من الضغط العصبي على المنطقة وتقلل من التورم فيها.

ويعد استخدامها آمنًا بشرط تناولها على الشكل المتجانس من العشبة (Homeopathic arnica). 

  • مشط الراعي  

مشط الراعي هي عشبة معروفة منذ القدم في الطب الشعبي الصيني، وتعد أحد أعشاب تساعد على التئام العظام، حيث تساعد على تحفيز الدورة الدموية ووصولها إلى المنطقة لتسريع عملية الشفاء، كما أنّها تحتوي العديد من العناصر المفيدة والمهمة لنمو العضلات بالإضافة إلى مساعدتها على تخفيف الألم في المنطقة. 

طرق استخدام أعشاب تساعد على التئام العظام

بعد أن تعرفنا على مجموعة أعشاب تساعد على التئام العظام ننوه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل استخدامها، كما نود أن نوضح أنّ طرق استخدام هذه الأعشاب يعود إلى الطرق التقليدية والشعبية، ونضع بين أيديكم طرق استخدام بعض هذه الأعشاب فيما يأتي:

  1. لتحضير شراب منقوع القراص أضف كوب من القراص المجفف إلى 2 لتر من الماء البارد أو الساخن، واشرب كوب إلى كوبين منه يوميًا.
  2. لتحضير مزيج شاي القراص والسنفيتون أضف نصف كوب من القراص وربع كوب من الستفيتون وربع كوب من عشبة المجبرة إلى 2 لتر من الماء، واشرب 3 أكواب من المزيج يوميًا إلى أن تشفى العظام.
  3. لتحضير الأرنيكا يمكن استخدام المسحوق والذي يتواجد بشكل طبيعي بين بتلاتها، كما يمكن إضافة ثمرتها إلى الشاي وتخميرها فيه وشربه بإضافة العسل إليهم. 

الأعراض الجانبية لأعشاب تساعد على التئام العظام

بعد أن تعرفنا على مجموعة أعشاب تساعد على التئام العظام ننوه إلى أنّ استخدام الأعشاب الطبيعية لا يعني بالضرورة خلوها من الأعراض الجانبية، ونوضح لكم الأعراض الجانبية لبعض هذه الأعشاب فيما يأتي:

  • الشعور بألم في المعدة والإسهال أو الإمساك هي بعض الأعراض الجانبية لتناول أو شرب القراص. 
  • الإصابة بتلف في الكبد وتلف في الرئتين بالإضافة إلى الإصابة بالسرطان هي أحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول السنفيتون وعليه فإنّه لا يعد آمن للاستخدام.
  • الإصابة بالتقيؤ وتلف القلب والأعضاء الداخلية والدخول في غيبوبة هي أحد الأعراض الجانبية لتناول الأرنيكا بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام واستخدام الشكل غير المتجانس منها.
3692 مشاهدة
للأعلى للسفل
×