أعشاب تقلل هرمون الذكورة أبرزها النعناع

كتابة:
أعشاب تقلل هرمون الذكورة أبرزها النعناع

قد يتسبب فرط هرمون الذكورة بالعديد من المشكلات، لذا سوف نعرفك على أعشاب تقلل هرمون الذكورة، بالإضافة لبعض الطرق الطبيعية الأخرى.

سوف نستعرض في ما يأتي قائمة تحتوي على أعشاب تقلل هرمون الذكورة:

أعشاب تقلل هرمون الذكورة 

هذه بعض الأعشاب والنباتات التي قد تساعد على التقليل من مستويات هرمون الذكورة المرتفعة:

1. النعناع

يحتوي النعناع على زيوت عطرية ومواد طبيعية قد يكون لها تأثير إيجابي على هرمونات الجسم، بما في ذلك هرمون الذكورة، إذ قد تساعد هذه المواد على:

  • إعادة توازن مستويات هرمونات الجسم لدى النساء.
  • خفض مستويات هرمون الذكورة المرتفعة لدى النساء، مما قد يساعد على مقاومة المشكلات المرتبطة بارتفاع هذا الهرمون، مثل مشكلة كثرة الشعر (Hirsutism).
  • رفع مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم مثل الهرمون الملوتن (Luteinizing hormone)، والتي يحتاجها الجهاز التناسلي الأنثوي للقيام بوظائفه المعتادة، مثل التبويض.

لذا وإذا كنت تبحثين عن أعشاب تقلل هرمون الذكورة، قد تجدين مبتغاك في النعناع، كل ما عليك فعله هو تناول القليل من النعناع بانتظام أو شرب كوب أو اثنين من النعناع الدافئ بانتظام يوميًّا.

2. الصويا 

تحتوي نبتة الصويا بطبيعتها على الفيتواستروجينات (Phytoestrogens) أو ما يعرف بالأستروجين النباتي، وهذا النوع من المركبات يعمل عند دخوله إلى الجسم بطريقة شبيهة بتلك التي يعمل بها هرمون الأستروجين، كما قد يسهم في خفض مستويات التستوستيرون المرتفعة.

ولكن يجب التنويه إلى أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًّا بشأن قدرة الصويا على خفض مستويات التستوستيرون أو رفع مستويات الأستروجين لا تزال موضع بحث وشك، كما يعتقد أن تأثير الصويا على الهرمونات قد يكون مؤقتًا وقد يزول مع التوقف عن تناول الصويا.

من الممكن تحصيل فوائد الصويا المحتملة في هذا الصدد من خلال تناول منتجات الصويا، مثل: فول الصويا المصغر أو الأديمامي والتوفو.

3. الشاي الأخضر

عند الحديث عن أعشاب تقلل هرمون الذكورة، لا بد من أن نتطرق للشاي الأخضر، إذ تحتوي عشبة الكاميليا الصينية (Camellia sinensis) التي يتم صناعة الشاي الأخضر منها على مركبات قد يكون لها تأثير طبيعي مقاوم لهرمونات الذكورة، مثل المركبات التي يطلق عليها علميًّا اسم إيبيجالوكاتيشنز (Epigallocatechins)، فهذه المركبات قد تساعد على تثبيط إنتاج بعض هرمونات الذكورة، مثل هرمون ديهدروتستوسترون. 

لذا من الممكن لشرب الشاي الأخضر أن يساعد على مقاومة بعض المشكلات المرتبطة بفرط هرمونات الذكورة في الجسم، مثل: حب الشباب، والصلع.

4. نبتة كف مريم 

تعد نبتة كف مريم من النباتات والأعشاب الشائعة المستخدمة في علاج اختلال الهرمونات، إذ قد تعمل هذه النبتة على إحداث تغييرات معينة في إنتاج هرمون البرولاكتين (Prolactin) في الجسم.

وهذه التغييرات في هرمون البرولاكتين قد تؤثر بدورها على إنتاج هرمونات أخرى في الجسم، إذ قد تؤدي إلى خفض مستويات التستستيرون إلى درجة تدفع البعض لاعتبار كف مريم على أنه مانع حمل طبيعي للرجال.

5. عرق السوس 

يحتوي عرق السوس على مركبات قد يكون لها تأثير إيجابي على هرمونات مختلفة في الجسم، مثل المركبات الآتية: حمض الغليسيرريتينيك (Glycyrrhetic acid)، والفيتواستروجينات. 

لذا، قد يساعد عرق السوس على:

  • تقليل مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء، مما قد يساعد على مقاومة حالة كثرة الشعر.
  • تزويد الجسم بمركبات تحاكي في تأثيرها تأثير هرمون الأستروجين، مما قد يساعد على: مقاومة اضطرابات الطمث، وتخفيف حدة أعراض مرحلة انقطاع الطمث.

6. أعشاب أخرى 

كما قد تساعد نباتات وأعشاب أخرى على تقليل هرمون الذكورة في الجسم، مثل:

أغذية أخرى قد تقلل هرمون الذكورة 

بعد أن طرحنا قائمة تحتوي أعشاب تقلل هرمون الذكورة وبعيدًا عن الأعشاب والنباتات، هذه بعض الأغذية الأخرى التي قد تسهم في تقليل مستويات هذا النوع من الهرمونات:

  • الأغذية الغنية بأنواع معينة من الدهون، مثل الدهون من نوع أحماض أوميغا 6 الدهنية.
  • المخبوزات والحلويات المختلفة، فاتباع حمية غنية بهذا النوع من الأغذية وفقيرة بالخضروات قد يخفض مستويات التستوستيرون.
  • منتجات الحليب والألبان لا سيما تلك المصنوعة من الحليب البقري.
  • أغذية أخرى، مثل: بذور الكتان، والأسماك، والمكسرات. 

طرق أخرى لعلاج ارتفاع مستويات هرمون الذكورة 

يفضل اللجوء للطبيب عند ظهور أي من الأعراض الدالة على ارتفاع هرمون الذكورة، وتعتمد طرق العلاج التي قد يوصي بها الطبيب على السبب الذي أدى من الأصل لارتفاع مستويات هرمون الذكورة، وهذه بعض الخيارات المطروحة: 

  • التوقف عن استعمال الستيرويدات أو مكملات التستوستيرون، في حال كان استخدام أي منها هو السبب في ارتفاع هرمون الذكورة.
  • علاج بعض الأورام السرطانية، في حال كان السرطان هو سبب الخلل الهرموني الحاصل.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية، مثل: موانع الحمل الفموية للإناث لإبطاء وتيرة نمو الشعر الزائد.

قد يتسبب عدم الحصول على العلاج اللازم لارتفاع مستويات هرمون الذكورة في: 

  • تحفيز نشأة مضاعفات بعضها خطير، مثل مشكلات في القلب أو الكبد.
  • رفع فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل: سرطان البروستاتا لدى الرجال، وسرطان الثدي لدى النساء.
4072 مشاهدة
للأعلى للسفل
×